اليوم الخميس 25 إبريل 2024م
أكثر من 430 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح اليهوديالكوفية الأوقاف الإسلامية: مستوطنون يؤدون صلوات تلمودية في باحات الأقصىالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف منزلا يعود لعائلة العمور شرق بلدة الفخاري شرقي خان يونسالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية 4 شهداء جراء قصف مدفعية الاحتلال لجسر وادي غزة وسط القطاعالكوفية 4 شهداء جراء قصف مدفعية الاحتلال لجسر وادي غزة وسط القطاعالكوفية شهيد ومصابون جراء قصف طائرات الاحتلال المسيرة لمواطنين في حي الحشاشين غرب رفحالكوفية ارتفاع عدد الشهداء جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة الجمل شرقي رفح إلى 6الكوفية شهيد جراء استهدافه من طائرة استطلاع بصاروخين في منطقة "الحشاشين" شمالي غربي رفحالكوفية مسيرات إسرائيلية تقصف مجموعة مواطنين في حي الحشاشين شمال غرب رفح جنوب القطاعالكوفية مستوطنون يبدؤون اقتحام المسجد الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح اليهوديالكوفية تأجيل الدوام حتى الساعة 8.30 في مناطق مدينة طولكرم والضواحي وفرعون بسبب اقتحام الاحتلالالكوفية مراسل الكوفية: طائرات ومدفعية الاحتلال تقصفان حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزةالكوفية اشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الخميسالكوفية شهيد ومصابون جراء قصف طائرات الاحتلال المسيرة مواطنين غرب رفح جنوب القطاعالكوفية فيديو | أهالي الأسرى الإسرائيليين يحاولون الاعتداء على بن غفير وسط هتافات "العار لك"الكوفية مدفعية الاحتلال تقصف بشكل عنيف شرق حي الزيتون شرق مدينة غزةالكوفية ياغي: 70% من الشباب الأمريكي يناهضون حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية في قطاع غزةالكوفية خلال جولة في الإعلام العبري.. د. يزبك: الإسرائيليون يعانون من ضغوط اقتصادية بسبب العدوان على غزةالكوفية

بالصور.. «على الحطب» مشروع إبداعي  يجمع بين التراث والحداثة

17:17 - 27 سبتمبر - 2022
الكوفية:

غزة: بإتقان وإبداع، استطاعت الفلسطينية منى عكيلة "25 عامًا" أن تصمم مطعمها الخاص، بعد انتهائها من الدراسة الجامعية بتخصص هندسة الديكور، بمدينة غزة.

اختارت عكيلة أن يحمل المطعم النكهة القديمة باسم «على الحطب» لتجمع بين التراث الفلسطيني، والتصاميم الحديثة، بإضاءة خافتة ومريحة للمترددين على المكان.

تقول عكيلة، إنها "حققت حُلم الطفولة بافتتاح مطعم «على الحطب»، بتفاصيله الكاملة التي أشرفت عليها بنفسها".

وأضافت، أن "جميع التفاصيل في المكان ذات دلالات معنوية، لتذكر الزبائن والمترددين بنكهة الحطب القديمة، التي تعتبر من التراث الفلسطيني القديم".

واعتمدت عكيلة على الحطب في طهي جميع أنواع المخبوزات، لإضفاء النكهة المميزة، منوهة إلى احتواء قائمة الطعام على أصناف جديدة ابتكرتها بـ «خبز الحطب».

وتابعت، أنها "دائمًا الانسان يشعر بالحنين لنكهة الماضي، ولا يوجد أماكن في مدينة غزة متخصصة في ذلك، فقررت أن يكون المطعم متخصص بالطهي على الحطب".

ولفتت عكيلة إلى وجود قسم مخصص للمشروبات الباردة والساخنة بأنواعها المختلفة، تأكيداً على جمعها بين المظاهر التراثية، والحديثة، حيث تقدم الموهيتو بأنواعه ونكهاته المختلفة إلى جانب المشروبات الأخرى.

ونوهت إلى تواضع الأسعار في مطعم "على الحطب" لمراعاة الأوضاع الاقتصادية العامة في قطاع غزة، فتبدأ الأسعار من شيكل واحد، إلى 18 شيقل.

وأشارت عكيلة إلى عدد من الصعوبات التي واجهتها في مسيرتها العملية، وأهمها نقص المواد اللازمة للديكورات، بفعل الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، لتستخدم البدائل المتوفرة.

وذكرت أن المكان يشغل عدد من الأيدي العاملة، في ظل انتشار البطالة بشكل كبير في القطاع، وتأمل أن تستطيع توسيع مشروعها من خلال افتتاح أفرع أخرى بتصاميمها وابتكاراتها المتميزة.

وأردفت عكيلة، أن "للعائلة دور مهم في تحقيق حلمي بافتتاح مشروعي الخاص بتصميمي، من حيث الدعم المعنوي والمادي".

ومن جانبه يقول شقيق منى، شادي عكيلة، إن مشروع «على الحطب» جاء من ابتكار شقيقته التي كانت تحلم بأن يكون لها مطعم من تصميمها الخاص.

وذكر أن شقيقته شغوفه منذ صغرها، وحققت أولى خطوات النجاح من خلال دراستها لمجال تصميم الديكور، ثم تحقيق حلمها بهذا المكان على أرض الواقع.

ولفت عكيلة إلى اعتماد شقيقته على ذاتها في توفير أبسط الأمور وأكبرها، دون أي تدخل، لتتمتع بلذة النجاح، بعد تخطيها للصعوبات.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق