اليوم السبت 24 فبراير 2024م
«نيويورك تايمز»: استخدام حق النقض ضد مشروع قرار لوقف إطلاق النار الخيار الأقل سوءا في إدارة بايدنالكوفية تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدا بالعدوان على قطاع غزةالكوفية بدعم إماراتي.. «التكية» مبادرة لتقديم وجبات الطعام لآلاف النازحين إلى رفحالكوفية «الكوفية» ترصد وصول شهداء ومصابين لمستشفى شهداء الأقصى جراء استهداف منزل عائلة أبو زعيتر في دير البلحالكوفية مراسلنا: 4 شهداء وعدد من المصابين جراء استهداف الاحتلال منزلا لعائلة شاهين في حي الجنينةالكوفية مراسلنا: استشهاد طفل و6 مصابين جراء استهداف الاحتلال مسجدا في بلدة الزوايدةالكوفية مراسلنا: وصول جثمان شهيد من منطقة مواصي خان يونس إلى مستشفى شهداء الأقصىالكوفية مراسلتنا: «حزب الله» أعلن مسؤوليته عن استهداف تجمعا لجنود الاحتلال في تلة الكوبرا قرب الحدود اللبنانيةالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي متواصل يستهدف المناطق الشرقية للمحافظة الوسطىالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تواصل حصار مجمع ناصر الطبي في خانيونس منذ أكثر من شهرالكوفية مراسلنا: 24 شهيدا جراء استهداف الاحتلال منزلا لعائلة أبو زعيتر في دير البلحالكوفية مراسلتنا: قصف مدفعي يستهدف مناطق سكنية في مدينة خان يونس جنوب القطاعالكوفية أبو عامر: تسريبات الاحتلال عن تقدم في المفاوضات دليل على رغبته الشديدة في تحقيق الصفقةالكوفية ياغي: تهديدات نتنياهو بشن عملية عسكرية في رفح هدفها الضغط على المقاومة للاتفاق على صفقة تبادلالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 141 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية رؤية نتنياهو الأولى.. إعمار مقابل تطبيع وإلغاء الفلسطنةالكوفية السلطة والمنظمة.. رهان التسوية المحتملةالكوفية الصحة: الاحتلال يرفض وصول المواد الطبية إلى شمال غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف أطراف بلدة راشيا الفخار جنوب لبنانالكوفية إصابة برصاص الاحتلال شرقي قلقيليةالكوفية

العرب والتكتلات الدولية .. شنغهاي على خطى بيريكس

13:13 - 19 سبتمبر - 2023
أيمن الرقب
الكوفية:

تمثل خطوة انضمام عدد من الدول العربية لتكتل بيريكس الاقتصادي ، خطوة مهمة لبناء اقتصاد عربي متنوع ، و للتخلص من سطوة الدولار على الاقتصاد العربي ، ولكنها خطوة غير كافية للتخلص من عبء الدولرة الذي أرهق الاقتصاد العربي، ولكنه يفتح آفاق للبحث عن منظمات وتكتلات دولية ، تساعد على الهدف العربي ، وتعتبر منظمة شنغهاي التي تضم بجوار روسيا والصين ، الهند و ايران وباكستان إضافة لعدة دول أخرى ، لكن استوقفني وجود دول عربية مثل جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية تحت مسمى شركاء الحوار .
ما يميز منظمة شنغهاي عن بيريكس أن التعاون داخل صفوفها لا يقتصر على التعاون الاقتصادي ، حيث يمتد للتعاون الأمني والسياسي مما يجعل العمل الجاد للانضمام لهذا التكتل أمر مهم .
ففي عالم تبرز فيه التكتلات الأمنية والسياسية العابرة للقارات ، يكون من الضرورة الوجود العربي في مثل هذه التكتلات ، حيث أثرت المتغيرات العالمية الأخيرة على دول كثيرة ومن ضمنها الوطن العربي ، الذي يجد نفسه في قلب الأحداث العالمية ، وآن الاوان ليكون لاعب مهم في صناعة هذه الأحداث .
الخطوات الصغيرة تبني انجازات كبيرة ، والوطن العربي الذي يعتمد منذ سنوات على المواد الغذائية المستوردة  وخاصة القمح لابد من بناء شراكات جديدة دولية قادرة على حماية الوطن العربي من كل هذه المتغيرات والهزات العالمية .
العالم لا ينتظر وعلى العالم العربي تسريع خطواته للانضمام لتحالفات دولية صديقة تمثل طوق نجاة لمواجهة المتغيرات الدولية و حماية الدول العربية من صراعات دولية يدفع ثمنها المواطن العربي ، ويكفي صورة الغلاء الفاحش الذي عم العالم والمنطقة العربية تأثرت به كثيرا ، الحفاظ على المكانة العربية على مستوى العالم تحتاج أن يكون العالم العربي قدر هذه التحديات و الانضمام لمنظمات وتحالفات دولية صديقة افضل طوق نجاة للعالم العربي .

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق