اليوم الاربعاء 28 سبتمبر 2022م
الإضراب يعم محافظات الضفة حدادا على أرواح شهداء جنينالكوفية «حشد» تدين جريمة الإعدام الميداني في جنين وتطالب بمحاسبة الاحتلالالكوفية 775 مليون دولار عجز الحساب الجاري الفلسطيني في الربع الثانيالكوفية دلياني: اقتحام الاحتلال مخيم جنين استكمال لسلسلة الجرائم بحق شعبناالكوفية وزارة الصحة: 4 شهداء و44 مصابا جراء عدوان الاحتلال على مخيم جنينالكوفية شاكيد تطالب بترحيل عائلة الشهيد فادي قنبر من القدسالكوفية أسعار العملات اليوم الأربعاءالكوفية 17 قتيلا بحريق مطعم في الصينالكوفية كتائب شهداء الأقصى تنعى شهداء جنينالكوفية الفصائل تنعى شهداء جنين وتؤكد مواصلة طريق المقاومةالكوفية الخارجية تدين الاقتحام الدموي لمخيم جنينالكوفية مستشفى ابن سيناء في جنين يعلن وصول شهيد رابع متأثرا بإصابته بعيار ناري في الرأسالكوفية 4 شهداء برصاص الاحتلال خلال اقتحام مخيم جنينالكوفية مراسلتنا: إصابة حرجة برصاص الاحتلال في بلدة اليامون قضاء جنينالكوفية انتفاضة الأقصى.. 22 عاما مرت والتاريخ لا زال يعيد نفسهالكوفية جيش الاحتلال يعلن اغتيال 4 شبان في مخيم جنينالكوفية الاحتلال يقرر تسليم جثمان الشهيد محمد الشحامالكوفية التفكيكية السياسيةالكوفية في ذكرى رحيل زعيم الأمة جمال عبد الناصر الكوفية الاحتلال يقتحم خلة مكحول في الأغوار الشماليةالكوفية

«الحفلات الجماعية» وسيلة اليمنيين للتغلب على ارتفاع تكاليف الزفاف

17:17 - 18 أغسطس - 2022
الكوفية:

صنعاء: أخذ تسعة يمنيين يرقصون بالملابس التقليدية المميزة باللونين الأبيض والذهبي، وبسيوف مرفوعة، في تناغم خلال ما أصبح حدثا شائعا بشكل متزايد ألا وهو حفل الزفاف الجماعي.

ويعاني اليمن من أزمة إنسانية حادة دفعت بالملايين إلى شفا الجوع في الصراع المستمر منذ سبع سنوات والذي قسم البلاد ودمر الاقتصاد.

ونظرا لارتفاع تكلفة حفلات الزفاف بالنسبة للعديد من المقبلين على الزواج، يختار البعض الاعتماد على الدعم المقدم من المنظمات الخيرية للمساعدة في ترتيب حفل الزفاف، بينما يختار البعض الآخر إقامة أعراس مشتركة، وتقسيم تكلفة الحفل.

كنعان جميل هو من بين تسعة رجال يحتفلون بزفافهم بالرقص والموسيقى، بينما تحتفل العرائس بشكل منفصل في المنزل.

وقال، "اليوم يمثل لنا الفرحة الكبيرة باجتماع مننا تسعة حراوة (عرسان) باجتماع الأهل والأصحاب والأصدقاء، بأقل التكاليف من حق الوليمة من الأفراح الثانية، حق الصالة، حق الكذا، وهو اجتماع بفرحة كبيرة".

وأوضح أحد منظمي الحفل، الشيخ هاني محمد ركن، إن حفلات الزفاف الجماعي باتت شائعة.

‏وقال "في ظل الظروف الصعبة هذه التي تعانى منها البلاد والوطن في هذه الأيام، التكاليف عالية ومرتفعة، الأعراس وغيرها، لكن العرس الجماعي يخفف التكاليف ويخفف كل شيء".

وأضاف "تكاليف الخسارة هي من ناحية وليمة الغداء ومن ناحية القات، لكن بتتوزع على جميع العرسان ويتعاونوا، والله يتمم التعب (يعيننا عليه)".

وأشار طه إبراهيم الذي يملك مركزا لتقديم خدمات الأفراح والمناسبات إلى إقبال الكثيرين على إقامة الزفاف الجماعي.

وقال "‏الآن أحبوا فكرة العرس الجماعي، تقل النفقات، يكون عليه جزء بسيط للعريس مش ما يكون حمل عليه، هذا من جانب. ومن جانب ازدادت مراكز الأعراس ليكون تجديد الزي من حيث المحازق من حيث السمايط (الشال) من حيث القمصان بتكون يعني لفتة (جذابة) وازدادت المراكز وأيضا بيكون تنافس بين مراكز الأعراس".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اتفقت الأطراف المتحاربة في اليمن على تمديد الهدنة لشهرين آخرين، على الرغم من الضغوط الدولية من أجل إبرام اتفاق أشمل ويستمر لمدة أطول من شأنه تمديد فترة الهدوء النسبي وهي الأطول في الحرب التي اندلعت قبل أكثر من سبع سنوات.

ويهدد ارتفاع أسعار المواد الغذائية بدفع المزيد من اليمنيين إلى الجوع إذ أجبر نقص التمويل الأمم المتحدة على خفض الحصص الغذائية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق