اليوم السبت 27 يوليو 2024م
عاجل
  • جيش الاحتلال ينسف مباني سكنية شمال المحافظة الوسطى بقطاع غزة
  • مدفعية الاحتلال تقصف منطقة القرارة شمالي شرقي خان يونس جنوبي قطاع غزة
  • سماع دوي انفجارات متتالية في المناطق الشرقية للمنطقة الوسطى بقطاع غزة
  • شهيدان ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة المصري بمنطقة مصبح شمال رفح جنوب قطاع غزة
جيش الاحتلال ينسف مباني سكنية شمال المحافظة الوسطى بقطاع غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف منطقة القرارة شمالي شرقي خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية سماع دوي انفجارات متتالية في المناطق الشرقية للمنطقة الوسطى بقطاع غزةالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 295 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية شهيدان ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة المصري بمنطقة مصبح شمال رفح جنوب قطاع غزةالكوفية حالة الطقس اليوم السبتالكوفية منصور: مجلس الأمن لم يستطع وقف إطلاق النار في غزةالكوفية الاحتلالِ يعترف بمقتل ستِمئةٍ وثمانٍ وثمانين عسكريّاً منذُ السابع من أكتوبر الماضيالكوفية شهيدان ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا بمنطقة مصبح شمال رفح جنوب قطاع غزةالكوفية العاهل الأردني يجدد مطالبته بوقف حرب الإبادة في قطاع غزةالكوفية د. الخطيب: نتنياهو استهدف من زيارته لواشنطن استعراض قوة اللوبي الإسرائيلي في أمريكاالكوفية د. تمارا حداد: أمريكا شريك أساسي في الحرب على غزة ولا تمارس أي ضغط على الاحتلالالكوفية طائرات الاحتلال تقصف منزلاً في منطقة مصبح شمال رفح جنوب قطاع غزةالكوفية د. أبو سعدة: هاريس تسعى لكسب أصوات الناخبين المسلمين بتصريحاتها المناهضة للحرب في غزةالكوفية بوزيه: نتنياهو يريد وضع شروط جديدة تنسف صفقة التبادلالكوفية حرفوش: حماس أبدت مروانة على مقترح بايدن بشأن صفقة التبادل والكرة الآن في ملعب نتنياهوالكوفية مراسلنا: توغل آليات الاحتلال في حي الصبرة بمدينة غزة وسط اشتباكات مع المقاومةالكوفية مواطنون يتبرعون بدمائهم لإنقاذ المصابين في مستشفى العودة بمخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية مراسلنا: شهداء ومصابون جراء استهداف الاحتلال لمواطنين في محيط دوار أبو حميد بخان يونسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة كفراعي جنوب مدينة جنينالكوفية

الأزمة السياسية تلقي بظلالها على احتفالات ذكرى استقلال لبنان

10:10 - 22 نوفمبر - 2022
الكوفية:

بيروت: يحيي اللبنانيون اليوم الذكرى الـ 79 لعيد الاستقلال، وسط عدة أزمات سياسة واقتصادية واجتماعية، ولعل أبرزها هو خلو منصب الرئيس.

وتصدر وسم “عيد الاستقلال” مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، حيث تداوله العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وأيضا السياسيون الذين لم يفوتوا الفرصة.

وغرد رئيس حكومة تسيير الأعمال، نجيب ميقاتي، عبر حسابه الشخصي على تويتر قائلا: “كلنا أمل بأن يتعاون السادة النواب لانتخاب رئيس جديد إيذانا بمرحلة جديدة من التعافي والنهوض”.

 

 

وتابع ميقاتي: “كما أننا سنمضي في العمل الوطني والدستوري المطلوب منا، مؤمنين بأن الاستقلال نضال يومي بكل الاشكال، ووليد قناعة من قلب الانسان وصميم وجدانه”، مختتما بالقول” كل عيد استقلال ولبنان وشعبه بخير “.

فيما صدر بيان عبر حساب مجلس الوزراء اللبناني، والذي أكد أن هذه الذكرى تحل بـ “غصة على واقع دستوري منقوص بسبب الشغور في موقع رئاسة الجمهورية، وعلى قلق مشروع على الحاضر والمستقبل بسبب أسوأ أزمة متعددة الوجوه يعيشها وطننا”.

 

 

 

كذلك غرد رئيس حزب “القوات اللبنانية”، سمير جعجع، بكلمات غير مباشرة، في إشارة للأزمات السياسية التي يعيشها لبنان، قائلا: ” الاستقلال آتٍ لا محال”.

 

 

 

فيما قال زعيم تيار المردة بمجلس النواب، سليمان فرنجية، إن الجميع أمام اختبار حقيقي لصون حرية واستقلال لبنان بالوحدة والحوار والانفتاح. #عيد_الاستقلال

 

 

 

من جهته، كتب وزير الداخلية بسام مولوي، إن الاستقلال يكون “بتحمل المسؤولية؛ دفاعاً عن الوطن، حفاظاً على السيادة ونهائية الكيان، صوناً للمؤسسات وتمسكاً بالشرعية المتمثلة بالقوى الأمنية والجيش اللبناني”.

 

 

بدوره، غرد رئيس التيار الوطني الحر، النائب جبران باسيل عبر تويتر قائلا: “الإنسان يكون حرّ لما قراره يعبّر عن قناعته، والمسؤول يكون سيادي ومستقل، لمّا موقفه بينبع من ضميره ومن مصلحة شعبه ووطنه”.

 

وأضاف باسيل: “مصلحة لبنان ومستقبل أجياله الشابّة، فوق كل المصالح والاعتبارات، هيك نفهم الاستقلال ونعيشه، وما في شي يحرجنا، السنة في فراغ بذكرى الاستقلال بس مش بمعناه”.

كذلك، أكد الجيش اللبناني، خلال إحياء ذكرى الاستقلال، التزامه بحماية البلاد والدفاع عنها، وأكد وزير الدفاع اللبناني أن عيد الاستقلال هو ذكرى تدعو الجميع إلى تحمل مسؤولياته لانقاذ الدولة.

 

 

 

كذلك أصدرت السفارة الأمريكية ببيروت بيانا أكدت خلاله التزام واشنطن بدعم تطلعات الشعب اللبناني في بناء مستقبل أفضل.

 

 

أمام اللبنانيون، فتوزعت تغريداتهم بين التعبير عن حبنهم لوطنهم، وبين الاستياء من الأوضاع الحالية.

 

 

 

 

ويحتفل لبنان سنويا بذكرى الاستقلال عن فرنسا في 22 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1943، وتولي بشارة الخوري رئاسته، بعدما جرى انتخابه في شهر سبتمبر/أيلول 1943.

ودخل استقلال لبنان حيز التنفيذ في الأول من يناير/كانون الثاني 1944، بينما غادرت آخر القوات الفرنسية والبريطانية لبنان في عام 1946.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق