اليوم الخميس 25 إبريل 2024م
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية يتسحاك بريك: الجيش الإسرائيلي يكذب حول أعداد القتلى من حماسالكوفية سموتريتش: يجب قطع العلاقات مع السلطة الفلسطينيةالكوفية غارة إسرائيلية على محيط بلدة دورس شرق لبنانالكوفية مستوطنون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية شمال غرب نابلسالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 43شهيدا و64 مصاباالكوفية الدفاع المدني: نطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم المقابر الجماعية التي ارتكبها الاحتلال في غزةالكوفية الدفاع المدني: قوات الاحتلال قامت بتشويه الجثث في مجمع ناصر قبل إعادة دفنها في أكياس بلاستيكية مما سرع من تحللهاالكوفية اتساع الاحتجاجات في الجامعات الأميركية تنديدا بجرائم الاحتلالالكوفية رئيس بوليفيا يطالب باتخاذ إجراءات صارمة لوقف حرب الإبادة في قطاع غزةالكوفية انتشال نحو 392 جثمانا من مجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوب القطاعالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 43شهيدا و64 مصاباالكوفية الدفاع المدني: نطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم المقابر الجماعية التي ارتكبها الاحتلال في غزةالكوفية طلبة أمريكا ومسلموها.. بيضة قبّان جديدةالكوفية 2000 يوم من العدوان: حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصلالكوفية الاحتلال اعتقل 8455 مواطنا من الضفة منذ بدء العدوانالكوفية الإعلام الحكومي: ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 141 منذ بدء حرب الإبادة الجماعية على القطاعالكوفية «آكشن إيد»: غزة أصبحت مقبرة للنساء والفتيات بسبب العدوانالكوفية مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلالالكوفية تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية

إدانات عربية ودولية لانتهاكات الاحتلال في المسجد الأقصى

18:18 - 15 إبريل - 2022
الكوفية:

 القدس المحتلة: يواصل الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاته اليومية بحق الشعب الفلسطيني، ضاربًا بعرض الحائط كافة القوانين والمواثيق الدولية، ومكثفًا من اعتقالاته ومداهماته في القدس المحتلة.

واندلعت مواجهات بين المصلين في المسجد الأقصى المبارك وقوات الاحتلال التي اقتحمت المسجد بعد صلاة الفجر، أدت إلى إصابة 160 مواطنًا واعتقال نحو 400.

بدورها، أدانت منظمات عربية وإسلامية ودولية، اعتداءات الاحتلال على المواطنين الفلسطينيين في المسجد الأقصى.

القائد دحلان

قال قائد تيار الإصلاح الديمقراطي بحركة فتح محمد دحلان، إن "الاحتلال لن ينعم بالاستقرار مالم يتحقق الأمان لشعبنا".  

وأدان القائد دحلان، في تصريح، اليوم الجمعة، اقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى، والاعتداء على المصلين، فجر اليوم. 

وأكد، أن اقتحام قوات الاحتلال باحات المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين، فجر اليوم، يكشف عن نوايا خبيثة للتصعيد وجر الأوضاع إلى مزيد من التوتر في ظل نوايا جماعات الهيكل المتطرفة تقديم القرابين في ساحات المسجد الأقصى.

وأضاف القائد دحلان، أن "الاحتلال يسعى من بداية شهر رمضان المبارك بكل السبل لإفساد أجواء الشهر الكريم على أبناء شعبنا الفلسطيني، في أجواء تعيدنا إلى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في شهر رمضان من العام الماضي.

وأشار، إلى أن الاحتلال يحاول الهروب من ازماته الداخلية بالتصعيد ضد أبناء شعبنا الفلسطيني ومقدساته وتوظيف الأعياد اليهودية لتنفيذ مخططاته التهويدية لم ولن تؤدي إلا إلى مزيد من تدهور الأوضاع وتتحمل إسرائيل وحدها كافة تبعاتها.

ودعا القائد دحلان، السلطة الفلسطينية إلى تحمل مسؤولياتها تجاه حماية أبناء شعبنا، ووضع مقررات المجالس المركزية قيد التنفيذ والعمل على تعزيز صمود أبناء شعبنا المرابط في أرضه، مطالبًا المجتمع الدولي التوقف عن سياسة ازدواجية المعايير التي يمارسها منذ عقود ضد شعبنا الفلسطيني وقضيته وتحمل مسؤولياته في لجم سياسات إسرائيل المخالفة لكافة المواثيق والأعراف الدولية.

الأزهر الشريف

أدان الأزهر الشريف، اعتداءات الاحتلال المتكررة لحق الفلسطينيين العزل، مستهجنًا السماح باقتحام المسجد الأقصى وانتهاك ساحاته المباركة على مرأى ومسمع دولي وصمت عالمي مخجل، وتطبيق فاضح لسياسات الكيل بمكيالين.

وأكد الأزهر أن إقدام الاحتلال على قتل الفلسطينيين الأبرياء في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة والمدن الفلسطينية في شهر رمضان المبارك تحت لافتة «محاربة الإرهاب»؛ يعد وصمة عار في جبين المجتمع الدولي والإنسانية، وشاهد عيان على ضعف هذا الكيان الإرهابي وحشيته في آن واحد.

جامعة الدول العربية

وحذر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الجمعة، من إشعال الموقف في المسجد الأقصى المبارك، محملًا المسؤولية لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تُمارس عدوانا خطيرا على الشعب الفلسطيني ضد حقه بإقامة الشعائر داخل الأقصى في شهر رمضان المبارك.

وأكد أبو الغيط، في بيان، أن اعتداءات الاحتلال على المصلين منذ فجر اليوم تُمثل استمرارًا لمسلسل التجاوزات والاستفزازات الإسرائيلية بهدف تقسيم الأقصى مكانيا وزمانيا، حيث يجري التسامح مع اقتحامات مستمرة لعصابات المستوطنين والمتطرفين، في الوقت الذي يُمنع فيه الفلسطينيون من أداء الشعائر، بما يُهدد بإشعال الموقف على نحو خطير.

وأعرب أبو الغيط عن تضامنه مع المقدسيين والفلسطينيين الذين يتصدون بصمودهم لمحاولات تهويد الأقصى، ولمساعي زعزعة الوضع القائم فيه، في مخالفة للقانون الدولي.

ودعا الأمين العام المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته إزاء هذه التصرفات غير المسؤولة من قبل حكومة الاحتلال، مشددا على أن حق العبادة كفله القانون الدولي، وأن الاعتداءات والاعتقالات الإسرائيلية لن تمنع الفلسطينيين من ممارسة حقهم، ولن تنزع عن الأقصى هويته العربية الإسلامية.

الخارجية المصرية

أدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ، اليوم الجمعة، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك، والتي أسفرت عن إصابة واعتقال عشرات المصلين.وأكد السفير حافظ في بيان، ضرورة توفير الحماية الكاملة للمصلين المسلمين والسماح لهم بأداء الشعائر الإسلامية في المسجد الأقصى الذي يعد وقفا إسلاميا خالصًا للمسلمين.

وشدد حافظ على رفض العنف والتحريض بكافة أشكاله، بما في ذلك الدعوات المطالبة باقتحام المسجد الأقصى المُبارك خلال شهر رمضان المعظم، محذرًا من مغبة ذلك على الاستقرار والأمن في الأراضي الفلسطينية والمنطقة.

الخارجية الأردنية

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية بأشدّ العبارات اقتحام الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية المسجد الأقصى المُبارك والاعتداء عليه وعلى المصلين.

وأكّد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول، أن اقتحام المسجد الأقصى المبارك والاعتداء عليه وعلى المصلين يُعّد انتهاكًا صارخًا، مُطالبًا سلطات الاحتلال بإخراج الشرطة والقوات الخاصة من الحرم فوراً.

وحذّر الناطق الرسمي باسم الوزارة من مغبة هذا التصعيد الخطير، وحمّل السلطات الإسرائيلية مسؤولية سلامة المسجد الأقصى المُبارك/ الحرم القُدسيّ الشريف والمصلين، وطالبها بضرورة التقيد بالتزاماتها كقوةٍ قائمةٍ بالاحتلال وفق القانون الدولي الإنساني.

الميثاق الأردني

عمان: أدان حزب الميثاق الوطني الأردني، اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين، مؤكدًا رفضه لكل محاولات الاحتلال لتهويد مدينة القدس المحتلة.

وقال الحزب في بيان، إن " ما يجري في الحرم القدسي خطير واستفزازي سيؤدي لتنامي مشاعر الغضب والعنف، ويبدد كافة الجهود التي بذلت من اجل ترسيخ الهدوء والسكينة في شهر رمضان المبارك.".

وشدد الحزب على أن الأردن دولة وقيادة وشعبا يقفون صفًا واحدًا مع الشعب الفلسطيني في مسعاه لتحقيق حلمه بقيام دولته المستقلة.

 

البرلمان العربي

من جهته، أدان رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، اقتحام الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك والحرم القدسي الشريف والاعتداء على المصلين.

وأكد العسومي في بيان، اليوم الجمعة، أن اقتحام وتدنيس المسجد الأقصى المبارك، والتعدي على المصلين الموجودين في باحاته يعد انتهاكا لحرمة المسجد الأقصى، واستفزازا لمشاعر المسلمين.

وقال، إن "هذه الاعتداءات انتهاكا صارخًا لأبسط حقوق الإنسان التي ينادي بها المجتمع الدولي بدوله ومؤسساته وهو ما يستوجب موقفا دوليا حاسما لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني".

ودعا العسومي إلى ضرورة وقف كافة الممارسات التي تنتهك حُرمة المسجد الأقصى المبارك، والاعتداء على المصلين والمقدسين، لا سيما خلال شهر رمضان المبارك لما له من خصوصية كبيرة لدى المسلمين.

وحذر رئيس البرلمان العربي من مغبة هذا التصعيد الخطير، مؤكدًا أن قوات الاحتلال تضرب عرض الحائط بالاتفاقيات والقوانين الدولية، وسط صمت المجتمع الدولي الذي من المفترض أن يتحرك لمنع هذه الممارسات العدوانية التي يقوم بها الاحتلال تجاه المصلين والمدنيين الأبرياء.

ودعا البرلمان العربي؛ المنظمات الدولية المعنية إلى التدخل السريع والعاجل لوقف ممارسات وانتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين، والاعتداءات المستمرة على المسجد الأقصى المبارك والمقدسيين.

منظمة التعاون الإسلامي

وأدانت منظمة التعاون الإسلامي، إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اقتحام المسجد الأقصى المبارك، وإغلاق بواباته، والاعتداء على المصلين في داخل المسجد القبلي وفي باحاته، ما أدى لإصابة 160 مواطنًا واعتقال المئات، معتبرة هذا التصعيد الخطير اعتداء على مشاعر الأمة الإسلامية جمعاء، وانتهاكًا صارخًا للقرارات والمواثيق الدولية.

وحمّلت المنظمة، في بيان لها، الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار مثل هذه الجرائم والاعتداءات اليومية ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

 ودعت في الوقت نفسه المجتمع الدولي، خاصة مجلس الأمن الدولي، إلى التحرك من أجل وضع حد لهذه الانتهاكات المتكررة، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وللأماكن المقدسة، ومنع تكرار هذه الاعتداءات الإسرائيلية التي من شأنها أن تغذي الصراع الديني والتطرف وعدم الاستقرار في المنطقة.

دولة الكويت

‏ واستنكرت دولة الكويت، اليوم الجمعة، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين والذي أسفر عن إصابة واعتقال المئات من الأبرياء.

وأكدت الوزارة أن هذه الاعتداءات تعتبر تصعيدًا خطيرًا وانتهاكًا صارخًا لكافة المواثيق والقرارات الدولية ومدعاة لتغذية التطرف والعنف وتقويض استقرار المنطقة.

ودعت المجتمع الدولي ولاسيما مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته في توفير الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق والأماكن المقدسة ولجم الاعتداءات التي تقوم بها قوات الاحتلال الاسرائيلي.

الخارجية الجزائرية

وأدانت الخارجية الجزائرية، الاعتداءات الخطيرة التي تعرض لها المصلين فجر يوم الجمعة في المسجد الأقصى من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في انتهاك فاضح لقدسية وحرمة المسجد وتعد سافر على كل القرارات والمواثيق الدولية.

وقالت في بيان، إننا "نؤكد على ضرورة توفير الحماية الكاملة للمصلين المسلمين والسماح لهم بأداء شعائرهم في المسجد الأقصى الذي يعد وقفا إسلاميًا خالصًا للمسلمين".

ودعت الجزائر؛ المجتمع الدولي وبالخصوص مجلس الأمن للاضطلاع بالمهام المنوطة به والتحرك من أجل وضع حد لهذه الاستفزازات العدوانية وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وأماكنه المقدسة.

وختمت الخارجية الجزائرية، قائلة، أن "الانتهاكات المتكررة في حق الشعب الفلسطيني وما ينجم عنها من حالة اللاأمن واللااستقرارالتي يتسبب فيها الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية، تؤكد من جديد الضرورة الملحة لإطلاق عملية سلام جدية تفضي إلى إحلال سلام شامل وعادل في الشرق الأوسط و تحقق انسحاب الاحتلال  من كافة الأراضي العربية المحتلة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

 

الاتحاد الأوروبي

ودعا الاتحاد الأوروبي، مساء اليوم الجمعة، جميع الأطراف للانخراط في الجهود الرامية لخفض التصعيد في الضفة الغربية و القدس ، وخصوصًا المسجد الأقصى.

وقال المتحدث الرسمي للاتحاد الأوروبي في بيان، إن، "الاتحاد الأوروبي يتابع بقلق بالغ التصعيد الأخير في أعمال العنف في أنحاء الضفة المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية والمواجهات في المسجد الأقصى صباح اليوم الجمعة".

وأضاف، أن "العنف يجب أن يتوقف على الفور كأولوية، ويجب منع وقوع المزيد من الضحايا المدنيين"، مؤكدًا ضرورة احترام الوضع الراهن للأماكن المقدسة احتراماً كاملاً.

وختم، أن جميع القادة "يتحملون مسؤولية العمل ضد المتطرفين"، مكررًا دعوته  جميع الأطراف للانخراط في الجهود الرامية لخفض التصعيد.

المنسق الخاص للأمم المتحدة 

من جانبه، أعرب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، عن قلقه العميق إزاء ما يجري في مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك، عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للحرم المقدسي فجر اليوم والاعتداء على المصلين واعتقال المئات منهم.

 البرلمان الأفريقي

وأدان البرلمان الأفريقي، جرائم الحرب والتطهير العرقي التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي، بحق الشعب العربي الفلسطيني الأعزل المدافع عن أرضه ومقدساته.

وقال البرلمان في بيان ، إن "الصمت غير المبرر للأمم المتحدة بمنظماتها الحقوقية، يجعلها شريكة للاحتلال والسطو على الأمم العربية والمستضعفة وسرقة مقدساتها وقتل شعوبنا العربية والأفريقية ".

وأضاف، أن هذا الصمت عما يحدث بفلسطين العربية وعاصمتها القدس، لا يقبل به كل إنسان حر على وجه الأرض.

وتابع البيان، أن التاريخ سيقف طويلا أمام ما يحدث من قتل وتمثيل وتطهير عرقي بحق الشعب العربي الفلسطيني، الذي هو نبض الأمة العربية، وإذا نجح الاحتلال في مخططاته ستكون نهاية الأمة، وهو ما لن تصمت عنه الشعوب العربية والأفريقية وكل أحرار العالم.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق