اليوم الاربعاء 28 فبراير 2024م
عاجل
  • مراسلنا: قوات الاحتلال تهدم 3 منازل في قرية الولجة جنوب القدس بحجة البناء دون ترخيص
  • كتائب الأقصى: نخوض اشتباكات مع جنود الاحتلال وآلياتهم العسكرية شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة
  • سرايا القدس: مجاهدونا يخوضون اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في منطقة عبسان الكبيرة شرق خان يونس
  • مراسلنا: مصابون في قصف مدفعي الاحتلال مسجدا في بلدة الفخاري جنوب شرق خان يونس
مستعمرون يعتدون بالضرب على 4 أطفال في مسافر يطا جنوب الخليلالكوفية مراسلنا: شهيد ومصابون في قصف مدفعية الاحتلال مسجد الدعوة وسط القطاعالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تهدم 3 منازل في قرية الولجة جنوب القدس بحجة البناء دون ترخيصالكوفية كتائب الأقصى: نخوض اشتباكات مع جنود الاحتلال وآلياتهم العسكرية شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزةالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال رفقة جرافات تقتحم قرية جلبون شرق جنينالكوفية عبد العاطي: لم تأت استقالة حكومة اشتيه ضمن توافق وإجماع وطنيالكوفية سرايا القدس: مجاهدونا يخوضون اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في منطقة عبسان الكبيرة شرق خان يونسالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف مدفعي الاحتلال مسجدا في بلدة الفخاري جنوب شرق خان يونسالكوفية اندلاع مواجهات مع الاحتلال في حي جبل الطويل بمدينة البيرةالكوفية الاحتلال يهدم "بركسا" في جلبون شمال شرق جنينالكوفية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: مستمرون في دعم فلسطين حتى إقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67الكوفية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: نحرص على استمرار تدفق المساعدات عبر معبر رفح البريالكوفية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي: نتطلع أن نصل إلى وقف إطلاق النار خلال الأيام القليلة المقبلةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم 145 من العدوان المستمر على قطاع غزةالكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 29954 شهيدا و70325 مصاباالكوفية قوات الاحتلال تهدم 3 منازل في قرية الولجة غرب مدينة بيت لحمالكوفية جيش الاحتلال: إصابة 3007 ضباط وجنود منذ بدء الحرب على غزةالكوفية جيش الاحتلال: 26عسكريا أصيبوا في معارك قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضيةالكوفية مراسلنا: 4 شهداء في قصف الاحتلال مواطنين في منطقة أبو هولي جنوب دير البلح وسط القطاعالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم بلدة سبسطية شمال غرب نابلسالكوفية

المقررة الأممية المعنية بالصحة: تم تدمير البنية التحتية للرعاية الصحية في غزة بالكامل

18:18 - 07 ديسمبر - 2023
الكوفية:

جنيف: قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالحق في الصحة تلالينج موفوكينج إن البنية التحتية للرعاية الصحية في قطاع غزة تعرضت للتدمير بشكل بالكامل، كما قُتل كثيرون من العاملين في الرعاية الصحية، أثناء علاج مرضاهم.

وأضافت في بيان لها، اليوم الخميس، أن الاحتلال الإسرائيلي أعلن "حربا بلا هوادة" على النظام الصحي في غزة، بعدما قصف مستشفيات ودمرها، بما في ذلك مستشفى مخصص لعلاج الأطفال، حيث تم تدمير البنية التحتية للرعاية الصحية في قطاع غزة بالكامل.

وتابعت أن "ممارسة الطب في قطاع غزة تتعرض للهجوم، وكطبيب ممارس، لا أستطيع أن أفهم ما يعانيه زملائي في غزة. إنهم يعملون بينما يتعرض زملاؤهم وأحبائهم للهجوم".

وأضافت،  "توفي ما لا يقل عن خمسة أطفال حديثي الولادة في مستشفى الشفاء قبل أن تتم عملية الإخلاء، وهناك أيضًا زيادة في الأمراض المعدية وأمراض الجهاز التنفسي والإسهال، وزيادة خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي لدى الأطفال، والذي سيتفاقم مع استمرار هذه الحرب في فصل الشتاء".

وقالت موفوكينج، "نحن في أحلك الأوقات في حياتنا بالنسبة للحق في الصحة".

 

وأشارت إلى "عدد لا يحصى من انتهاكات الحماية الخاصة الممنوحة للمدنيين والأطفال والعاملين في المجال الطبي بموجب القانون الإنساني الدولي"، إلى جانب الانتهاكات واسعة النطاق للقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأضافت، "لقد نزلنا إلى أعماق يجب أن نخرج منها بسرعة. لكي يتمكن الناس من الوصول إلى رعاية صحية جيدة، يجب أن يتمكنوا من الوصول إلى العاملين في مجال الرعاية الصحية، ويجب أن يكون هؤلاء العاملون في مجال الرعاية الصحية آمنين وأحرارا في تقديم الرعاية."

واستدركت، "باعتباري أحد الأطفال الناجين من الفصل العنصري، فإنني أفهم جيدًا الصدمة التي سيحملها الأطفال وسكان غزة معهم، ليس فقط من العنف الحالي، ولكن أيضًا من النزوح والاحتلال العسكري الذي يعانون منه، هم وأجيال من أسرهم".

وختمت بيانها بالقول، "إننا نشهد حربا مخزية على العاملين في مجال الرعاية الصحية. أوقفوا الحرب على غزة، وأنهوها الآن".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق