اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
عاجل
  • 3 إصابات برصاص الاحتلال خلال مواجهات في بلدة بيتا بنابلس
3 إصابات برصاص الاحتلال خلال مواجهات في بلدة بيتا بنابلسالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية «بطريركية الأرثوذكس» تلغي الاحتفالات وتبقي فقط الشعائر الدينية لأعياد سبت النور والقيامةالكوفية مواجهات مع الاحتلال في بيتا جنوب نابلسالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 42 شهيدا و63 مصاباالكوفية استشهاد شاب برصاص الاحتلال في مخيم نور شمسالكوفية خبراء أمميون يحذرون من إبادة تعليمية متعمدة في غزةالكوفية استشهاد شاب برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية سلطات الاحتلال توقف الشبان في محيط باب الأسباط وتمنعهم من الدخول للمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعةالكوفية الاحتلال يعتقل طفلا من مخيم عين السلطانالكوفية 50 ألف مواطن يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصىالكوفية الانتصار الذي تسعى له حركة حماسالكوفية إسرائيل بعد الضربة.. من العنجهية «للحكمة»الكوفية المشكلة في إسرائيل وحلفائهاالكوفية الاحتلال يقتحم المغير شرق رام اللهالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من مردا شمال سلفيتالكوفية استهداف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة في الشارع الرئيس في مخيم نور شمسالكوفية إطلاق قنابل دخانية شرق الفراحين شرق خانيونس جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تواصل اجتياح مخيم نور شمس شرق طولكرم منذ أكثر من 10 ساعاتالكوفية

الأول فلسطينيا..

بالصور والفيديو|| روبوت آلي يقتحم عالم التدريس في قطاع غزة

12:12 - 25 نوفمبر - 2021
الكوفية:

غزة-عمر طبش: نجح المدرس حسن الرزي في قطاع غزة، بابتكار روبوت تفاعلي ناطق أطلق عليه مسمى "مستر روبوت"، ليشاركه في تدريس الطلبة داخل الفصل الدراسي.
يُعد "مستر روبوت" الأول على مستوى فلسطين، الذي يشارك في العملية التعليمية داخل الفصول الدراسية.
وقال مدرس مادة العلوم الهندسية في مدرسة البسمة الحديثة، الرزي لـ
"الكوفية"، إن " المادة التي يدرسها تُعد أحد مواد "stem" التي تنتهجها المدرسة في نظامها التعليمي، القائم على البحث والتفكير وحل المشكلات، ويتم من خلالها تطبيق نماذج هندسية وفيزيائية على أرض الواقع من قبل الطلبة".


وأوضح، أن فكرة ابتكار روبوت تفاعلي جاءته من خلال اهتمام إدارة المدرسة على توظيف التكنولوجيا في منظومتها التعليمية.
وأكد الرزي، أنه نجح في صناعة "مستر روبوت" بإمكانيات بسيطة جدًا خلال أسبوع فقط.

وأشار، إلى أنه خلال صناعته ركز بشكل أساسي على نظامي الحركة والنطق، معتمدًا اللغة العربية الفصحى خلال حديثه مع الطلبة، لتعزيز حب "العربية" عند الطلبة.


وحول آلية عمل "مستر روبوت"، قال الرزي، إنه "يتم إدخال بيانات نصية وصوتية، وبعد ذلك يتم برمجتها، بحيث يكون قادرًا على الرد على الطلبة، سواء في الإجابات بنطقه "أحسنتم، إجابة صحيحة"، أو من خلال الرد على طلبهم بالقبول أو الرفض، بالإضافة إلى تفاعله في العديد من المواقف مع الطلبة.

وبين الرزي، أن دور الروبوت التفاعلي الناطق بشكل أساسي داخل الفصل الدراسي، جذب اهتمام وانتباه الطلبة، بالإضافة إلى خلق نوع من التفاعل الإيجابي وكسر حالة الجمود والرتابة المتبعة في التعليم.


ونوه، إلى أن صناعة روبوت، تتطلب العديد من الأدوات والأجهزة والقطع الإلكترونية، المفقودة في قطاع غزة بفعل الحصار، إلا أنه نجح في إيجاد البدائل وتمكن من صناعته بإمكانيات بسيطة.
ويطمح الرزي، إلى تطوير "مستر روبوت"، من خلال إدخال آلية الذكاء الاصطناعي، ليكون الرد تلقائيًا دون إدخال بيانات نصية وصوتية مسبقًا.


وكشف مدرس العلوم الهندسية الرزي، عن نجاح الطلبة في إعداد مشاريع تخرج تحاكي مشاريع طلبة الجامعات.
وذكر نماذج لمخرجات طلبة المدرسة، منها: رافعة هيدروليكية، منزل ذكي، سيارة تعمل على الطاقة الشمسية، وتطبيقات الفرامل في السيارات.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق