اليوم الثلاثاء 19 مارس 2024م
عاجل
  • مراسلنا: شهيد وإصابتان في قصف منزل يعود لعائلة عليان قرب دوار حيدر غربي مدينة غزة
مراسلنا: شهيد وإصابتان في قصف منزل يعود لعائلة عليان قرب دوار حيدر غربي مدينة غزةالكوفية مقاومون يستهدفون بعبوات محلية الصنع قوات الاحتلال المقتحمة لبلدة السيلة الحارثية في جنينالكوفية قوات الاحتلال تداهم منزلا خلال الاقتحام المستمر لبلدة اليامون بجنينالكوفية حالة الطقس اليوم الثلاثاءالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف شرق مخيم البريج وشمال مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية دخول 22 شاحنة من المساعدات الإنسانية من مفترق الكويت على شارع صلاح الدين تجاه مدينة غزة وشمالهاالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تداهم بناية سكنية في شارع القدس بمدينة نابلسالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف محيط بلدة القرارة شمالي خان يونس جنوب قطاع غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 165 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تطلق النار باتجاه منازل المواطنين في مخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من قلقيليةالكوفية مقاومون يطلقون النار تجاه تجمع "غوش عتصيون" الاستيطاني شمال الخليلالكوفية فيديو وصور | 14 شهيدا وعدد من المصابين جراء غارات للاحتلال على شرق وشمال رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: اشتباكات عنيفة بشارع السوق بين مقاومين وقوات الاحتلال المقتحمة لمخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية مقاومون يطلقون النار صوب قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مخيم بلاطة في نابلسالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة السيلة الحارثية قضاء جنينالكوفية لواء في جيش الاحتلال: إسرائيل قلصت صلاحيات وفد التفاوض مع حماس لإفشال الاتفاقالكوفية قوات الاحتلال تقتحم المنطقة الشرقية في مدينة نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة السيلة الحارثية قضاء جنينالكوفية

"حماس"... التدرّب على السباحة في بحر الاعتدال

18:18 - 28 أغسطس - 2022
نبيل عمرو
الكوفية:

الكوفية: لم تدفع حركة حماس ثمناً لعدم مشاركتها في حرب إسرائيل الأخيرة على منظمة الجهاد الإسلامي.

وبمقياس الربح والخسارة فقد ربحت ثناءً إسرائيلياً وأميركياً وعالمياً على ما وُصف بشجاعة ضبط النفس، والإسهام الفعليّ والحاسم إلى جانب مصر في تقصير أمد الحرب لتكون الأقصر في حروب غزّة مع إسرائيل. ربّما خسرت بعض إيقاعها التقليدي كرائدة للكفاح المسلّح على مدى عدّة حروب كبرى مع غزّة، إلا أنّها وجدت من يتفهّم موقفها، خصوصاً من قبل الحليف الإيراني وحزب الله اللذين فيما يبدو نصحا "الجهاد الإسلامي" بنسيان اضطرارها إلى حرب منفردة مع إسرائيل حفاظاً على العلاقات مع حماس ومعهما، وهذا ما حدث.

وفي مجال الربح، فإلى الجانبين السياسي والمعنوي اللذين حصلت عليهما من قبل كلّ مَن رحّب بموقفها، فقد حظيت بجائزتَيْ ترضية وتشجيع من قبل إسرائيل أوّلاً حيث أوفت الدولة العبرية بوعودها في مجال التسهيلات، وهو ما شكّل بعض راحة تحتاج إليها "حماس" في إدارتها المنفردة لغزّة التي في ظلّها بدأ يعلو الصوت "بدنا نعيش"، ومن الأردن ثانياً حيث تمّ استقبال السيد خالد مشعل على أهمّ المستويات في بلده الأردن كما قيل، ولسنا بحاجة الى إعادة توصيف هذا البلد النوعيّ كقاعدة أساسيّة من قواعد معسكر الاعتدال من دون إغفال المكانة الاستثنائية للأردن في الجغرافيا والديمغرافيا ذات الصلة المصيرية بالشأن الفلسطيني.

قدر الفلسطينيّين أن تكون خياراتهم جميعاً صعبة ومكلفة، فخيار الاعتدال يواجه صدّاً إسرائيليّاً جذريّاً وقاطعاً بالرفض

الفلسطينيون والتطبيع المتسلسل مع إسرائيل

خلال فترة ليست قصيرة دأب الفلسطينيون على محاكمة مواقف الآخرين تجاه إسرائيل من خلال معاييرهم الخاصة التي التزم بها العرب في حقبة ما قبل التطبيع المتسلسل، وأمّا الآن حيث لم يعُد لمعاييرهم الخاصة مَن يلتزم بها ويبني سياساته على أساسها، فقد نشأ ظرف موضوعي وحّد رؤى "حماس" و"فتح" في أمر التغاضي عن التطبيع الزاحف والنشط، بل والتوقّف عن إعلان الحرب عليه من الرباط عاصمة لجنة القدس إلى أبو ظبي والمنامة من دون استثناء دولة الخلافة الأطلسية التي اندفعت بلا ضوابط نحو تطوير علاقاتها الكاملة المتكاملة مع إسرائيل، فدعت الرئيس عباس إلى زيارة رسمية على طراز "مرحب عسكر"، مكرّرة مواقفها التقليدية من عدالة القضية الفلسطينية ومكانة القدس. ومن أجل إرضاء المحتجّين الأتراك الذين لا يُعرف كم هي نسبتهم من النسيج التركي الشامل، فقد أعلن وزير الخارجية التركي تصريحاً لا تلميحاً بأنّ الفلسطينيين مرتاحون لاستئناف العلاقة الكاملة مع إسرائيل، مع تلميحات أكثر دلالة من التصريحات قالوا فيها بأنّ الفلسطينيين ساهموا في بلورة هذه العلاقات كي تحقّق تركيا تسوية عجز العالم كلّه عن تحقيقها!!!

المعايير التقليدية التي اعتمدها الفلسطينيون في تحديد المواقف من تطوّر العلاقات العربية مع إسرائيل لم تعد تعمل، وردود الفعل الشديدة القسوة التي ظهرت حيال دولة الإمارات المبادرة إلى اتفاقات أبراهام، خفتت وتلاشت إلا من بعض جمل لرفع العتب يقولها مستوىً منخفض وبصوت منخفض يكاد لا يسمع.

الجزرة والعصا في يد واحدة وعلى الفلسطينيين

في أمر كهذا ينبغي الانتباه إلى كيفيّة التعامل الإسرائيلي مع هذا التطوّر، فالجزرة لحماس في غزّة، والعصا لعبّاس في الضفّة، فتتغاضى إسرائيل عن لغة حماس المتشدّدة، لكنّها تكافئها على سلوكها، والعكس مع عباس في الضفّة حيث التغاضي عن السلوك الذي عنوانه التنسيق الأمني والمحاسبة على اللغة كما حدث في حكاية أبو مازن مع "الهولوكوست" التي تعامل الإسرائيليون الرسميون معها كإدانة تصل عقوبتها حدّ الإعدام السياسي، ولِمَ لا تفعل ذلك ما دامت القوّة هي أساس التعامل مع طرفَيْ فلسطين، وما دامت العصا تُستعمل في وقت والجزرة في وقت آخر، وما دامت اليد التي تمسك بالاثنتين يداً واحدة.

إلى أيّ مدى يمكن أن يتقدّم أيّ طرف فلسطيني في هذا الأمر.. الجواب اليقينيّ.. لا تقدّم، خصوصاً إذا ما ظلّ السجال الفلسطيني على حاله، بل إنّه يسوء أكثر.

قدر الفلسطينيّين أن تكون خياراتهم جميعاً صعبة ومكلفة، فخيار الاعتدال يواجه صدّاً إسرائيليّاً جذريّاً وقاطعاً بالرفض. وخيار القتال يواجهه تفوّق في الإمكانات وفقر في التحالفات وعدم مشاركة في الساحات، واسألوا "حماس" صاحبة الحروب الأربع و"الجهاد" صاحبة الحرب الأخيرة.

لم يعُد أمام الفلسطينيّين والحالة هذه إلّا أن ينتبهوا إلى استحالة تقدّم أيّ طرف ولو خطوة واحدة إلى الأمام من دون مشاركة الطرف الآخر، فإن لم يكن ذلك على صعيد تحقيق الأهداف الأساسية فعلى مستوى الحفاظ على ما تبقّى.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق