اليوم الثلاثاء 23 إبريل 2024م
وقفة دعم وإسناد للمعتقلين في جنينالكوفية وقفة دعم وإسناد للمعتقلين في جنينالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 200 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال شرق الشجاعيةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف حي تل الهوا جنوب مدينة غزةالكوفية حزب الله: استهدفنا تجمعا لجنود العدو في محيط موقع العاصي وحققنا إصابة مباشرةالكوفية حزب الله: نفذنا هجوما مركبا بمسيرات ضد مقر جولاني في عكاالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف الأحياء الشرقية لمدينة غزةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشمالية لقطاع غزةالكوفية الأوقاف: 73 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى في فترة بعد الظهر ما يرفع عددهم إلى 292الكوفية نادي الأسير: 8430 حالة اعتقال بالضفة بما فيها القدس بعد 200 يوم من العدوانالكوفية "الجامعة العربية" تبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال والفيتو الأميركي غدا الأربعاءالكوفية تشييع جثمان الشهيد شادي جلايطة في أريحاالكوفية طولكرم: وقفة دعم ونصرة للأسرى في سجون الاحتلالالكوفية الأردن يدين جرائم الاحتلال المستمرة في غزة وآخرها اكتشاف المقابر الجماعيةالكوفية بيان عماني إماراتي: ندعو الأطراف الإقليمية إلى ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبهاالكوفية مراسلتنا: مدفعية الاحتلال تقف محيط بلدة علما الشعب جنوبي لبنانالكوفية دس السم في العسلالكوفية ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34183 منذ بدء العدوانالكوفية خلال 3 أيام.. انتشال جثامين 310 شهيدا من ثلاث مقابر جماعية بخان يونسالكوفية

البنك الدولي يطالب الاحتلال بتحرير ترددات الجيلين الـ4 والـ5 في فلسطين

09:09 - 09 فبراير - 2022
الكوفية:

القدس المحتلة: طالب البنك الدولي؛ الاحتلال الإسرائيلي بالإفراج عن الترددات اللازمة للجيلين الـ4 والـ5 للاتصالات، قبل نشر شبكات الجيل الـ5 في إسرائيل.

وقال البنك، في تقرير بعنوان "تقييم الاقتصاد الرقمي الفلسطيني"، إنه "يوصي بإحياء عمل اللجنة الفنية الإسرائيلية الفلسطينية المشتركة، ويدعو حكومة إسرائيل إلى تخصيص الطيف الترددي المطلوب لنشر شبكات الجيل الـ4 والجيل الـ5الفلسطينية قبل الانتهاء من نشر شبكات الجيل الخامس في إسرائيل".

وأضاف البنك في تقريره، "شكّلت قيود الاحتلال المفروضة على استيراد معدات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتخصيص الطيف الترددي، الذي يقتصر حاليًا على الجيل الـ2 في غزة والجيل الـ3 في الضفة ، وحقوق المرور في المنطقة "ج"، عائقًا رئيسيًا أمام إنشاء البنية التحتية الرقمية، وتحقيق الربط، وتوفير اتصالات النطاق العريض عالي السرعة".

وتابع، " أدت هذه الإجراءات إلى تأخير الربط الشبكي داخل الأراضي الفلسطينية من ناحية، ومع باقي بلدان العالم من ناحية أخرى".

وبين التقرير أن الضفة الفلسطينية وقطاع غزة تحتل مرتبة أدنى من متوسط البلدان النامية من حيث معدل انتشار خدمات النطاق العريض، وفقًا للمؤشر العالمي لتطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وعلى الرغم من التقدم الذي أُحرز مؤخرًا، خلص التقرير إلى أنه لا يزال هناك مجال لإدخال تحسينات كبيرة على جوانب عديدة من الاقتصاد الرقمي في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة.

وأشار تقرير البنك الدولي  إلى أن التحوّل الرقمي في الضفة وقطاع غزة كان بطيئًا نسبيًا في السنوات القليلة الماضية، وجاء تصنيفه أقل من متوسط البلدان العربية الأخرى في تقييم الاقتصاد الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي أجراه البنك الدولي.

وأردف، " سيتطلب تدعيم الاقتصاد الرقمي الفلسطيني التوصل إلى حل سياسي مستدام مع حكومة الاحتلال لإزالة القيود القائمة، وفي الوقت نفسه، ستكون هناك حاجة إلى إجراء إصلاحات في مجال السياسات الداخلية وتوفير الموارد المالية للسلطة الفلسطينية لتنفيذ تحولٍ رقمي كامل في الاقتصاد".

ولفت التقرير إلى إن إمكانات الاقتصاد الرقمي في الأراضي الفلسطينية لم تتحقق بشكل كامل على الرغم من التقدم الذي أحرز.

من جانبه، عقب المدير والممثل المقيم للبنك الدولي في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة كانثان شانكار، على التقرير قائلاً،  "يكتسب الاستثمار في الاقتصاد الرقمي الفلسطيني أهمية أكثر من أي وقت مضى؛ فهو لا يعمل فقط على تعزيز قدراته التنافسية وفرص الوصول إلى الأسواق العالمية وتوفير الوظائف ومصدر من مصادر إيرادات المالية العامة، بل أصبح أيضًا بالغ الأهمية في أوقات الأزمات، وقد شهدنا انتقالًا كبيرًا للكثير من الشركات الفلسطينية إلى القنوات الإلكترونية خلال تفشي جائحة فيروس كورونا".

ويشير التقرير إلى أن الاقتصاد الفلسطيني لم يوفّر وظائف كافية، وأن أكثر من ربع السكان كانوا عاطلين عن العمل في الربع الثاني من عام 2021 "17% في الضفة و45% في غزة".

ووفقًا للتقرير، كانت النساء أكثر تضررًا، إذ لا تتجاوز مشاركتهن في سوق العمل 17% مقابل 68% للرجال، معتبرًا أن "تسريع التحوّل الرقمي الفلسطيني وبناء اقتصادٍ يتمتع بروابط قوية سيساعدان على خلق فرص عمل جديدة، وسد الفجوة بين الجنسين، وتحسين النمو الاقتصادي".

ودعا التقرير إلى إصلاحات تنظيمية في قطاع الاتصالات، من بينها "تقوية المنافسة في السوق، وتحديث قانون المعاملات الإلكترونية، وسن القوانين الخاصة بحماية المستهلك والأمن السيبراني، ولا يقل عن ذلك أهمية تنفيذ قانون الاتصالات السلكية واللاسلكية، وقانون الشركات اللذين تم إقرارهما حديثًا".

كما يوصي التقرير بتشكيل لجنة مشتركة بين الوزارات المعنية بالتنمية الرقمية وضمان التنسيق بين المؤسسات وتعبئة الموارد من أجل الأولويات الشاملة والقطاعية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق