اليوم الجمعة 24 مايو 2024م
عاجل
  • انقطاع كامل لتيار الكهرباء في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح بسبب نفاد الوقود
  • 5 شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال شقة سكنية لعائلة الأيوبي وسط حي الدرج بمدينة غزة
  • طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على مخيم جباليا شمال قطاع غزة
  • الهلال الأحمر: إصابة امرأه 49 عاما بشظايا رصاص الاحتلال في بلدة قفين بطولكرم
انقطاع كامل لتيار الكهرباء في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح بسبب نفاد الوقودالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 231 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية 5 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال شقة سكنية بمدينة غزةالكوفية 5 شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال شقة سكنية لعائلة الأيوبي وسط حي الدرج بمدينة غزةالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على مخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية الهلال الأحمر: إصابة امرأه 49 عاما بشظايا رصاص الاحتلال في بلدة قفين بطولكرمالكوفية سلطة النقد: الجهاز المصرفي الفلسطيني يدير مخاطره بـ"كفاءة واقتدار"الكوفية تونس: افتتاح معرض صور بعنوان "ما تقدمه فلسطين للعالم"الكوفية 91 شهيدا في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضيةالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 230 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مصابين بالاختناق إثر اقتحام الاحتلال بلدة إذنا في الخليلالكوفية أطباء بلا حدود: إغلاق مستشفى العودة بعد حصار دام 4 أيام ضمن الاستهداف المنهجي للمرافق الصحيةالكوفية اليونيسف: نحذر من التأثير الكارثي لإغلاق طرق المساعدات والعمليات العسكرية في رفح وخارجها على أطفال القطاعالكوفية مستوطنون يحرقون حقولا زراعية في بيت دجنالكوفية عنبتاوي: استئناف المفاوضات جاء بعد الضغط الكبير على نتنياهو الذي يصر على استمرار العدوانالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تجدد قصف المناطق الشرقية من رفح جنوب القطاعالكوفية القسام تكشف: قائد فرقة غزة أسر في 7أحداث أكتوبرالكوفية مراسلنا: صافرات الإنذار تدوي في كريات شمونة وعدة بلدات شمال فلسطين المحتلةالكوفية مراسلنا: 6 شهداء في قصف الاحتلال مخزن للتنمية الاجتماعية شرقي دير البلح وسط قطاع غزةالكوفية سلسلة غارات إسرائيلية على بلدات في جنوب لبنانالكوفية

خبراء أمميون يحذرون من "إبادة تعليمية" في غزة

20:20 - 19 إبريل - 2024
الكوفية:

جنيف: قال خبراء أمميون إن "الهجمات القاسية المستمرة على البنية التحتية التعليمية في غزة" لها تأثير مدمر طويل الأمد على حقوق السكان الأساسية في التعلم والتعبير عن أنفسهم بحرية، مما يحرم جيلاً آخر من الفلسطينيين من مستقبلهم.

وقال الخبراء المستقلون إنه "مع تضرر أو تدمير أكثر من 80% من المدارس في غزة، قد يكون من المعقول التساؤل عما إذا كان هناك جهد متعمد لتدمير نظام التعليم الفلسطيني بشكل شامل، وهو عمل يعرف باسم الإبادة التعليمية".

وتشير "الإبادة التعليمية" إلى المحو المنهجي للتعليم من خلال اعتقال أو احتجاز أو قتل المعلمين والطلاب والموظفين، وتدمير البنية التحتية التعليمية، وفق الأمم المتحدة.

وتم تدمير أو تضرر 195 موقعاً تراثياً، بما في ذلك الأرشيف المركزي لغزة الذي يحتوي على 150 عاماً من التاريخ، بالإضافة إلى 227 مسجداً وثلاث كنائس. كما تضررت أو دمرت 13 مكتبة عامة، ونسف جيش الاحتلال الإسرائيلي جامعة الإسراء في 17 كانون الثاني/يناير، وهي آخر جامعة متبقية في غزة. وأكد الخبراء أن مدارس الأمم المتحدة التي "تؤوي المدنيين النازحين قسراً تتعرض للقصف، بما في ذلك في المناطق التي حددها الجيش الإسرائيلي على أنها الآمنة".

وشددوا على أن هذه الهجمات ليست حوادث معزولة، إنما "تمثل نمطاً ممنهجاً من العنف يهدف إلى تفكيك أسس المجتمع الفلسطيني"، وقالوا: "عندما يتم تدمير المدارس، يتم تدمير الآمال والأحلام كذلك".

وقال الخبراء إنهم فزعوا بنفس القدر من سحق القطاع الثقافي في غزة، من خلال تدمير المكتبات ومواقع التراث الثقافي، وأضافوا أن: "أسس المجتمع الفلسطيني تتحول إلى أنقاض، ويتم محو تاريخه".

وتابع الخبراء: "لا يمكن التسامح مع الهجمات على التعليم. ويجب على المجتمع الدولي أن يبعث برسالة واضحة مفادها أن أولئك الذين يستهدفون المدارس والجامعات سيتحملون المسؤولية"، مضيفين أن المساءلة عن هذه الانتهاكات تشمل الالتزام بتمويل وإعادة بناء النظام التعليمي.

وقالوا: "نحن مدينون لأطفال غزة بدعم حقهم في التعليم وتمهيد الطريق لمستقبل أكثر سلاماً وعدلا".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق