اليوم السبت 27 إبريل 2024م
حزب الله: قصفنا موقع حبوشيت ومقر قيادة لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولانيالكوفية الدفاع المدني: سنشرع بعمليات انتشال جثامين الشهداء وفق نداءات الاستغاثة الموثقة لدينا تحت الأنقاضالكوفية أونروا: تقارير تفيد بأن طفلين على الأقل توفيا بسبب موجة الحر في قطاع غزةالكوفية أونروا: خلال الأيام الماضية مرت غزة بموجة حر غير عادية فاقمت ظروفها المعيشية غير الإنسانيةالكوفية المدعية العامة لمقاطعة ترافيس: قضايا المعتقلين بتهم التعدي على ممتلكات الغير تفتقر لأدلة كافيةالكوفية CNN: قاضية محكمة مقاطعة ديكالب الأمريكية تأمر بإطلاق سراح الطلبة والمدرسين المعتقلين من جامعة إيموريالكوفية دوي انفجارات في الجليل الأعلى والجولان السوري المحتلالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الأمم المتحدة: إغلاق التحقيق بملف أحد موظفي الأونروا المتهمين بالمشاركة بأحداث 7 أكتوبر لعدم تقديم إسرائيل أدلةالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف الاحتلال محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خان يونسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في محيط مدرسة العقاد شمال شرق مدينة رفحالكوفية سموتريتش: المبادرة المصرية تشكل خنوعا إسرائيليا خطيرا وانتصارا كارثيا لحماسالكوفية سموتريتش يهدد نتنياهو بترك الحكومة إن وافق على المبادرة المصريةالكوفية استشهاد الطفلة التي استخرجت من رحم أمها المتوفاةالكوفية شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال منزل ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية شهيدان إثر قصف الاحتلال مركبة جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف نفذه الاحتلال على محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خانيونسالكوفية الخارجية الفرنسية: محادثات مقترحات التهدئة بين لبنان وإسرائيل حققت تقدماالكوفية البسوس: فشل المفاوضات في التوصل لاتفاق تهدئة سببها تعنت نتنياهو وإصراره على اجتياح رفحالكوفية مراسلنا: شهيدان ومصابون في قصف الاحتلال منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية

«الحفلات الجماعية» وسيلة اليمنيين للتغلب على ارتفاع تكاليف الزفاف

17:17 - 18 أغسطس - 2022
الكوفية:

صنعاء: أخذ تسعة يمنيين يرقصون بالملابس التقليدية المميزة باللونين الأبيض والذهبي، وبسيوف مرفوعة، في تناغم خلال ما أصبح حدثا شائعا بشكل متزايد ألا وهو حفل الزفاف الجماعي.

ويعاني اليمن من أزمة إنسانية حادة دفعت بالملايين إلى شفا الجوع في الصراع المستمر منذ سبع سنوات والذي قسم البلاد ودمر الاقتصاد.

ونظرا لارتفاع تكلفة حفلات الزفاف بالنسبة للعديد من المقبلين على الزواج، يختار البعض الاعتماد على الدعم المقدم من المنظمات الخيرية للمساعدة في ترتيب حفل الزفاف، بينما يختار البعض الآخر إقامة أعراس مشتركة، وتقسيم تكلفة الحفل.

كنعان جميل هو من بين تسعة رجال يحتفلون بزفافهم بالرقص والموسيقى، بينما تحتفل العرائس بشكل منفصل في المنزل.

وقال، "اليوم يمثل لنا الفرحة الكبيرة باجتماع مننا تسعة حراوة (عرسان) باجتماع الأهل والأصحاب والأصدقاء، بأقل التكاليف من حق الوليمة من الأفراح الثانية، حق الصالة، حق الكذا، وهو اجتماع بفرحة كبيرة".

وأوضح أحد منظمي الحفل، الشيخ هاني محمد ركن، إن حفلات الزفاف الجماعي باتت شائعة.

‏وقال "في ظل الظروف الصعبة هذه التي تعانى منها البلاد والوطن في هذه الأيام، التكاليف عالية ومرتفعة، الأعراس وغيرها، لكن العرس الجماعي يخفف التكاليف ويخفف كل شيء".

وأضاف "تكاليف الخسارة هي من ناحية وليمة الغداء ومن ناحية القات، لكن بتتوزع على جميع العرسان ويتعاونوا، والله يتمم التعب (يعيننا عليه)".

وأشار طه إبراهيم الذي يملك مركزا لتقديم خدمات الأفراح والمناسبات إلى إقبال الكثيرين على إقامة الزفاف الجماعي.

وقال "‏الآن أحبوا فكرة العرس الجماعي، تقل النفقات، يكون عليه جزء بسيط للعريس مش ما يكون حمل عليه، هذا من جانب. ومن جانب ازدادت مراكز الأعراس ليكون تجديد الزي من حيث المحازق من حيث السمايط (الشال) من حيث القمصان بتكون يعني لفتة (جذابة) وازدادت المراكز وأيضا بيكون تنافس بين مراكز الأعراس".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اتفقت الأطراف المتحاربة في اليمن على تمديد الهدنة لشهرين آخرين، على الرغم من الضغوط الدولية من أجل إبرام اتفاق أشمل ويستمر لمدة أطول من شأنه تمديد فترة الهدوء النسبي وهي الأطول في الحرب التي اندلعت قبل أكثر من سبع سنوات.

ويهدد ارتفاع أسعار المواد الغذائية بدفع المزيد من اليمنيين إلى الجوع إذ أجبر نقص التمويل الأمم المتحدة على خفض الحصص الغذائية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق