اليوم الجمعة 29 مارس 2024م
الأعور: الإعلام العبري يؤكد أن «نتنياهو» هو من يعطل إتمام صفقة تبادلالكوفية ياغي: مخطط الولايات المتحدة إرسال قوات حفظ سلام يستبق اليوم التالي من الحرب على غزةالكوفية مراسلنا: 8 شهداء ومفقودين جراء استهداف الاحتلال منزلا لعائلة موسى في المحافظة الوسطىالكوفية مراسلنا: شهيدة ومصابون جراء قصف الاحتلال مسجد سعد بن أبي وقاص في مخيم جبالياالكوفية مروحية الاحتلال تطلق النار نحو المواطنين ومنازلهم شرق قطاع غزةالكوفية الحرب التي لن تنتهي ..!الكوفية استطلاع.. استمرار تقدم شعبية غانتس على نتنياهوالكوفية شهداء الأقصى: استهدفنا آلية عسكرية صهيونية بقذيفة "آر بي جي" غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزةالكوفية الاحتلال يغلق حاجز تياسير شرق طوباسالكوفية الاحتلال يواصل إغلاق محافظة أريحا والأغوارالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 175 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 71 شهيدا و112 مصاباالكوفية اليابان تعتزم استئناف تمويلها لـ «أونروا»الكوفية شهداء في عدوان إسرائيلي استهدف ريف حلبالكوفية بالأرقام| «الإعلام الحكومي» ينشر تحديثا لأهم إحصائيات عدوان الاحتلال على غزةالكوفية 7 شهداء وعدد من الجرحى في قصف استهدف نادي الشجاعية الرياضي شرقي مدينة غزةالكوفية الاحتلال يقتحم عدة مناطق في جنينالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا من نابلس ويقتحم مادماالكوفية الاحتلال يقتحم ترقوميا شمال غرب الخليلالكوفية اشتباكات ضارية بين المقاومة وقوات الاحتلال في منطقة الشحايدة شرق عبسان الجديدة شرق خان يونسالكوفية

فصائل «الغرفة الغزية»

11:11 - 15 أكتوبر - 2022
حسن عصفور
الكوفية:

بعيدا عن الصخب البياني المعتاد من "فصائل النكبة السياسية" في بقايا الوطن، تمتد حركة "الغضب الشعبي العام" خشنا وناعما، لتغطي الضفة والقدس، بموجات متلاحقة، تعيد بعضا من "بريق نور كفاحي" حاولوا إطفاءه بسبل وأشكال متعددة.

"الغضب الشعبي العام" في الضفة والقدس، لا يخضع لحسابات تقليدية كما سبق موجاته، ولا رؤية تقديريه لطبيعته، شكل أنتج "تحايلا" على الحصار الأمني الاحتلالي، و"الروتينية الحزبية"، بفعل مركب بين الشعبي والمسلح، وبمظاهر حركية ليست تلك التي تعرفها أجهزة العدو الاغتصابي.

ولعل الميزة الأبرز في "الغضب الشعبي العام" الراهن، تلك التكاملية بين أشكاله، فلا فصل بين شكل وآخر، مواجهات شعبية بها الحجارة والأحذية ومظاهرات "غير بيانية"، مع عمليات متنقلة برصاص لم يعد "للمنظرة" والتباهي، فلا عملية دون أثر مباشر على حواجز جيش العدو، وأداته الإرهابية " المستوطنين"، عمل ليس للتضحية فحسب، بل لربح مباشر وتجنب الاستشهاد إن أمكن، وتلك من ميزات الشكل الجديد.

تلاحم "أشكال الغضب"، وحرص "العناصر المسلحة" ألا تكون "صيدا سهلا"، من علائم التفاعل المربك للمؤسسة الاحتلالية المعادية، تترك أثرها على بث طاقة الفعل الثوري مزيدا، وقوة دفع للتغطية الشعبية، من خلال حراكات لا تقف، وذلك يمثل "جدارا واقيا" للفعل المقاوم مقابل "جدار العدو الأمني" لمحاصر الفعل المقاوم.

خلال أيام، أجبرت حركة تفاعل "الغضب العام" شعبيا وعسكريا، دولة الكيان وجهازها الأمني، بكل أدواته، لتعييد تقييمها للعمق الذاتي الفلسطيني، وبأنه ليس بتلك الحالة الغائب عن الفعل، وأن ما بدأ ينهض قد يفرض معادلة غير التي أرادتها دولة العدو والإدارة الأمريكية، استخفافا، وقالها بايدن للرئيس عباس، بأن عليه انتظار المسيح لتحقيق ما يريده هدفا.

"الغضب الشعبي العام" في الضفة والقدس، ينسج وحدة تراكمية غير فصائلية بالمعني السائد، ليس كراهية لها، ولكن قرفا من سلوكها "الفئوي التنازعي"، ففرضت "وثيقة ملحمية من التفاهم" غير المعلب بلغة بليدة مشبعة بالحزبية المقيتة، والنفاق الذليل.

"الغضب الشعبي العام"، ومظهره المستجد، فتح باب التكهنات عن القوة الكامنة" المحركة، تكسر التقليدية في البيان والإعلان، خاصة بالمظهر المسلح، عندما خرجت "عرين الأسود" تطويرا لحالة "الكتائب" التي تشكلت محليا في نابلس وجنين، لتجد لها "عمقا وحدويا" دون مباهاة حزبية، تركت للمصابين بـ "سرطان الفئوية" تشيع ما تشيع عنها ولها، لم تقف أمامها فهدفها ليس تلميعا لهذا أو ذاك، بل معركة في سياق تحرري، وإرباك عدو توهم أن "روح الفنيق" غابت مع زمن النكبة الانقسامية، التي يديرها بتفوق نادر.

وكي لا يخرج البعض يقدم "خدمات مجانية" للعدو، ويربك تفاعل "الغضب الشعبي العام"، بحرف جوهر المعركة من مواجهة مع دولة الكيان وأدواتها الأمنية والإرهابية، وجب أن تتوقف لعبة "الاستعداء الذاتي"، التي بدأت بعض أطراف العمل القيام بها، وكأنها ترمي بفتح ثقوب تسمح للعدو تسللا لتحقيق ما يريد.

"الفئوية التنازعية" التي تطل بأكثر من رأس ومظهر، لنثر "فتنة سامة" يجب التعامل معها كأداة مساعدة لمخطط العدو الوطني، ولا يجب تركها الى أن تصيب الفعل مقتلا من بين أضلعه، ومحاصرتها بكل الممكن، دون الذهاب لمنحهم "فرصة الضحية".

وحماية لمسار "التفاعل الوطني العام" من كسر ظهره، فعلى فصائل "غرفة غزة المشتركة" الابتعاد كليا، وان لا تبدو وكأنها طرفا أو ستكون، وهي التي غابت تماما عن المعركة الأخيرة في أغسطس، وكانت قوتها الرئيسية "حماس" في موقع غير الذي كان يجب أن يكون.

البيان المفاجئ لتلك "الغرفة" يثير "ريبة وطنية" من صحوة مفاجئة، بعدما أخذ مسار "الغضب العام" في الضفة انطلاقة مختلفة، بيان يثير ريبة توقيتا ومضمونا، وكأنه محاولة سرقة الحضور التفاعلي، وخطف ضوء لغير من يستحق، خاصة أن التهديد لغو الكلام، وذر رماد في عيون الاتهامات لصفقة لم تعد مجهولة.

الضفة والقدس، هي الفعل والفاعل، وكل محاولة لحرف مسار المواجهة المتنامية نحو وهم آخر، ليس سوى خدمة مدفوعة الثمن للعدو الوطني، أي كان "مظهرها".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق