اليوم الخميس 18 أغسطس 2022م
استشهاد شاب برصاص الاحتلال في محيط قبر يوسف شرق نابلسالكوفية الهلال الأحمر: استشهاد شاب برصاص قوات الاحتلال خلال المواجهات المندلعة في نابلسالكوفية الهلال الأحمر: 4 إصابات برصاص الاحتلال بينهم 3 خطيرة خلال المواجهات في نابلسالكوفية مراسلتنا: قوات الاحتلال تقتحم مخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية الهلال الأحمر: إصابة خطيرة برصاص الاحتلال خلال مواجهات في محيط قبر يوسف بنابلسالكوفية مراسلتنا: أكثر من 15 إصابة جراء المواجهات المندلعة مع الاحتلال في نابلسالكوفية مصرع 26 شخصا في حرائق غابات شرق الجزائرالكوفية إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال شرق نابلسالكوفية منصور: غياب المساءلة شجع الاحتلال على مواصلة جرائمهالكوفية الصين توجه رسالة تحذير شديدة اللهجة إلى إسرائيلالكوفية مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين غرب جنينالكوفية الاحتلال يعتقل شابا على حاجز عناب شرق طولكرمالكوفية 35 قتيلا وجريحا إثر انفجار ضخم في مسجد بأفغانستانالكوفية وفد أوروبي يزور قطاع غزة للاطلاع على الواقع المعيشي والإنسانيالكوفية زوارق الاحتلال تستهدف الصيادين جنوب قطاع غزةالكوفية حق العودة ومستقبل الشعب الفلسطينيالكوفية الرقب: تراجع الرئيس عباس عن تصريحاته بشأن جرائم الاحتلال أمر محبطالكوفية واشنطن: لا ندعم لجنة الأمم المتحدة لأنها متحيزة ضد «إسرائيل»الكوفية عواصم القرار.. أوروبا تقدم مقترحا جديدا لإحياء الاتفاق النووي الإيرانيالكوفية الناتو: مستعدون للتدخل لحفظ الاستقرار بين صربيا وكوسوفوالكوفية

غزة عالم المتناقضات

13:13 - 05 أغسطس - 2022
د. سفيان أبو زايدة
الكوفية:

منذ يوم الأربعاء الماضي أغلقت إسرائيل المعابر والحدود والطرقات القريبة من غزة تحسبا كما يدعون من تهديدات محدده ومعلومات مؤكدة بأن الجهاد الإسلامي سيرد بالصواريخ المضادة للدروع والقنص على اعتقال الشيخ بسام السعدي والاقتحامات المتكررة لشمال الضفة والاعتقالات الليلية المتواصلة.

منذ ذلك الحين وحتى هذه اللحظات والأوضاع على كف عفريت.

من ناحية الشيخ السعدي يستحق أن يتم التضامن معه ورفض اعتقاله وخاصة أنه كان بطريقة وحشية. ومن حق الأسير العواودة المضرب عن الطعام وحياته في خطر أن يسانده الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده.

كفلسطيني أنتمي إلى هذا المكان الذي يسمى غزة أشعر بالفخر الكبير على هذه النخوة وهذه الرجولة.

هذا لا يمنع أن نسأل أنفسنا ماذا لو كان ثمن هذا الموقف عشرات الشهداء وربما المئات ودمار الكثير من المباني والمنشآت وتدهور للوضع الاقتصادي أكثر مما هو متدهور الآن في حال دخلت غزة في مواجهة عسكرية تستمر لأيام أو ربما أسابيع.

نريد أن يُطلق سراح الشيخ بسام أو على الأقل يتم تنظيم زيارة لذويه للاطمئنان عليه. لكن كيف سيكون حالنا إذا ما شددنا الحبل أكثر من ذلك بحيث يكون هناك مزيدًا من الثكلى والأرامل والأيتام، وهذا ليس مجرد توقعات، هذا نتيجة طبيعية إذا ما استمر الوضع على ما هو عليه.

ماذا لو كان نتيجة الإصرار على إطلاق سراح الأسير العواودة سيكون هناك العشرات من شبابنا سيفقدون حياتهم في هذه المعركة المتوقعة.

ما فعله الجهاد الاسلامي خلال الأيام الأخيرة هو شيء كبير جدًا حيث أدت تهديداتهم إلى شل الحياة في محيط غزة رغم أن غزة وأهلها دفعوا ثمن أيضا ناتج عن إغلاق المعابر ومنع أربعة عشر ألف عامل نتيجة إغلاق معبر بيت حانون.

 

شُلت الحياة في الجنوب دون أن يتم إطلاق طلقة واحدة ودون أن يستشهد أحد أو يدمر مبنى في غزة.

لو كنت مكان الجهاد ولو كنت صاحب قرار لتوقفت عند هذه النقطة دون الانجرار إلى مواجهة عسكرية ستكون نتائجها كارثية ستدفع غزة وأهلها ثمن باهض من لحمها ودمها واقتصادها دون مقابل يساوي هذا الثمن.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق