اليوم السبت 24 فبراير 2024م
عاجل
  • صافرات الإنذار تدوي في كفار جلعادي وتل حاي بالجليل
  • اشتباكات ضارية يتخللها انفجارات شرق حي الزيتون بمدينة غزة
صافرات الإنذار تدوي في كفار جلعادي وتل حاي بالجليلالكوفية اشتباكات ضارية يتخللها انفجارات شرق حي الزيتون بمدينة غزةالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من بلدة يعبدالكوفية مستوطنون يهاجمون بلدة حوارة جنوب نابلسالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة الخضر جنوب بيت لحمالكوفية طائرات الاحتلال تستهدف منزلًا يعود لعائلة الخطيب بمخيم يبنا بمحيط سنتر التموين وسط مدينة رفحالكوفية بوريل: إعلان سموتريتش بناء مستوطنات جديدة انتهاك خطير يعرقل السلامالكوفية كتائب الشهيد أبو علي مصطفى: وحداتنا القتالية تخوض اشتباكات ضارية مع قوات العدو المتوغلة في حي الزيتونالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 141 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية ارتفاع عدد المعتقلين بالضفة إلى 7210 منذ بدء معركة طوفان الأقصىالكوفية تفاصيل مقترح باريس حول قطاع غزة وصفقة التبادلالكوفية إصابة المصور الصحفي عبد الله الحاج جرّاء استهدافه بصاروخ طائرة استطلاع في مخيم الشاطئالكوفية شهيدان وإصابات في قصف للاحتلال على مخيم الشاطئالكوفية إصابات بالاختناق واعتقال شاب خلال اقتحام الاحتلال قريوت جنوب نابلسالكوفية مراسلنا: 7 شهداء جراء استهداف الاحتلال منزلا في محافظة رفح جنوب القطاعالكوفية تقرير|| معاناة الأطفال الرضع وذوو الاحتياجات الخاصة وكبار السن مع تواصل عدوان الاحتلال على غزةالكوفية الاحتلال يعلن مقتل قائد بكتيبة «شاكيد» في حي الزيتون شرق غزةالكوفية حزب الله: استهدفنا تجمعا عسكريا إسرائيليا في تلة الكوبراالكوفية وقفة في مخيم عقبة جبر إسنادا للأسرى وتنديدا باستمرار العدوانالكوفية الخارجية: إسرائيل لم تقدم على أي خطوة لحماية المدنيين وتأمين احتياجاتهمالكوفية

"الأورو متوسطي" : 69% من سكان غزة فقراء جراء استمرار الحصار

09:09 - 26 يناير - 2022
الكوفية:

غزة: أكد المرصد الأورو متوسطي لحقوق الإنسان، أن أكثر من ثلثي سكان قطاع غزة، البالغ عددهم مليونين و300 ألف نسمة، يعيشون في فقر بسبب استمرار الحصار وقيود الاحتلال المفروضة على القطاع منذ عام 2006.

وأشار الأورو متوسطي في تقريره، إلى أن نسبة الفقر بين سكان القطاع ارتفعت من 40 % عام 2005 إلى 69 % نهاية عام 2021، كما وصلت نسبة البطالة نهاية عام 2021 إلى 50.2 %، بعد أن كانت في حدود 23.6 % قبل فرض الحصار الإسرائيلي على القطاع.

ولفت التقرير، الذي حمل عنوان: "16 عامًا من المرارة، جيل ولد محاصرًا"، إلى الآثار الكبيرة والوخيمة التي أحدثها الحصار طويل الأمد على مختلف المستويات وخاصة الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية التي تفاقمت بفعل العمليات العسكرية الإسرائيلية المتكررة ضد قطاع غزة والتي كان آخرها في مايو/ أيار 2021.

وبين أنه رغم وصول الحالة الإنسانية في القطاع لمستويات غير مسبوقة من التدهور إلا أن سياسة العقاب الجماعي الإسرائيلية ضد سكان قطاع غزة ما زالت ثابتة، بشكل يُظهر بوضوح تعمد إسرائيل إلحاق خسائر مادية ومعنوية كبيرة بالسكان.

وأشار إلى أن الأوضاع الاقتصادية شهدت حالة انهيار وركود كبيرة بفعل الإغلاق شبه الكلي للمعابر خاصة في الفترات التي كانت تشن فيها القوات الإسرائيلية هجمات عسكرية، مشيرًا إلى أن ذلك تسبب في انكماش نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 27%.

وقال المرصد الأورو متوسطي، في تقريره، إن "القطاع الصحي كان من أكثر القطاعات تأثرًا بالحصار الإسرائيلي، لافتًا إلى تعمد السلطات الإسرائيلية منع أو التحكم في دخول الأدوية والمستلزمات الطبية إلى غزة، ما أدى إلى تراجع خدمات الرعاية الصحية بنسبة 66%.".

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال ما زالت تقيد حرية الحركة وتسمح لعدد محدود من سكان القطاع.

وطالب المرصد الأورو متوسطي لحقوق الإنسان، بإنهاء حصار قطاع غزة والسماح للفلسطينيين بممارسة حقوقهم كافة، وفي مقدمتها حرية التنقل، والتوقف عن استخدام سياسة العقاب الجماعي ضد المدنيين.

ودعا المجتمع الدولي إلى إلزام الكيان الإسرائيلي بأداء حقوق سكان قطاع غزة وفق ما أقرته الأعراف الدولية ذات العلاقة، بما في ذلك تحييد الاقتصاد والقطاعات الصحية والغذائية والبنى التحتية وغيرها.

كما حث المرصد المحكمة الجنائية الدولية على فتح تحقيقات ضد قادة وجنود الاحتلال المتورطين في سياسة العقاب الجماعي والهجمات العسكرية ضد قطاع غزة وتحقيق المحاسبة والمساءلة وفق معايير العدالة الدولية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق