اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مستوطنون يهاجمون مزارعين جنوب بيت لحمالكوفية «الكوفية» ترصد أوضاع الطواقم الصحفية في ظل استمرار العدوان وارتفاع درجات الحرارةالكوفية تيار الإصلاح يعزز صمود الكفاءات في قطاع غزة في ظل استمرار العدوانالكوفية الخيام وأوضاع النزوح تخنق نازحي غزة بسبب درجات الحرارة المرتفعةالكوفية أزمة المياه تفاقم أوضاع النازحين مع ارتفاع درجات الحرارة واستمرار العدوان على قطاع غزةالكوفية خبيران أمميان: حجب أموال المقاصة وعزل البنوك الفلسطينية قد يؤدي إلى شل الاقتصاد الفلسطينيالكوفية مراسلنا: 6 شهداء في قصف الاحتلال منزل لعائلة الجمل في رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلتنا: قرابة 950 مستوطن اقتحموا الأقصى بحماية مشددة من شرطة الاحتلالالكوفية مراسلتنا: انقطاع الاتصالات والإنترنت عن وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية بصل: انتشال أكثر 300 جثة من محيط مجمع ناصر بخان يونس وبعضهم دفنوا أحياءالكوفية مراسلتنا: طائرات الاحتلال تقصف مناطق متفرقة من رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يعتقل 12 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة المحتلةالكوفية مراسلتنا: 1100 مستوطن يقتحمون باحات المسجد الأقصىالكوفية استطلاع: 53% من الأمريكيين عبروا عن عدم ثقتهم في سياسة نتنياهو الخارجيةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تطلق قنابل ضوئية في سماء حي الشيخ عجلين غربي مدينة غزةالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف منطقة التعابين في بلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية الرباط: اختتام أعمال الدورة الرابعة لمحاكاة القمة الإسلامية للطفولة من أجل القدسالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلتنا: الاحتلال يضيق على المصلين ويمنعهم من الصلاة في المسجد الأقصىالكوفية

ارتفاع قائمة "عمداء الأسرى" في سجون الاحتلال إلى 117

10:10 - 19 يناير - 2022
الكوفية:

رام الله: ذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن قائمة عمداء الأسرى وهو مصطلح يطلقه الفلسطينيون على من مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاما على التوالي في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ارتفعت لتصل إلى 117 أسيراً فلسطينيا.

وأوضحت الهيئة في بيان، اليوم الأربعاء، أنه انضم إليها الأسيرين حازم صادق القواسمي 43 عاماً من الخليل، وعماد راجح سرحان 43 عاما من مدينة حيفا في الأراضي المحتلة عام 48.

وذكرت، أن سلطات الاحتلال كانت قد اعتقلت كلا من: الأسير عماد راجح سرحان، والأسير حازم صادق القواسمي، في حادثين منفصلين، بتاريخ 20كانون ثاني/يناير عام 2002، بتهمة مقاومة الاحتلال والانتماء لحركة "فتح".

وأصدرت بحق سرحان حكمًا بالسجن المؤبد بالإضافة الى عشر سنوات، فيما صدرت بحق "القواسمي" بالسجن لمدة 25 سنة.

وبينت أن من بين "عمداء الأسرى" يوجد نحو 35 أسيرا مضى على اعتقالهم أكثر من 25عاما، وهؤلاء يُطلق عليهم الفلسطينيون مصطلح "جنرالات الصبر".

ومنهم 25 أسيراً معتقلين منذ ما قبل "اوسلو"، وما يُعرفوا بالدفعة الرابعة التي تنصلت حكومة الاحتلال من الإفراج عنهم في إطار التفاهمات السياسية برعاية أمريكية عام 2013.

ويوجد من بين هؤلاء 13 أسيراً مضى على اعتقالهم ما يزيد عن 30 سنة في سجون الاحتلال بشكل متواصل، ومن بين هؤلاء يوجد 8 أسرى مضى على اعتقالهم أكثر من 35سنة بشكل متواصل، أقدمهم الأسيرين كريم وماهر يونس المعتقلان منذ يناير عام 1983.

وأشارت الهيئة إلى أنه وبالإضافة إلى هؤلاء هناك عشرات آخرين ممن تحرروا في صفقة تبادل الأسرى عام 2011، وما تُعرف فلسطينيا بصفقة شاليط "وفاء الأحرار"، واعتقلوا مجددا عام 2014 وأُعيدت لهم أحكام السابقة وأبرزهم السير نائل البرغوثي الذي أمضى أكثر من 41 عاما على فترتين وما يزال في الاسر.

ودعت في بيانها كل المؤسسات المعنية ووسائل الاعلام المختلفة إلى منح هؤلاء "القدامى" الأهمية التي يستحقونها وتسليط الضوء على معاناتهم المتفاقمة والعمل من أجل ضمان الإفراج عنهم.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق