اليوم الاربعاء 24 إبريل 2024م
عاجل
  • اعتقال مناهضين لتسليح إسرائيل في وقفة أمام منزل زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ بنيويورك
  • قوات الاحتلال تعتقل شابا من مدينة حلحول شمال الخليل
  • قوات الاحتلال تعرقل عمل مركبات الإسعاف خلال اقتحام مخيم عسكر شرق نابلس
  • الشرطة الأمريكية تعتقل متظاهرين بنيويورك طالبوا بوقف تسليح إسرائيل وإنهاء الحرب على قطاع غزة
  • قوات الاحتلال تعتقل الشاب عبدالله الأشقر من منزله داخل مخيم عسكر شرق نابلس
  • مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم بلدة كفر نعمة غرب رام الله
  • قوات الاحتلال تقتحم بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة
  • مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لشمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
اعتقال مناهضين لتسليح إسرائيل في وقفة أمام منزل زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ بنيويوركالكوفية قوات الاحتلال تعتقل شابا من مدينة حلحول شمال الخليلالكوفية قوات الاحتلال تعرقل عمل مركبات الإسعاف خلال اقتحام مخيم عسكر شرق نابلسالكوفية الشرطة الأمريكية تعتقل متظاهرين طالبوا بوقف تسليح إسرائيل وإنهاء الحرب على غزةالكوفية الشرطة الأمريكية تعتقل متظاهرين بنيويورك طالبوا بوقف تسليح إسرائيل وإنهاء الحرب على قطاع غزةالكوفية الاحتلال يداهم منازل في بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلةالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة كفر نعمة غرب رام اللهالكوفية قوات الاحتلال تعتقل الشاب عبدالله الأشقر من منزله داخل مخيم عسكر شرق نابلسالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم بلدة كفر نعمة غرب رام اللهالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلةالكوفية مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لشمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 201 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية لازاريني: 160 من مقار أونروا في قطاع غزة دمرت بشكل كاملالكوفية الحموري: القدس المحتلة هي عنوان معركة 7 أكتوبر وحاضرة في مفاوضات صفقة تبادل الاسرىالكوفية عبيدات: "جماعات الهيكل" تسعى لفرض وقائع جديدة بالمسجد الأقصى عبر خطة ممنهجةالكوفية مراسلتنا: 292 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى في أول أيام عيد الفصح العبريالكوفية مراسلنا: الدفاع المدني يواصل انتشال جثامين الشهداء من المقابر الجماعية في مجمع ناصر الطبيالكوفية مراسلة الكوفية ترصد آخر المستجدات الميدانية في جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: الأوضاع الإنسانية في رفح مأساوية وكارثيةالكوفية مراسلنا يرصد آخر التطورات الميدانية في غزة بعد مرور 200 يوم من حرب الإبادة الإسرائيليةالكوفية

الليكود يطالب بتمديد ولاية الكنيست لخمس سنوات

21:21 - 20 مارس - 2023
الكوفية:

تل أبيب: طالب حزب الليكود بقيادة رئيس الحكومة الإسرائيلية، ينيامين نتنياهو، إلى تمديد ولاية الكنيست إلى خمس سنوات بدلا من أربع سنوات. وذكر موقع صحيفة "هآرتس" اليوم، الإثنين، أن الليكود طالب رئيس لجنة الانتخابات المركزية، القاضي نوعام سولبرغ، أمس، بتحديد موعد انتخابات الكنيست الـ26 المقبلة في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر العام 2027.

وينص "قانون أساس: الكنيست" على ولاية من أربع سنوات، ويقضي القانون بأنه في حال حل الكنيست قبل انتهاء ولايتها، مثلما حدث في دورة الكنيست السابقة، فإن ولاية الكنيست التالية تستمر حتى شهر مرحشوان (في التقويم العبري) الذي يلي نهاية أربع سنوات منذ يوم الانتخابات.

وادعى مندوبو الليكود، أنه لأن انتخابات الكنيست الـ25 (الحالية) جرت في شهر مرحشوان، الذي جاء موازيا لشهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، يتعالى سؤال حول مدة ولاية الكنيست، وأن القانون يظهر أنه ينبغي التطرق إلى الشهر كله الذي يحل بعد انتهاء السنوات الأربع منذ الانتخابات، وبناء على هذه الحسابات، يطالب الليكود بإجراء الانتخابات في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2027، أي بعد خمس سنوات من انتخابات الكنيست السابقة، التي جرت في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ووفقا للصحيفة، فإن المستشارة القضائية للكنيست، ساغيت أفيك، تعارض خطة الليكود حول مدة ولاية الكنيست، وأنه يتوقع أن تعارضها المستشارة القضائية للحكومة، غالي بهاراف ميارا.

رغم ذلك، بدأت لجنة الانتخابات بالنظر في الموضوع في أعقاب توجه مواطن طالب بتمديد ولاية الكنيست الحالية. وقدم الليكود موقفه، أمس، وأيدوا من خلاله الطلب، وأنه بموجب القانون، تمديد الولاية "يمكن أن يكون لمدة تتراوح بين شهر واحد في حال ’كانت نهاية السنوات الأربع منذ الانتخابات’ للكنيست يتحل في شهر تشري (العبري الذي يسبق مرحشوان) وبين 12 شهرا، في حال الشهل الذي سيحل فيه موعد الانتخابات في شهر مرحشوان". وقدمت كتلة "يهدوت هتوراة" للجنة الانتخابات موقفا مشابها لموقف الليكود.

وقدمت المستشارة القضائية للكنيست، موقفها القانوني الذي عبرت من خلاله عن معارضتها لتمديد ولاية الكنيست لخمس سنوات، وذلك أن موعد انتخابات  الكنيست  الـ26 يصادف في يوم الثلاثاء"، في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر العام 2026، أي قبل سنة من الموعد الذي يطالب به الليكود.

وأضافت المستشارة أن الطلب المقدم إلى لجنة الانتخابات لا يتلاءم مع نص القانون. ونقلت الصحيفة عن مصادر في مكتب المستشارة القضائية للحكومة أنه يتوقع أن تقدم بهاراف ميارا موقفا قانونيا مطابقا لموقف المستشارة القضائية للكنيست.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق