اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
عاجل
  • إطلاق قنابل دخانية شرق الفراحين شرق خانيونس جنوب قطاع غزة
  • قوات الاحتلال تواصل اجتياح مخيم نور شمس شرق طولكرم منذ أكثر من 10 ساعات
إطلاق قنابل دخانية شرق الفراحين شرق خانيونس جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تواصل اجتياح مخيم نور شمس شرق طولكرم منذ أكثر من 10 ساعاتالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية المعتقل مهنا زيود يدخل عامه الـ 20 في سجون الاحتلالالكوفية إيران: لم يسجل أي انفجار كبير ناجم عن إصابة إثر تهديد خارجيالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا من نابلسالكوفية يديعوت أحرونوت: وضع المنظومات الدفاعية "الإسرائيلية" في حالة تأهب قصوىالكوفية فيديو | الاحتلال يطلق كلبا بوليسيا على شاب اثناء اعتقاله من منزله في ضاحية شويكةالكوفية السفارة الأمريكية لدى الاحتلال: منع موظفينا وأسرهم من السفر خارج تل أبيب والقدس وبئر السبع حتى إشعار آخرالكوفية مصاب جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة المبحوح شرق تل الزعتر شمال قطاع غزةالكوفية أستراليا تحث رعاياها على مغادرة "إسرائيل" والأراضي الفلسطينية المحتلةالكوفية أستراليا: نحث الأستراليين في "إسرائيل" أو الأراضي الفلسطينية المحتلة على المغادرةالكوفية أستراليا: هناك تهديد بعمليات انتقامية عسكرية وهجمات ضد "إسرائيل" ومصالحها في جميع أنحاء المنطقةالكوفية إعلام إيراني: عودة حركة الطيران إلى طبيعتها بمطار مهر آباد بالعاصمة طهرانالكوفية مقاومون يستهدفون بعبوة ناسفة شديدة الانفجار قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم نور شمسالكوفية مراسلنا: انفجار يهز حي المنشية بمخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية القناة 12 العبرية: الهدف الذي تم قصفه في إيران مطار عسكري بمنطقة أصفهانالكوفية طائرات الاحتلال تشن غارتين على منطقتي السكة وتل الزعتر في مخيم جباليا شمالي قطاع غزةالكوفية وزير الخارجية السويدي: الأنباء المتعلقة بهجمات "إسرائيلية" ضد إيران خطيرة للغاية وتطور مقلقالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على مخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية

الكنيست الـ 25 يؤدي ما يسمى "يمين الولاء" اليوم

17:17 - 15 نوفمبر - 2022
الكوفية:

تل أبيب: يؤدي أعضاء الكنيست الإسرائيلي الـ 25، اليوم الثلاثاء، اليمين، لكن من غير الواضح وجود اختراق لمفاوضات تشكيل الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو.

وما زالت العديد من ملفات مفاوضات تشكيل حكومة نتنياهو السادسة عالقة وبضمنها الخلاف على وزارتي المالية والأمن.

ويشارك في المراسم الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، حيث يبدأ أعضاء الكنيست بأداء "تصريح ويمين الولاء"، على أن يقوم رئيس الكنيست المنتهية ولايته، ميكي ليفي، بإدارة جلسة المراسم.

وتأتي هذه المراسم بعد أن كلف هرتسوغ رئيس حزب الليكود نتنياهو مهمة تشكيل الحكومة بعد أن حصل على دعم 64 من أعضاء الكنيست، وذلك على الرغم من محاكمة الأخير بتهم فساد وخيانة الأمانة.

وسيُؤدي 23 نائبا اليمين الدستورية اليوم للمرة الأولى، بمن فيهم رئيس حزب "يهدوت هتوراه" يتسحاق غولدكنوبف، ورئيس هيئة أركان الجيش السابق غادي آيزنكوت من "المعسكر الوطني.

ولا تزال المفاوضات جارية من أجل تشكيل الائتلاف الحكومي الجديد، إذ تدور المفاوضات حول مسألة تعيين وزيري الأمن والمالية، حيث لم يتم التوصل إلى حل بعد.

وفي المقابل، يسعى نتنياهو ومن أجل احتواء أي غضب أو معارضة داخلية في حزب الليكود لقوانين مثيرة للجدل وبضمنها إلغاء محاكمة نتنياهو، على اعتماد "القانون النرويجي" من أجل إدخال أعضاء جدد عن الليكود ضمن الكنيست.

وبموجب القانون سيكون بإمكان الوزراء عن الليكود الاستقالة من الكنيست وإدخال أعضاء جدد عن قائمة الحزب.

وعلى خلفية أداء اليمين للكنيست وعزم الليكود على تشكيل حكومة في أقرب وقت ممكن، لم يتم إحراز تقدم كبير،  في المفاوضات بين الليكود وأحزاب كتلة اليمين المتطرف.

وبقيت المفاوضات عالقة، فيما أوضح وفد الليكود المفاوض بأن الخلاف حول الحقيبة الوزارية التي سيحصل عليها رئيس "الصهيونية الدينية"، بتسلئيل سموتريتش، الذي يطالب بحقيبة المالية أو وزارة الأمن، وهو الطلب الذي يجعل من الصعب المضي قدما في المفاوضات.

وبسبب صعوبات تشهدها المفاوضات الائتلافية، تخلى "نتنياهو" عن خطته الأولى التي تقضي بعرض الحكومة الجديدة على الكنيست، حتى نهاية الأسبوع الجاري.

وكانت الانتخابات التي جرت مطلع نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري، أظهرت فوز معسكر رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو بـ 64 من مقاعد الكنيست الـ 120 ما يؤهله لتشكيل حكومة.

وينبغي أن تحصل الحكومة على ثقة 61 مقعدا على الأقل من أعضاء الكنيست.

وعقب فوز معسكر "نتنياهو" في الانتخابات وتوجهه لتشكيل حكومة، يسود قلق وترقب بالأوساط العربية والدولية خشية تصاعد محتمل للتوتر بالأراضي الفلسطينية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق