اليوم الخميس 01 ديسمبر 2022م
عاجل
  • رفع حالة التأهب عند الحدود مع قطاع غزة بسبب الوضع الأمني
  • إعلام عبري: أنباء أولية عن انفجار قنبلة بالقرب من مطعم في شارع ديفيد العازار في «أور يهودا» شرق «تل أبيب»
تيار الإصلاح ينعى شهيدي جنين ويطالب المجتمع الدولي بردع الاحتلالالكوفية رفع حالة التأهب عند الحدود مع قطاع غزة بسبب الوضع الأمنيالكوفية إصابة فتى في اعتداء للمستوطنين وسط مدينة الخليلالكوفية إعلام عبري: أنباء أولية عن انفجار قنبلة بالقرب من مطعم في شارع ديفيد العازار في «أور يهودا» شرق «تل أبيب»الكوفية دم غزير على جانبي الخط الأخضرالكوفية بركان الغضب يتصاعد..7 شهداء و49 عملاً مقاوماً خلال 24 ساعةالكوفية نصرالله: المجتمع الإسرائيلي يدعم جميع ممارسات جيش الاحتلال في قمع الفلسطينيينالكوفية محيسن: الضفة الفلسطينية تشكل تهديد كبير لأمن حكومة الاحتلالالكوفية القيادي جمال حويل: المقاومة في الضفة الفلسطينية أثبتت أنها أكبر من كل الأطر والفصائل التنظيميةالكوفية ذوو الهمم في غزة يؤدون نشاطا تفاعليا يؤكد حقهم في العملالكوفية المنتدى الاجتماعي ينظم "قمة الشباب 20200"الكوفية الهندي: نحن على استعداد كامل للرد على جميع ممارسات حكومة اليمين المتطرفةالكوفية شراب: المقاومة هي السبيل الوحيد لردع الاحتلال وحربه المفتوح على الشعب الفلسطينيالكوفية تغطية خاصة| عوكل: ما يجري على الأرض يؤكد صعود الفاشية الجديدة في دولة الاحتلالالكوفية تغطية خاصة | قاسم: عقيدة الاحتلال تنص على أن «القتل أساس التعامل مع الآخر»الكوفية البرلمان العربي يحذر من تفجر الأوضاع في الأراضي الفلسطينيةالكوفية تغطية خاصة | سمحة: قوات الاحتلال تترجم الخطاب العنصري على الأرض بإعدام الشهداءالكوفية تغطية خاصة | منصور: الاحتلال يحاول إلصاق تهم بالشهيدين السعدي والزبيدي لتبرير إعدامهماالكوفية تغطية خاصة | مراسلتنا: آلاف المواطنين شاركوا في تشييع شهيدي جنينالكوفية مشاهد من موكب تشييع شــهداء جنين محمد السعدي ونعيم الزبيديالكوفية

رفع أسعار الكهرباء في دولة الاحتلال مطلع العام 2023

19:19 - 24 نوفمبر - 2022
الكوفية:

تل أبيب: قررت الهيئة العامة لسلطة الكهرباء في "إسرائيل" أمس الأربعاء، رفع أسعار الكهرباء للبيوت بنسبة 8.2%، مطلع العام المقبل 2023، كما يتوقع ارتفاع أسعار الوقود مطلع شهر كانون أول/ ديسمبر المقبل.

وسترتفع أسعار الكهرباء، مطلع 2023، للمرة الثالثة في غضون سنة، وبذلك سيتجاوز ارتفاع أسعار الكهرباء المتراكم نسبة 20%.

وقبل ثلاثة أشهر، ارتفعت أسعار الكهرباء بنسبة 8.6%، بينما كان يتوقع رفعها بحوالي 10%، كذلك كان يتوقع رفع أسعار الكهرباء بنسبة تتراوح بين 10% و15%، مطلع العام المقبل، بينما تقرر رفعها بنسبة 8.2%.

وسيؤدي رفع أسعار الكهرباء إلى ارتفاع مؤشر الأسعار للمستهلك بحوالي 0.2%، الأمر الذي من شأنه زيادة نسبة التضخم المالي المرتفع في إسرائيل.

ويفسر ارتفاع أسعار الكهرباء بغلاء أسعار الفحم في العالم بنسبة 150% خلال السنة ونصف السنة الأخيرة، ولا تزال "إسرائيل" تعتمد على الفحم في توليد 23% من توليد الكهرباء.

وسيؤدي رفع أسعار الكهرباء، مطلع العام المقبل، إلى موجة غلاء أسعار سلع وخدمات تُشكل الكهرباء عنصرا هاما فيها، وسترتفع أسعار المياه بنسبة تتراوح بين 3% و5%، إلا في حال قررت الحكومة دعم أسعار المياه.

يشار إلى أنه لا توجد للحكومة صلاحية بالتدخل في قرارات سلطة الكهرباء.

وفي الصيف الماضي، عارضت جهات في المرافق الاقتصادية رفع أسعار الكهرباء بشكل كبير، وفي أعقاب احتجاج اتحاد الصناعيين، جرى خفض نسبة رفع أسعار الكهرباء من 9.6% إلى 8.6%.

وسترتفع أسعار البنزين بشكل كبير، مطلع كانون أول/ ديسمبر المقبل، وذلك بسبب انتهاء مدة خفض ضريبة البلو التي تفرض على المحروقات.

وليس واضحا بعد ما إذا سيتم تمديد خفض ضريبة البلو مرة أخرى، وذلك بسبب عدم تشكيل الحكومة الجديدة وتعيين وزير مالية جديد.

وإثر ذلك يتوقع أن يرتفع سعر ليتر البنزين 95 أوكتان من 6.46 شواكل حاليا إلى أكثر من 7 شواكل، وربما يصل إلى حوالي 7.5 شواكل.

وقالت وزارة المالية، أمس إن احتمال منح مصادقة قانونية على استمرار خفض ضريبة "البلو" خلال الفترة الانتقالية الحالية بين نهاية ولاية الحكومة وبداية ولاية الحكومة الجديدة، "ضئيل جدًا.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق