اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
عاجل
  • السفارة الأمريكية لدى الاحتلال: منع موظفينا وأسرهم من السفر خارج تل أبيب والقدس وبئر السبع حتى إشعار آخر
  • مصاب جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة المبحوح شرق تل الزعتر شمال قطاع غزة
  • أستراليا: نحث الأستراليين في "إسرائيل" أو الأراضي الفلسطينية المحتلة على المغادرة
  • أستراليا: هناك تهديد بعمليات انتقامية عسكرية وهجمات ضد "إسرائيل" ومصالحها في جميع أنحاء المنطقة
فيديو | الاحتلال يطلق كلبا بوليسيا على شاب اثناء اعتقاله من منزله في ضاحية شويكةالكوفية السفارة الأمريكية لدى الاحتلال: منع موظفينا وأسرهم من السفر خارج تل أبيب والقدس وبئر السبع حتى إشعار آخرالكوفية مصاب جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة المبحوح شرق تل الزعتر شمال قطاع غزةالكوفية أستراليا تحث رعاياها على مغادرة "إسرائيل" والأراضي الفلسطينية المحتلةالكوفية أستراليا: نحث الأستراليين في "إسرائيل" أو الأراضي الفلسطينية المحتلة على المغادرةالكوفية أستراليا: هناك تهديد بعمليات انتقامية عسكرية وهجمات ضد "إسرائيل" ومصالحها في جميع أنحاء المنطقةالكوفية إعلام إيراني: عودة حركة الطيران إلى طبيعتها بمطار مهر آباد بالعاصمة طهرانالكوفية مقاومون يستهدفون بعبوة ناسفة شديدة الانفجار قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم نور شمسالكوفية مراسلنا: انفجار يهز حي المنشية بمخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية القناة 12 العبرية: الهدف الذي تم قصفه في إيران مطار عسكري بمنطقة أصفهانالكوفية طائرات الاحتلال تشن غارتين على منطقتي السكة وتل الزعتر في مخيم جباليا شمالي قطاع غزةالكوفية وزير الخارجية السويدي: الأنباء المتعلقة بهجمات "إسرائيلية" ضد إيران خطيرة للغاية وتطور مقلقالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على مخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية تعزيزات جديدة لقوات الاحتلال برفقة جرافة عسكرية تقتحم مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف محيط عزبة بيت حانون شمال قطاع غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لمناطق متفرقة شمال قطاع غزةالكوفية القناة 12 العبرية: اجتماع أمني تشهده وزارة الدفاع حاليا في تل أبيبالكوفية صافرات الإنذار تدوي في صفد شمال فلسطين المحتلةالكوفية "التعاون الإسلامي": "الفيتو" الأمريكي يخالف أحكام ميثاق الأمم المتحدةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية

نحو التغيير

21:21 - 27 يوليو - 2022
عدلي صادق
الكوفية:

الكوفية: أطلق لفيف من الشخصيات الفلسطينية المحترمة، مبادرة للخروج من المأزق الفلسطيني، واستعادة الذات والمؤسسات وعناصر بناء الكيانات في أكثر ضروراتها تواضعاً. وهذا أمرٌ، من الوجهة الوطنية، يُعد حقاً للمبادرين وواجباً عليهم، ويستحق الإشادة على الرغم من نواقص لا مجال لتعدادها الآن، باستثناء ضرورة التنويه الى عدم كفاية التدابير، تحضيراً للإعلان عن الخطوة.

من الوجهة العامة، يتوجب القول إن إطلاق هكذا مبادرات، مُقدَّر ومفيد، قياساً على الحال التي ارتضتها لأنفسها شخصيات جرى إقصاؤها، ولم يُسمع لها صوت، وأمست مُكبّلة تحاذر من ذِكر أسمائها في أي سياق، إما خشية تعويم ملفات تجاربها أو تخوفاً من قطع أرزاقها وهي على حافة الموت، أو تحاشياً لغضب المرجعيات والخلفيات.

أغلب الظن أن الجماعة، توافقوا على التزام صيغ يرونها هادئة بالنسبة لما يعتمل في صدورهم من الحنق والقرف. فهم يأملون أن التخلي عن استخدام  الصواريخ فائقة الدقة؛ يمكن أن يوفر لهم هامشاً للحركة والزخم المتنامي. وأظنهم في هذا يأملون ولا يتوقعون رشاداً من عباس. فالرجل ذو  حوصلة ضيقة. فعندما تتجرأ سلطاته الأمنية، على قتل ناشط سياسي من شعبها، ضرباً حتى تكسير الجمجمة، لا يتحمل عباس سماع كلمة تقول إن هناك جريمة. فهذا الصنف من المستبدين الرعديدين الصغار الأغبياء، يحسب كل صيحة عليه، فما بالنا عندما يتحدث بعض النخبويين عن آليات لإحداث تغيير في بنية نظام حاكم، ليست له بُنية أصلاً، إذ كل ما فيه، محض بوصلة صغيرة معطوبة، كامنة بين صدغي عباس ولسانه!

بقيت الإشارة الى شيء طريف، وهو استثناء تيار فتح الإصلاحي من هكذا مبادرات، لأن مشاركته فيها نذير أعاصير ومخاطر اجتياز الخط الأحمر، وهذا ما تخشاه فصائل ذات ذكريات ثورية. وذات يوم، سوف يضحك على نفسه، كل من ظل خائفاً من التجاوز، سواء كان شخصاً أو فصيلاً، عندما يعلم أن أربعة أخماس مركزية عباس، كانت على اتصال مستتر، مع قاعدة الصواريخ فائقة الدقة، وأن الخُمس الأخير، كان يرغب في التواصل لكن القاعدة رفضت لدواع مختلفة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق