اليوم الجمعة 29 مارس 2024م
يديعوت: واشنطن فقدت الثقة بقدرة نتنياهوالكوفية بملايين الشواقل.. سيارات مضادة للرصاص لأمن مستوطنات الشمالالكوفية جيش الاحتلال يكشف عن إصابات جديدة في صفوفهالكوفية مسيرات ووقفات حاشدة في الأردن تنديدا بالعدوان المتواصل على شعبناالكوفية «التعاون الإسلامي» ترحب بالتدابير الاحترازية الجديدة من محكمة العدل الدوليةالكوفية 10 شهداء على الأقل جراء غارة إسرائيلية استهدفت سيارة في منطقة السنافور شرقي غزةالكوفية الخارجية: إصدار "العدل الدولية" تدابير جديدة فتوى قانونية لتمرد إسرائيل التاريخي على الشرعيات الدوليةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 175 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 71 شهيدا و112 مصاباالكوفية الأعور: الإعلام العبري يؤكد أن «نتنياهو» هو من يعطل إتمام صفقة تبادلالكوفية ياغي: مخطط الولايات المتحدة إرسال قوات حفظ سلام يستبق اليوم التالي من الحرب على غزةالكوفية مراسلنا: 8 شهداء ومفقودين جراء استهداف الاحتلال منزلا لعائلة موسى في المحافظة الوسطىالكوفية مراسلنا: شهيدة ومصابون جراء قصف الاحتلال مسجد سعد بن أبي وقاص في مخيم جبالياالكوفية مروحية الاحتلال تطلق النار نحو المواطنين ومنازلهم شرق قطاع غزةالكوفية الحرب التي لن تنتهي ..!الكوفية استطلاع.. استمرار تقدم شعبية غانتس على نتنياهوالكوفية شهداء الأقصى: استهدفنا آلية عسكرية صهيونية بقذيفة "آر بي جي" غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزةالكوفية الاحتلال يغلق حاجز تياسير شرق طوباسالكوفية الاحتلال يواصل إغلاق محافظة أريحا والأغوارالكوفية بالأرقام| «الإعلام الحكومي» ينشر تحديثا لأهم إحصائيات عدوان الاحتلال على غزةالكوفية

«ذهبُ» ومقاتلو «داعش» في يد مَنْ الآن؟

23:23 - 17 إبريل - 2019
منير أديب
الكوفية:

أثارت تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن القضاء على «داعش» تساؤلات مهمة تتعلق بمصير مقاتلي هذا التنظيم وادخاراته، التي تُقدر بحوالى 40 طناً من الذهب، فضلاً عن مئات الملايين من الدولارات استولى عليها على خلفية اقتحامه مدينتي الرقة والموصل في 29 حزيران (يونيو) 2014، يُضاف إلى ذلك تجارة الآثار والنفط الرائجة مع تركيا. غابت التحليلات السياسية عن قراءة الجهة، التي نُقلت إليها أموال «داعش»، غير أن غالبية المؤشرات تتجه إلى نقلها إلى تركيا، إلى أن يستعيد التنظيم عافيته من جديد.

ويؤكد ما ذكره المرصد السوري لحقوق الإنسان عن استسلام 440 مقاتلاً تابعين لـ«داعش» على دفعتين، أن صفقة ما تمت مع التنظيم الإرهابي هدفها إعادة إنتاجه. والأخطر في معادلة انتهاء «داعش» هو مصير أكثر من 800 مقاتل من أصول أوروبية تابعين له تمَّ اعتقالهم وترفض دولهم استعادتهم، ما يمثل تهديداً جديداً قد يعود من خلاله «التنظيم» مرة أخرى.

أعتقد أنه من المهم أن يتبنى المجتمع الدولي موقفاً موحداً يرتبط بالتعامل مع كل الجماعات والتنظيمات المتطرفة على حد سواء، هذا الموقف يشمل كل تنظيمات العنف والتطرف على اختلاف أنواعها بما أنها تمثل تهديداً متساوياً، فضلًا عن أنها تنهل من معين فكري واحد يحض على العنف والقتل وترويع الآمنين.

لا بد من وضع ملامح رؤية دولية لمواجهة الإرهاب تحوي تعريفاً جامعاً للإهاب لا يقتصر على رؤية نسبية للقوى الدولية لبعض الجماعات والتنظيمات المتطرفة، والتي تنظّر للجماعات المتطرفة من منطلق مصلحي صرف، إذا كانت المصلحة مع الجماعات الدينية فيتم دعمها، وإذا غابت المصلحة تُدشن تحالفات لمواجهة جماعات العنف.

ومن المهم إزاء مرحلة ما بعد «داعش» أن يكون التوجه الحقيقي محاصرة الإرهاب من مختلف نواحيه الفكرية والتنظيمية والمالية معاً، وأعتقد أنه من المهم هذا التوجه الجديد بعد سقوط «داعش» أن يكون التفكير في المواجهة الفكرية، وخاصة أن «التنظيم» مازال يعمل في الفضاء الإلكتروني عبر شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) بعد هزيمته أمنياً حتى أصبح «الإنترنت» السلاح الأهم والأبرز لـ«داعش» خلال الفترة المقبلة، إذا فهو مازال قادراً على التجنيد والاستقطاب وهو ما يدعونا للانتباه وضرورة التعامل.

وفي هذا السياق، لا بد من إقناع المجتمع الدولي باستمرار معركة «داعش» بعد هزيمته أمنياً من خلال المواجهة الفكرية، وقد تبدو هذه المعركة أهم بكثير من المواجهة الأمنية والعسكرية، وبالتالي لا يمكن الاستغناء عنها مهما كانت الظروف، وبخاصة أنها ترتبط بالتطرف الذي ينتشر بشكل غير مرئي في كثير من حالاته.

والسؤال الأهم في مرحلة ما بعد «داعش» ليس متمثلاً في الصفقة التي تمت مع «داعش» على رغم أهميتها ولا المقاتلين الذين تحركوا إلى جهة غير معلومة ولا في الأموال التي نقلت لجهة غير معلومة هي الأخرى، وإنما في فكرة المواجهة الفكرية التي لا بد أن تأخذ دورها خلال الفترة القادمة حتى نقضي على ما تبقى من أفكار التنظيم المتطرف حتى لا يعود من جديد بشكل أصعب مما كان عليه.

الحياة اللندنية

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق