اليوم السبت 01 أكتوبر 2022م
إصابتان بجريمة إطلاق نار في شفا عمروالكوفية ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار «إيان» في فلوريدا إلى 23الكوفية الاحتلال يصادر عشرات الآلاف من الشواقل في الضفةالكوفية محدث بالفيديو|| زوارق الاحتلال تفتح نيرانها بعد رصد نشاط مشبوه في بحر شمال غزةالكوفية نقيب الصيادين نزار عياش: انفجارات دوت في عرض بحر شمال غزة نتيجة استهداف زوارق الاحتلال لمراكب الصيادينالكوفية الإعلام العبري: تفعيل نظام إطلاق النار الآلي بعد رصد نشاط مشبوه عند الحدود البحرية مع قطاع غزةالكوفية الأردن يحذر من خطر استمرار استهداف الاحتلال للفلسطينيينالكوفية المتحدث باسم جيش الاحتلال: صادرت قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود الليلة الماضية عشرات آلاف الشواكل من أنحاء الضفةالكوفية بالأسماء.. الاحتلال يشن حملة مداهمات واعتقالات في مدن الضفةالكوفية المتحدث باسم جيش الاحتلال: تعرضت قوات الجيش والشاباك الليلة الماضية لإطلاق نار في نابلس دون وقوع إصاباتالكوفية لليوم السابع.. 30 أسيرا إداريا يواصلون الإضراب عن الطعامالكوفية أسعار المنتجات الزراعية في غزة اليوم السبتالكوفية أسعار العملات اليوم السبتالكوفية الأرصاد: درجات الحرارة أعلى من معدلها السنوي بحدود 4 درجاتالكوفية إصابة شاب بالرصاص والعشرات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في بيت أمر  الكوفية بالفيديو.. الهزيل: الدم الفلسطيني طريق الأحزاب الإسرائيلية للحصول على مقاعدالكوفية بالفيديو.. السرطاوي: الهيئات الدولية مقصرة تجاه حقوق الشعب الفلسطينيالكوفية بالفيديو.. حامد: ممارسات روسيا تشكل عبئ على المنظمات الدوليةالكوفية افتتاح صرح الشهيد إبراهيم النابلـسـي ورفاقه الشهداء في نابلسالكوفية كورة عالهوا .. مقابلات مباراة أهلي بيت حانون و المجمع الإسلاميالكوفية

فرنسا تسحب آخر جنودها من مالي

23:23 - 16 أغسطس - 2022
الكوفية:

باريس: غادرت آخر وحدة عسكرية فرنسية مالي أمس الاثنين، وفقًا لبيان صادر عن الجيش الفرنسي، بعد تسع سنوات من إرسال باريس قوات إلى الدولة الواقعة في غرب إفريقيا للمساعدة في طرد من تصفهم بـ"متمردين" من السلطة.

وأكملت القوات المسلحة الفرنسية انسحابها من مالي بعد ستة أشهر من إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خطته للانسحاب من البلاد في أعقاب التوترات مع المجلس العسكري الحاكم.

كما تصاعدت التوترات خلال العام الماضي بين مالي وجيرانها الأفارقة والاتحاد الأوروبي بعد أن سمحت الحكومة الانتقالية في مالي لمرتزقة روس من مجموعة فاغنر بالانتشار على أراضيها.

وقال الجيش الفرنسي إن آخر مجموعة من الجنود الفرنسيين من ما يسمى بقوة برخان الموجودة على الأراضي المالية عبرت إلى النيجر المجاورة بعد ظهر أمس الاثنين. وكان مقرهم في غاو شمال مالي ، وهي منطقة ابتليت بالعنف.

كان لفرنسا نحو 4300 جندي في منطقة الساحل ، منهم 2400 في مالي، في فبراير عندما أعلن ماكرون الانسحاب.

وقال بيان للجيش الفرنسي أمس الاثنين إنه مع خروج وحدات من الجيش الفرنسي من مالي، "أعيد تنظيم قوة برخان خارج البلاد"، مضيفًا أن "التحدي اللوجستي الرئيسي قد تمت مواجهته بطريقة منظمة وآمنة، بالتنسيق مع جميع شركائنا".

وسبق أن قال ماكرون إن "قلب" العملية الفرنسية سينتقل إلى النيجر، خاصة في المنطقة المتاخمة لبوركينا فاسو. وتشارك ما يسمى بقوة برخان أيضا في تشاد والنيجر وبوركينا فاسو وموريتانيا.

تنشط القوات الفرنسية في مالي منذ 2013 عندما تدخلت لطرد من تصفهم باريس بـ"متمردين" من السلطة. لكن هؤلاء أعادوا تجميع صفوفهم في الصحراء وبدأوا في مهاجمة الجيش المالي وحلفائه.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق