اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
عاجل
  • شبان يستهدفون بعبوات محلية الصنع قوات الاحتلال المقتحمة لمحيط مخيم بلاطة شرق نابلس
  • الاحتلال يعتقل المعلمة جهاد عبيدة نخلة 33 عاما من منزلها في مخيم الجلزون شمال رام الله
  • قوات الاحتلال تعتقل سيدة خلال الاقتحام المستمر لمخيم الجلزون شمال رام الله
شبان يستهدفون بعبوات محلية الصنع قوات الاحتلال المقتحمة لمحيط مخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية الاحتلال يداهم منازل المواطنين في بلدتي عزون وجيوس شرق قلقيليةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الاحتلال يعتقل المعلمة جهاد عبيدة نخلة 33 عاما من منزلها في مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية قوات الاحتلال تعتقل سيدة خلال الاقتحام المستمر لمخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية فيديو | الاحتلال يقتحم قبر يوسف برفقة عصابات المستوطنين في نابلسالكوفية فيديو | الاحتلال يقتحم مخيم جلزون شمال رام اللهالكوفية الرئيسان التونسي والفرنسي يدعوان لوقف حرب الإبادة الإسرائيلية في قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية مراسلتنا: مدفعية الاحتلال تستهدف بشكل متواصل أطراف شبعا وكفرشوبا جنوب لبنانالكوفية جيش الاحتلال يعلن عن "كمين قاتل" لجنوده على الحدود اللبنانية الفلسطينيةالكوفية الاحتلال يقتحم المنطقة الشرقية لنابلس من حاجز عورتاالكوفية "بنتاجون": سفن حربية أمريكية بدأت بناء المراحل الأولى من ميناء غزةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لحي الشجاعية شرق مدينة غزةالكوفية "أونروا" تطلق نداء لجمع 1.21 مليار دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة والضفة المحتلةالكوفية القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا أمس عملية إنزال جوي مشتركة للمساعدات الإنسانية شمالي غزةالكوفية حزب الله يعلن استهداف قوة إسرائيلية على الحدودالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية الاحتلال يعترف بإصابة 11 جنديا في معارك ضارية مع المقاومة بقطاع غزةالكوفية مستوطنون يهاجمون مزارعين جنوب بيت لحمالكوفية

" غوتيريش" يهنئ فلسطين على رئاسة المجموعة " الـ77 والصين"

20:20 - 15 يناير - 2019
الكوفية:

متابعات|| هنأ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، دولة فلسطين لتوليها رئاسة مجموعة " الـ77 والصين" لعام 2019، معربًا عن تطلعه إلى العمل مع المجموعة تحت قيادتها التاريخية.

ورد ذلك في الكلمة التي ألقاها الأمين العام خلال مراسم تولي فلسطين رئاسة المجموعة، في المقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وتأسست مجموعة "الـ77 والصين" (عدد الدول المؤسسة لها) في 15 يونيو/حزيران عام 1964 منظمة حكومية دولية للبلدان النامية في الأمم المتحدة، بهدف التعبير عن المصالح الاقتصادية الجماعية لتلك الدول وتعزيز قدرتها التفاوضية على القضايا الاقتصادية الدولية الرئيسية داخل المنظمة الأممية.

وقدم غوتيريش شكره لمصر على عملها الدؤوب خلال فترة توليها رئاسة المجموعة عام 2018.

وعبر عن الأمين العام عن " تطلعه إلى مواصلة العمل عن كثب مع مجموعة (الـ77 والصين) في عام 2019 تحت القيادة التاريخية لدولة فلسطين".

وقال غوتيريش: " تتمتع فلسطين ومواطنوها بخبرة مباشرة في بعض القضايا العالمية الأكثر تحديًا ودراماتيكية".

واستعرض في كلمته " العديد من العقبات والتحديات، بدءًا من تغير المناخ إلى ارتفاع مستويات عدم المساواة (بين الدول وبين الأفراد) والتغيرات السريعة والتكنولوجيات الجديدة التي تعاملت معها مجموعة (الـ77 والصين)".

واعتبر أن "بلدان المجموعة قامت بدور إيجابي في المفاوضات، التي أدت إلى الاتفاق العالمي بشأن الهجرة الآمنة".

ولفت إلى أنه يعتزم "تقديم مقترحات إلى أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال الشهور القليلة المقبلة، بشأن مواجهة التحديات المالية الخطيرة التي تواجه منظمة الأمم المتحدة وسبل وضع المنظمة الدولية على أساس مالي سليم".

وفي 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي صوّتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية كاسحة، على قرار يمنح فلسطين صلاحيات قانونية تمكنها من رئاسة مجموعة الـ"77 والصين" في 2019.

وأيد القرار، الذي أعدته مصر، 146 دولة، مقابل رفض 3 دول فقط هي الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وأستراليا، فيما امتنعت 15 دولة عن التصويت. وسمح القرار، لدولة فلسطين بـ" المشاركة في مختلف الدورات والمؤتمرات السنوية التي ستشارك فيها المجموعة العام 2019".

كما منح القرار فلسطين حق الإدلاء بتصريحات باسم مجموعة الـ"77 والصين"، والمشاركة في صياغة مقترحات وتعديلات وحق عرض مذكرات إجرائية.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق