اليوم السبت 02 مارس 2024م
عاجل
  • انتشال جثمان شهيد من دوار النابلسي في مدينة غزة ما يرفع عدد شهداء مجزرة الطحين إلى ١١٦
  • الصحة: الاحتلال ارتكب 10 مجازر راح ضحيتها 92 شهيدا و156 مصابا خلال 24 ساعة
  • الصحة: ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال إلى 30320 شهيدا و71533 مصابا منذ 7 أكتوبر الماضي
تقرير: الاحتلال يطلق موجة استعمار عاتية في الضفة بالتوازي مع حربه الوحشية على قطاع غزةالكوفية سلطة البيئة: البرنامج الأممي للبيئة تستجيب لطلب فلسطين بإجراء تقييم لآثار عدوان الاحتلال على غزةالكوفية ميلان يهزم لاتسيو في الدوري الإيطاليالكوفية هدنة رمضان..!الكوفية انتشال جثمان شهيد من دوار النابلسي في مدينة غزة ما يرفع عدد شهداء مجزرة الطحين إلى ١١٦الكوفية عن سياسة تجويع الفلسطينيينالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 148 من عدوان الاحتلال المستمر على قطاع غزةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 10 مجازر راح ضحيتها 92 شهيدا و156 مصابا خلال 24 ساعةالكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال إلى 30320 شهيدا و71533 مصابا منذ 7 أكتوبر الماضيالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 10 مجازر بحق العائلات في غزة راح ضحيتها 92 شهيدا و156 مصاباالكوفية 20 شهيدا و16 مصابا جراء قصف الاحتلال منزلا غرب مخيم جباليا شمال القطاعالكوفية الدوري الإسباني.. ريال مدريد يبحث عن تعزيز صدارته في فالنسياالكوفية الصحة العالمية: الدمار بمحيط مستشفى الشفاء يفوق الكلماتالكوفية وصول 3 مصابين إلى مجمع الشفاء بعد استهداف قوات الاحتلال للمواطنين على شارع الرشيد غرب غزة خلال انتظارهم وصول مساعداتالكوفية الصحة المصرية: 3 آلاف مصاب فلسطيني يعالجون في المستشفياتالكوفية مراسلنا: إصابات جراء قصف الاحتلال مجموعة من الأهالي في بلدة بني سهيلا شرق خان يونسالكوفية شهداء ومصابون في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف مجموعة من المواطنين في بيت حانون شمال القطاعالكوفية الأب.. الابن.. المُفكر والساخرالكوفية الاحتلال يفتش منازل في السموع جنوب الخليلالكوفية مراسلنا: وصول إصابات إلى مستشفى الكويت جراء قصف الاحتلال سيارة في مدينة رفحالكوفية

اكتشاف أول مدينة سكنية كاملة من العصر الروماني في مصر

09:09 - 25 يناير - 2023
الكوفية:

القاهرة: أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية اكتشاف أول مدينة سكنية كاملة في البر الشرقي لمدينة الأقصر جنوب القاهرة تعود إلى العصر الروماني الذي امتد من العام 30 قبل الميلاد إلى 395 ميلاديا.

وذكرت الوزارة في بيان على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، أن بعثة أثرية مصرية برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري نجحت في الكشف عن مدينة سكنية كاملة من العصر الروماني أثناء أعمال الحفائر الأثرية بمنطقة "بيت يسي أندراوس" المتاخم لمعبد الأقصر في البر الشرقي لمدينة الأقصر.

وأكد وزيري أهمية هذا الكشف، الذي أزاح النقاب عن "أهم وأقدم مدينة سكنية بالبر الشرقي بمحافظة الأقصر، والتي تعد امتدادا لمدينة طيبة القديمة".

وعثرت البعثة خلال أعمال الحفر الأثري على عدد من المباني السكنية وبرجين للحمام من القرنين الثاني والثالث الميلادي وعدد من الورش لصناعة وصهر المعادن بداخلها عدد من الأواني وقوارير المياه والزمزميات والمسارج الفخارية وأدوات للطحن وعملات رومانية من النحاس والبرونز، وفقا للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وأشار وزيري إلى أن البعثة سوف تستكمل أعمال الحفائر بالموقع، والتي ربما تقود للكشف عن المزيد من أسرار هذه المدينة.

من جهته، أوضح مدير عام آثار مصر العليا الدكتور فتحي ياسين أنه "عثر داخل برجي الحمام المكتشفين على العديد من الأواني الفخارية التي كانت تستخدم كأعشاش للحمام، والتي أوضحت الدراسات الأولية أنه بدأ استخدامها بدءا من العصر الروماني".

وأضاف ياسين في تصريح أن "أهمية هذا الكشف ترجع إلى أنه الأول من نوعه كونها أول مدينة وأول تجمع سكنى في البر الشرقي للأقصر يتم العثور عليه، وبالطبع سوف يتم دراسته وفحصه جيدا لتحديد الفترة الزمنية الخاصة به".

وأردف أن "هذا الكشف الأثري سيحظى بدراسة عميقة قد تكشف المزيد من الأسرار الخاصة بالحياة اليومية للمصري القديم خلال العصر الروماني خاصة أن المدينة السكنية اكتشفت بصورة متكاملة لأول مرة".

ورأى أن مثل هذه الاكتشافات الهامة تسهم بنصيب كبير في زيادة حركة السياحة الوافدة لمصر وللأقصر بشكل خاص وتطوير صناعة السياحة بها.

وكانت البعثة قد عثرت خلال مواسم حفائرها السابقة في منطقة بيت أندراوس على عدد من الأمفورات والمسارج من العصر البيزنطي، بالإضافة إلى مجموعة من العملات البرونزية الرومانية وجزء من جدار من العصر الروماني ومخزن قديم وعدد آخر من الأيقونات الأثرية تعود لحقب تاريخية مختلفة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق