اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
عاجل
  • استهداف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة في الشارع الرئيس في مخيم نور شمس
الانتصار الذي تسعى له حركة حماسالكوفية إسرائيل بعد الضربة.. من العنجهية «للحكمة»الكوفية المشكلة في إسرائيل وحلفائهاالكوفية الاحتلال يقتحم المغير شرق رام اللهالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من مردا شمال سلفيتالكوفية استهداف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة في الشارع الرئيس في مخيم نور شمسالكوفية إطلاق قنابل دخانية شرق الفراحين شرق خانيونس جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تواصل اجتياح مخيم نور شمس شرق طولكرم منذ أكثر من 10 ساعاتالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية المعتقل مهنا زيود يدخل عامه الـ 20 في سجون الاحتلالالكوفية إيران: لم يسجل أي انفجار كبير ناجم عن إصابة إثر تهديد خارجيالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا من نابلسالكوفية يديعوت أحرونوت: وضع المنظومات الدفاعية "الإسرائيلية" في حالة تأهب قصوىالكوفية فيديو | الاحتلال يطلق كلبا بوليسيا على شاب اثناء اعتقاله من منزله في ضاحية شويكةالكوفية السفارة الأمريكية لدى الاحتلال: منع موظفينا وأسرهم من السفر خارج تل أبيب والقدس وبئر السبع حتى إشعار آخرالكوفية مصاب جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة المبحوح شرق تل الزعتر شمال قطاع غزةالكوفية أستراليا تحث رعاياها على مغادرة "إسرائيل" والأراضي الفلسطينية المحتلةالكوفية أستراليا: نحث الأستراليين في "إسرائيل" أو الأراضي الفلسطينية المحتلة على المغادرةالكوفية أستراليا: هناك تهديد بعمليات انتقامية عسكرية وهجمات ضد "إسرائيل" ومصالحها في جميع أنحاء المنطقةالكوفية إعلام إيراني: عودة حركة الطيران إلى طبيعتها بمطار مهر آباد بالعاصمة طهرانالكوفية

العالم قيد التغيير

09:09 - 25 يونيو - 2022
محمد أبو مهادي
الكوفية:

طوال الوقت حاول الاعلام الغربي اظهار ضعف روسيا في مختلف المجالات وابراز التفوق الاقتصادي والعلمي والحضاري لبلدان طورت نفسها من سرقة ثروات الشعوب واستعمارها، لنكتشف بحكم واقع الحرب الدائرة في أوكرانيا خلاف ذلك.

ألمانيا التي بنت اقتصادها "الأوّل في أوروبا" باستخدام واردات الطاقة الروسية الرخيصة، والمواد الأولية والسماد وغيرها، بدأ وزير اقتصادها روبرت  هابيك يصرخ على صفحات مجلة «دير شبيغل»، «يجب إغلاق بعض القطاعات الصناعية .ستتوقف جميع أعمال اقتصاديات السوق.

ويكمل هابيك "بالنسبة لبعض القطاعات، سيكون الأمر كارثياً"،  نحن لا نتحدث عن يومين أو أسبوعين، ولكن عن فترة طويلة. نحن نتحدث هنا عن أشخاص سيصبحون عاطلين عن العمل وعن مناطق ستفقد مجمّعات صناعية كاملة.

المجر بدورها تدعو بجرأة لوقف العقوبات الأوروبية عن روسيا والتفاوض معها، وتقول "إنه كلما زادت العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي، زاد إلحاق الضرر بالكتلة بأكملها، وستكون أوروبا في النهاية "الطرف الخاسر" بسبب المشاكل الاقتصادية".

بلغاريا أطاحت أوّل أمس بالحكومة ورئيس الوزراء الذي انساق وراء الرغبات الأمريكية وعداء روسيا.

وايطاليا لم تكن بعيدة عن عواصف التغيير، حيث صارت المواقف المغامرة لرئيس وزارئها تهدد استقرار الحكومة الإئتلافية ، ومن المرجح أن هذا الإئتلاف لن يستمر طويلاً اذا ما استمرت الحرب.

أما فرنسا وبريطانيا فقد مني كل من الحزبين الحاكمين بانتكاسات انتخابية صعبة، وتجعل مواصلة جونسون وماكرون للحكم أكثر صعوبة، لصالح خصومهما السياسيين الذين يعارضون الحرب.

الكابوس الكبير ينتظر الرئيس الأمريكي جو بايدن، فالأمر بالنسبة له لن يتوقف عند السقوط عن دراجته الهوائية، ولا عند ارتفاع معدلات التضخم ولهيب الاسعار، ولا حتى عند الصدام مع شركات النفط، ينتظر موعد مع صوت الشعب في نوفمبر القادم، مع ادراكه لمستوى التدهور الحاصل على شعبيته بفعل كل ما سبق، ودونالد ترامب لن يكون رحيماً معه.

النقابات العمالية التي بدأت سلسلة من أضخم الإضرابات ضد التضخم وارتفاع الأسعار في بريطانيا وبلجيكا وروما واسبانيا وقريباً في فرنسا رفعت شعار "أوقفوا الحرب"، وأشهروا الأسئلة في وجه قادة بلدانهم عن سبب استنزاف موارد بلدانهم لصالح حرب واشنطن، لن تعود إلى مقراتها بدون نتائج.

إلى حين وقف الحرب، سيكون قادة العالم قد فهموا خطورة الانسياق وراء المغامرة الأمريكية، ولن يكون هناك جورج مارشال آخر يعيد ترميم اقتصاد أوروبا، وستسقط التعهدات التي قطعها الغرب لأوكرانيا، فالعالم يتغير بشكل حقيقي، ولن تعود فيه الولايات المتحدة قائدة له.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق