اليوم الخميس 30 مايو 2024م
عاجل
  • الصحة: ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال إلى 36224 شهيدا و81777 مصابا منذ السابع من أكتوبر
  • الصحة: الاحتلال ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 53 شهيدا و357 مصابا خلال 24 ساعة
  • مدفعية الاحتلال تستهدف شمال غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • 7 شهداء في قصف بطائرة مسيرة إسرائيلية على مركز للنازحين شمال قطاع غزة
بث مباشر|| تطورات اليوم الـ237 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال إلى 36224 شهيدا و81777 مصابا منذ السابع من أكتوبرالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 53 شهيدا و357 مصابا خلال 24 ساعةالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف شمال غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية 7 شهداء في قصف بطائرة مسيرة إسرائيلية على مركز للنازحين شمال قطاع غزةالكوفية مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصىالكوفية قوات الاحتلال تحتجز مركبة إسعاف وتعتقل مواطنا غرب نابلسالكوفية جيش الاحتلال يوّزع المزيد من الأسلحة على المستوطنين بالضفةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 53 شهيدا و357 مصاباالكوفية صحة غزة: نناشد الجهات المعنية بضرورة فتح معابر القطاع وتسهيل خروج المرضى والجرحى للعلاج بالخارجالكوفية اندلاع حرائق في أراضي عين يبرود جراء قنابل غاز أطلقها الاحتلالالكوفية الاحتلال يحتجز فتاتين من أريحا على حاجز عسكري شرق رام اللهالكوفية استشهاد طفل نتيجة سوء التغذية في مستشفى شهداء الأقصىالكوفية مؤسسات الأسرى: الاحتلال يعتقل 20 مواطنا الليلة الماضية في الضفةالكوفية سرايا القدس: قصفنا بقذائف الهاون جنود العدو وآلياته المتوغلة في محيط تل زعرب غربي مدينة رفحالكوفية مصابون بقصف مدفعية الاحتلال شمال مخيم البريج وسط قطاع غزةالكوفية الخيارات الممكنة في الواقع الحالي لحرب الإبادة المستمرةالكوفية قصف مدفعي متواصل وتحليق لطائرات كواد كابتر في مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزةالكوفية الخارجية السعودية تؤكد ضرورة إيجاد مسار موثوق ولا رجعة فيه لحل الدولتينالكوفية نادي الأسير: الاحتلال اعتقل 20 مواطنا بينهم طفل وامرأتان مساء أمس وصباح اليوم في الضفةالكوفية

المستشارة القضائية للحكومة الاحتلال: يجب شطب قانون إلغاء المعقولية

16:16 - 03 سبتمبر - 2023
الكوفية:

تل أبيب: صادقت المستشارة القضائية للحكومة الاحتلال، غالي بهاراف ميارا، اليوم الأحد، على أن يمثل وزير القضاء، ياريف ليفين، محام خاص أمام المحكمة العليا لدى نظرها، يوم الخميس المقبل، في التماسات تطالب ليفين بتفسير عدم عقده اجتماع للجنة تعيين القضاة.

وجاءت مصادقة المستشارة القضائية بعد طلب من ليفين، الذي كتب للمستشارة أن طلبه يأتي على إثر "مواقفك المتطرفة والصدامية". وكان ليفين قد أشار في رسالة سابقة بعثها إلى المستشارة القضائية إلى أن موقفها من الالتماس لا تعكس موقفه.
وردت المستشارة القضائية على ليفين، يوم الخميس الماضي، قائلة إنه لا يقول الحقيقة. "أقوالك بشأن أداء مكتب المستشار القضائي لا تلائم الحقائق. كما أنها تتناقض مع قواعد أساسية لمنصب المستشار القضائي للحكومة، وتتجاهل بالأساس واجبه المهني بالحرص على أن تكون جميع أعمال السلطة التنفيذية بموجب القانون ولمصلحة الجمهور كله".

وهذه المرة الثانية التي تصادق فيها المستشارة القضائية على أن يستعين ليفين بخدمات محام خاص، بسبب خلافات في المواقف بينهما وعلى خلفية خطة "الإصلاح القضائي" الحكومة لإضعاف جهاز القضاء. وكانت المستشارة قد وافقت على أن يستعين ليفين بمحام خاص لتمثيله في الالتماس ضد إلغاء ذريعة المعقولية، الذي ستنظر فيه يوم 12 أيلول/سبتمبر الجاري.

وقدمت المستشارة القضائية إلى المحكمة العليا، اليوم، موقفها من الالتماس ضد قانون إلغاء ذريعة المعقولية، الذي ستنظر في المحكمة بكامل هيئتها القضائية. وأيدت في موقفها الالتماسات التي تطالب بشطب قانون إلغاء المعقولية.
ويذكر أن الكنيست صادق على قانون إلغاء ذريعة المعقولية، في أواخر تموز/يوليو الماضي، بتأييد جميع أعضاء الكنيست من الائتلاف وتغيب جميع أعضاء الكنيست من المعارضة. ويحظر هذا القانون على المحكمة العليا التدخل في قرارات الحكومة ورئيس الحكومة والوزراء، وبضمنها قرارات تقضي بعدم استخدام صلاحياتهم.

وقالت المستشارة القضائية حول هذا القانون إنه "لأول مرة في تاريخ دولة إسرائيل تم سلب صلاحية محكمة العدل العليا من تقديم مساعدة للفرد والجمهور، وفقا لترجيح رأيها القضائي المستقل. والتعديل (بإلغاء ذريعة المعقولية) يغلق بوابات المحكمة أمام أي شخص أو مجموعة، تضرروا من أن الحكومة أو أحد وزرائها عمل مقابلهم بعدم معقولية بصورة متطرفة. وهذا يعني أن المستوى الحكومي سيكون فوق القانون".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق