اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
عاجل
  • 3 إصابات برصاص الاحتلال خلال مواجهات في بلدة بيتا بنابلس
3 إصابات برصاص الاحتلال خلال مواجهات في بلدة بيتا بنابلسالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية «بطريركية الأرثوذكس» تلغي الاحتفالات وتبقي فقط الشعائر الدينية لأعياد سبت النور والقيامةالكوفية مواجهات مع الاحتلال في بيتا جنوب نابلسالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 42 شهيدا و63 مصاباالكوفية استشهاد شاب برصاص الاحتلال في مخيم نور شمسالكوفية خبراء أمميون يحذرون من إبادة تعليمية متعمدة في غزةالكوفية استشهاد شاب برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية سلطات الاحتلال توقف الشبان في محيط باب الأسباط وتمنعهم من الدخول للمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعةالكوفية الاحتلال يعتقل طفلا من مخيم عين السلطانالكوفية 50 ألف مواطن يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصىالكوفية الانتصار الذي تسعى له حركة حماسالكوفية إسرائيل بعد الضربة.. من العنجهية «للحكمة»الكوفية المشكلة في إسرائيل وحلفائهاالكوفية الاحتلال يقتحم المغير شرق رام اللهالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من مردا شمال سلفيتالكوفية استهداف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة في الشارع الرئيس في مخيم نور شمسالكوفية إطلاق قنابل دخانية شرق الفراحين شرق خانيونس جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تواصل اجتياح مخيم نور شمس شرق طولكرم منذ أكثر من 10 ساعاتالكوفية

الخليلي تدعو لإنشاء صندوق لتعويض الدول النامية عن أضرار المناخ  

00:00 - 13 مارس - 2023
الكوفية:

القاهرة: أكد البرلمان العربي على ضرورة مراعاة مبدأ العدالة المناخية الدولية، في أية جهود عالمية لمواجهة مشكلة تغير المناخ، وهو المبدأ الذي يقتضي تحقيق التناسب بين المسؤوليات التي يجب أن تتحملها الدول مع حجم ما تتسبب فيه من انبعاثات كربونية.

وأكد البرلمان العربي في هذا السياق على أهمية تفعيل الآلية التي تبنتها قمة شرم الشيخ للمناخ COP27، بإنشاء صندوق الخسائر والأضرار، وذلك لتعويض الدول النامية والتي تتحمل أكثر من غيرها تكلفة تغير المناخ سواء من الفيضانات أوالجفاف أوالكوارث الأخرى.
 
جاء ذلك خلال كلمة البرلمان العربي أمام اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة بالاتحاد البرلماني الدولي، خلال الصياغة النهائية لقرار برلماني دولي تحت عنوان "الجهود البرلمانية المبذولة لتحقيق رصيد كربون سلبي في الغابات"، وذلك في إطار اجتماعات الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها المنعقدة بمملكة البحرين.
 
وقد شاركت في هذا الاجتماع معالي النائبة منى الخليلي، عضو البرلمان العربي، التي الذي أكدت في كلمة باسم البرلمان العربي على الدور المحوري للبرلمانيين في مواجهة أزمة تغير المناخ، من خلال صلاحياتهم التشريعية والرقابية، التي تجعلهم ضمانة رئيسية لتنفيذ أهداف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن لتغير المناخ.
 
 ودعت "الخليلي" خلال مناقشة الصياغة النهائية للقرار إلى أهمية العمل التشاركي بين كلٍ من الحكومات والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، من خلال تبني إصلاحات جريئة في مجال حوكمة الغابات، وتعزيز العمل الوطني في هذا الاتجاه. كما دعت إلى تبني استراتيجيات التعافي القائمة على الاقتصاد الأخضر، واستخدام الموارد الطبيعية بشكل مسؤول، واستحداث تقنيات جديدة داعمة للبيئة، وتوفير الاستثمارات المادية والبشرية اللازمة لذلك.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق