اليوم الجمعة 29 مارس 2024م
عاجل
  • مروحية الاحتلال تطلق النار نحو المواطنين ومنازلهم شرق قطاع غزة
مروحية الاحتلال تطلق النار نحو المواطنين ومنازلهم شرق قطاع غزةالكوفية الحرب التي لن تنتهي ..!الكوفية استطلاع.. استمرار تقدم شعبية غانتس على نتنياهوالكوفية شهداء الأقصى: استهدفنا آلية عسكرية صهيونية بقذيفة "آر بي جي" غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزةالكوفية الاحتلال يغلق حاجز تياسير شرق طوباسالكوفية الاحتلال يواصل إغلاق محافظة أريحا والأغوارالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 175 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 71 شهيدا و112 مصاباالكوفية اليابان تعتزم استئناف تمويلها لـ «أونروا»الكوفية شهداء في عدوان إسرائيلي استهدف ريف حلبالكوفية بالأرقام| «الإعلام الحكومي» ينشر تحديثا لأهم إحصائيات عدوان الاحتلال على غزةالكوفية 7 شهداء وعدد من الجرحى في قصف استهدف نادي الشجاعية الرياضي شرقي مدينة غزةالكوفية الاحتلال يقتحم عدة مناطق في جنينالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا من نابلس ويقتحم مادماالكوفية الاحتلال يقتحم ترقوميا شمال غرب الخليلالكوفية اشتباكات ضارية بين المقاومة وقوات الاحتلال في منطقة الشحايدة شرق عبسان الجديدة شرق خان يونسالكوفية قصف مدفعي يستهدف المناطق الشرقية لخان يونسالكوفية الاحتلال يواصل اغلاق جميع مداخل مدينة أريحا لليوم الثاني على التواليالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشرقية لمدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية زوارق الاحتلال الحربية تطلق النار تجاه منازل المواطنين على شاطئ المحافظة الوسطى في قطاع غزةالكوفية

بالفيديو.. رفض واسع لإدراج منظمة التحرير ضمن مؤسسات السلطة

19:19 - 18 فبراير - 2022
الكوفية:

غزة: أدانت مراكز حقوقية قرار إدراج منظمة التحرير ودوائرها ومؤسساتها ضمن دوائر دولة فلسطين؛ مجددة رفضها سيل التشريعات والقرارات بقانون التي تصدر عن الرئيس محمود عباس.

يذكر أن رئيس السلطة محمود عباس يواصل إصدار القرارات بقانون غير الدستورية؛ لإحكام سيطرته الكاملة على السلطات الـ3 وزيادة صلاحياته، خاصة في ظل غياب المجلس التشريعي.

وأصدر  الرئيس عباس مؤخرًا قرارًا بقانون بشأن دعاوى الدولة يشتمل على14  مادة، أولى تلك المواد أدرجت مؤسسات منظمة التحرير ضمن دوائر الدولة، وأخضعتها لولاية المحاكم النظامية في السلطة، في واقعة هي الأولى في تاريخ التشريع الفلسطيني.

يحمل القرار تجاوزًا خطيرًا لمكانة المنظمة بوصفها شخصًا من أشخاص القانون الدولي العام والسلطة الفلسطينية تتبع لها وليس العكس، على أن تبقى متمتعة بهذه الصفة حتى نيل الاستقلال الوطني، وهو ما لم يتحقق حتى اليوم.

ووفق النظام الأساسي للمنظمة، فإن أي شأن يتصل بها يقع في صلب اختصاص مؤسساتها، وفي هذه الحالة فإن المجلس الوطني هو المختص بإصدار كل ما يتعلق بسياساتها، وبالتالي فإن ما ورد في القرار ستترتب عليه مخاطر سياسية وقانونية عدة.

من جانبها، اعتبرت مراكز حقوقية أن ما ورد في القرار ينطوي على مساس خطير بأحكام القانون الأساسي وجوهر مبادئه الدستورية، ويحمل مبتغى سياسي وليس قانوني، كونه يجمع السلطات في يد جهة واحدة.

وأشارت المراكز إلى أنه يعكس رغبة السلطة التنفيذية في الإجهاز على ما تبقى من مبادئ سيادة القانون والفصل بين السلطات.

تزامن سيل القرارات بقانون مع عقد المجلس المركزي دون توافق وطني، واعتبره مراقبون تكريسًا لسياسة الهيمنة والتفرد والإقصاء، وتعزيزًا للانقسام السياسي والجغرافي، مشددين على أن جميع هذه القرارات تصب لصالح فريق محدد داخل السلطة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق