اليوم السبت 25 يونيو 2022م
الشرباتي: الاحتلال يضع شروط التشغيل وفقا للحالة الأمنيةالكوفية أبو الهول: الإدارات الأمريكية المتعاقبة منحازة لدولة الاحتلالالكوفية كلمة والد الشـهيد رعد حازم في حفل تأبين الشهيد داوود الزبيديالكوفية كلمة كـــتائب شــهداء الأقــصى في حفل تأبين الشـهيد داوود الزبيديالكوفية حفل تأبيـن الشهيد داوود الزبيدي في مخيم جنينالكوفية عبد العاطي: إعلان الأمم المتحدة بشأن استشهاد أبو عاقلة جاء لتأكيد المؤكدالكوفية بحرية الاحتلال تطارد الصيادين في شمال القطاعالكوفية الانقسام خنجر مسموم في خاصرة الشعب الفلسطينيالكوفية الخارجية: الحماية الأمريكية تشجع الاحتلال على ارتكاب مزيد من الجرائمالكوفية خاص بالفيديو|| تسلسل زمني.. عام على اغتيال الناشط نزار بنات دون تحقيق العدالةالكوفية مسافر يطا.. عقود من الصمود الفلسطيني في وجه مخططات التهجيرالكوفية مخطط جديد لإقامة مستوطنة صناعية في شمال الضفةالكوفية الجيش الليبي يدمر 6 أوكار للتهريب والاتجار بالبشرالكوفية  إحباط مخطط لاغتيال الرئيس التونسي قيس سعيدالكوفية ليبرمان: بيان الأمم المتحدة بخصوص الصحفية «أبو عاقلة» مثير للاشمئزازالكوفية اندلاع مواجهات في عزون شرق قلقيلية والاحتلال يطلق الرصاص الحي وقنابل الغازالكوفية عباس يوجه بتقديم «مساعدات عاجلة» لبنغلاديشالكوفية بينيت وشاكيد يتفقان على الاجتماع مرة أخرى الأحد المقبلالكوفية ارتفاع قائمة عمداء الأسرى في سجون الاحتلال إلى 234 أسيراالكوفية الاحتلال يقتحم حفل زفاف في الخليلالكوفية

أجواء رمضان تتوارى خلف ظلال الحرب الروسية الأوكرانية

17:17 - 01 إبريل - 2022
الكوفية:

خاص: ألقت الأزمة الروسية الأوكرانية بظلالها عالميًا، وتنامت المخاوف من نشوب حرب مدمرة تنتج عنها كارثة إنسانية واقتصادية.

وفي الوقت الذي تستعد الدول في الشرق الأوسط لشهر رمضان المبارك، الذي تتجمع فيه العائلات في المساء على وجبات الإفطار، تعاني الأسر من ارتفاع أسعار المواد الغذائية وخاصة في قطاع غزة الذي يعاني من ويلات الحصار والإغلاق.

من جانبه، قال مدير أحد المخابز في مدينة غزة، وليد الإفرنجي، إن "الأوضاع الاقتصادية في القطاع متردية في ظل الفقر والغلاء بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا"، مشيرًا إلى ارتفاع أسعار الدقيق وعدم مقدرة المواطن على شراء الخبز.

ذات المعاناة تشاركتها العراقية أم يونس مع سابقها، التي اشتكت من غلاء أسعار زيت القلي، قائلة، "كل المنتجات غالية وأصبح سعرها مضاعف في ظل الأوضاع حالة الغلاء العالمية.

بدورها، قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، إن الأسعار العالمية للمواد الغذائية الأساسية قد وصلت بالفعل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق قبل اشتعال الأزمة الأوكرانية، مرجعة السبب إلى جائحة كورونا.

وفي لبنان، أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش أن 80% من اللبنانيين يعيشون تحت خط الفقر.

وشدد نائب رئيس اتحاد الأفران والمخابز في لبنان علي إبراهيم، على نقض الدقيق، وزيادة الطلب على الاستهلاك، قائلًا، "المواطن اللبناني يعتمد على الخبز الذى يعتبر الأرخص".

أما في العراق؛ المنتج للنفط فالحال فيه أفضل من جيرانه في المنطقة، ويرجع السبب في ذلك إلى حد بعيد إلى الزيادة الحالية في سعر الخام حيث اتخذت الحكومة إجراءات مثل زيادة الدعم واحتياطيات الحبوب.

وفرضت دول في المنطقة مثل مصر وتركيا بالفعل حظرًا على تصدير سلع بعينها، فيما يدعو الخبراء إلى مزيد من التعاون الإقليمي.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق