اليوم الجمعة 16 نوفمبر 2018م
الأخبار الفلسطينيةالكوفية

كيف اترك الدخان

12:12 - 04 مارس - 2018
الكوفية:

التخلص من أدوات التدخين

حيث يجب التخلص من كلّ شيءٍ يتعلق بالتدخين من أجل التمكن من تركه، ويكون هذا باتباع الخطوات الآتية:

التخلص من جميع لوازم التدخين، وتنظيف الملابس من الدخان. التخلص من بقايا السجائر في دورة المياه، بدلاً من رميها في سلة القمامة. التخلص من كلّ شيءٍ يُذكر بالتدخين، مثل: وعاء التدخين، أو لعبة الفيديو المفضلة، أو ملصق في الغرفة. فحص الهاتف وإزالة أيّ رقمٍ أو وسيلة اتصالٍ لبائع أو لتاجر دخان.

ممارسة أعمال بديلة عن الدخان 

يمكن القيام بأعمالٍ أخرى عند الحنين إلى الدخان، مثل: أخذ نفسٍ عميق، شبيه بالنفس الذي يؤخذ عند التدخين، ولمدّة عشر ثوانٍ، والعمل على جعل اليدين مشغولة بأعمال الكتابة أو الخربشة أو متماسكة أو العمل على جهاز الحاسوب، وتغيير الأنشطة المتعلقة بعادات التدخين، واستبدالها بأعمال المشي أو قراءة الكتب، والذهاب إلى المتاحف والمكتبات حيث أنّها لا تسمح بالتدخين، ولا بدّ من تناول أطعمةٍ ذات سعراتٍ حراريةٍ منخفضة، ووجباتٍ خاليةٍ من الدهون، وأيضاً شرب الكثير من السوائل.

أدوية وعلاجات تساعد في الإقلاع عن التدخين

تساعد أدوية الإقلاع عن التدخين في ترك التدخين، ومن هذه الأدوية: العلاج ببدائل النيكوتين، مثل صمغ النيكوتين، أو حبة دواءٍ محلاة، أو الاستنشاق، أو رذاذ الأنف، وذلك عن طريق تقديم جرعاتٍ ثابتةٍ وصغيرةٍ من النيكوتين في الجسم، ويساعد هذا على كسر الإدمان النفسي، وتعلم سلوكياتٍ جديدة، والتعرف على مهارات التكيف، وهناك أدوية غير النيكوتين تساعد في التوقف عن التدخين، مثل: بوبروبيون، وفارينيكلين، والتي يتمّ استخدامها على المدى القصير فقط.



 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق
تويتر
فيسبوك