اليوم الاربعاء 24 إبريل 2024م
عاجل
  • مراسلنا: استشهاد أم وطفليها إثر قصف الاحتلال منزل عائلة "حميد" بمخيم الشاطئ غرب مدينة غزة
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف بلدة المغراقة بالتزامن مع إطلاق النار من الرشاشات الثقيلة
  • الرئيس المصري: أي عمليات عسكرية في رفح ستسفر عن تداعيات كارثية على الوضع الإنساني بغزة
  • الرئاسة المصرية: السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب في غزة ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح
  • مراسلنا: اندلاع مــواجـــهات بين شبان وقوات الاحتلال بعد اقتحامها بلدة عزون شرق قلقيلية
  • مراسلنا: 3 شهداء و12مصابا في قصف الاحتلال منزلا في حي النصر غرب مدينة غزة
بورصة فلسطين تعقد اجتماع الهيئة العامة العادي عن العام 2023الكوفية مراسلنا: استشهاد أم وطفليها إثر قصف الاحتلال منزل عائلة "حميد" بمخيم الشاطئ غرب مدينة غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 201 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية "التعاون الإسلامي" ترحب باعتراف جمهورية جامايكا بدولة فلسطينالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف بلدة المغراقة بالتزامن مع إطلاق النار من الرشاشات الثقيلةالكوفية مراسلنا: ارتفاع حصيلة الجثث المكتشفة بالمقبرة الجماعية في مجمع ناصر إلى 334الكوفية مراسلنا: 4 شهداء في قصف الاحتلال النصيرات وسط القطاعالكوفية الرئيس المصري: أي عمليات عسكرية في رفح ستسفر عن تداعيات كارثية على الوضع الإنساني بغزةالكوفية الرئاسة المصرية: السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب في غزة ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفحالكوفية مراسلنا: اندلاع مــواجـــهات بين شبان وقوات الاحتلال بعد اقتحامها بلدة عزون شرق قلقيليةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 201 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: 3 شهداء و12مصابا في قصف الاحتلال منزلا في حي النصر غرب مدينة غزةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا قرب تقاطع شارع الصحابة مع شارع مركز الأطراف الصناعية بمدينة غزةالكوفية ألمانيا: دون رؤية سياسية للفلسطينيين لن تحظى إسرائيل بالأمنالكوفية الصحة: ارتفاع عدد شهداء العدوان على غزة إلى 34262 شهيدا و 77229 مصاباالكوفية تجدد القصف الإسرائيلي على بلدات جنوب لبنانالكوفية بايدن يوقع على قانون للأمن القومي ينص على تقديم مساعدات لأوكرانيا وإسرائيلالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة "طومان" في المخيم الجديد شمال مخيم النصيراتالكوفية مراسلنا: سيارات الإسعاف تنقل عدد من المصابين جراء قصف الاحتلال محيط سوق اليرموكالكوفية ارتفاع حصيلة الجثث المكتشفة بالمقبرة الجماعية في مجمع ناصر إلى 334الكوفية

مقترح لتوفير دخل أساسي طارئ لسكان قطاع غزة

12:12 - 22 فبراير - 2024
الكوفية:

متابعات: اقترحت ورقة أعدها معهد أبحاث السياسات الاقتصادية "ماس"، خطة "دخل أساسي طارئ" للأسر في قطاع غزة، كجزء من برنامج متكامل للتعافي من تداعيات الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وأعد الورقة لصالح المعهد الأستاذ المشارك في كلية الدراسات الشرقية والإفريقية SOAS بجامعة لندن جاي ستاندنج، والباحث المساعد في المعهد قيس عويضات، ونوقشت خلال حلقة نقاش "طاولة مستديرة عقدت في مقر المعهد برام الله، أمس، بمشاركة خبراء ومختصين.

وتقترح الورقة أن تقوم الحكومة الفلسطينية الموحدة المقبلة، المكلفة إدارة الضفة الغربية وقطاع غزة، بدعم من المجتمع الدولي، بوضع خطة "دخل أساسي طارئ" شامل غير مشروط، كجزء لا يتجزأ من برنامج تعاف متماسك.

وتتضمن الورقة اقتراحاً لمشروع تجريبي محلي يمكن تنفيذه في مرحلة مبكرة، إذا أمكن تجنيد أموال متواضعة، مع اعطاء الأولوية لقطاع غزة.

وافتتح حلقة النقاش مدير عام "ماس"، رجا الخالدي، مؤكدا على أهمية الموضوع وتداعياته السياساتية الحياتية والمعيشية.

وذكر أن موضوع هذه الورقة ضمن أولويات المعهد، وهي جزء من مجموعة من الأنشطة التي نفذها حول آثار العدوان الإسرائيلي.

وفي تعقيبه على الورقة، دعا رجل الأعمال، رئيس مجلس إدارة بورصة فلسطين سمير حليله إلى التمييز بين الضفة والقطاع، حيث الاحتياجات تختلف، سواء قبل الحرب أو بعدها، مبيناً أن الوضع في غزة أصبح أكثر صعوبة والاحتياجات ازدادت.

ودعا حليله إلى التفكير في إنعاش الاقتصاد خلال المرحلة القادمة، والتعامل الفكرة (الدخل الطارئ) في إطار جماعي وضمن رقابة معينة.

بدوره أبدى الخبير الاقتصادي محمد السمهوري العديد من الملاحظات حول الفكرة، حيث أن معظم الخدمات أصبحت غير موجودة، متسائلاً حول إمكانية وضع قيمة حقيقية للمبلغ المقترح لتوزيعه على الأفراد، إضافة إلى التدخلات التي تقوم بها قوات الاحتلال خاصة فيما يتعلق بإمكانية تدخلها في تحديد قائمة الأسماء المستهدفة.

من جهتها، أوضحت ديانا بشور، الأمين العام لشبكة الأرض الأساسية للدخل (BIEN) في جامعة فيينا، أن ميزة الدخل الأساسي هو أن يكون سريعاً، في مواجهة مساعي إسرائيل، بكل الوسائل، لجعل غزة غير آمنة للحياة.

وبينت أن المفهوم الشمولي لهذا الإجراء هو تغطية كل شخص على هذه الاراضي، والتي تحرص أيضاً على ضرورة عودة اللاجئين إلى ديارهم.

وأجمع المشاركون على أهمية الموضوع، وأكدوا على ضرورة أن يتم دراسته بتمعن باعتباره موضوعاً استراتيجياً.

ودعوا الجهات الفلسطينية المختصة لأخذ زمام المبادرة في دعم هذا التدخل مع جهات مانحة ودول أخرى، مع التركيز على ضرورة البدء في تطبيق تجارب على عينة من السكان الفلسطينيين.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق