اليوم الاثنين 24 يونيو 2019م
الأخبار الفلسطينيةالكوفية

«السبع العجاف»: كتاب جديد يناقش تحديات استيراد المياه

15:15 - 09 ديسمبر - 2018
الكوفية:

القاهرة:  صدر للكاتب الصحفي محمود صبره، كتاب تحت عنوان مصر وتحديات استيراد المياه .."السبع العجاف"، عن دار جزيرة الورد للطباعة والنشر.

يركز الكتاب على أزمة المياه والتي قد تصل إلى حد استيرادها، مُحذرًا من خطورة الانفجار السكاني والإسراف في استخدام المياه باعتبارها قضية أمن قومي، واستعرض في ذلك تاريخ المجاعات المائية التي مرت بها مصر، مشددًا على أن قضية أمن المياه هي عصب العلاقة بين مصر وأشقائها في إفريقيا، وأن استعادة مصر لدورها الإقليمي في القارة هو إحدى السُبل لمواجهة القضية.

اعتمد الكاتب محمود صبره، على مصادر رسمية وتحديدًا وزارة الري، فيما قدم من إحصائيات استعرض خلالها تاريخ الأزمة رابطًا بينها وبين الزيادة السُكانية التي تُعد قضية العصر، وقدم كشف حساب لنصيب وحصة الفرد من المياه خلال العقود الأربع الماضية.

قدم كتاب "مصر وعصر استيراد المياه ..السبع العجاف"، حلولًا للأزمة المائية من بينها تحلية مياه البحر، وإرشادات لمواجهة إسراف المياه.

ويشرح "صبره" وجهة نظره قائلا: "إذا سلمنا بأن احتياجات الفرد من المياه تتراوح بين لترين إلى 4 لترات يوميًا للشرب، بينما يحتاج لغذائه من 2000 إلى 4000 لتر، ومن خلال قسمة كمية المياه، وهى 71.5 مليار متر مكعب من كافة الموارد المتاحة، على الحد الأدنى لاحتياجات الفرد فى اليوم، وهو 2000 لتر، تكشف النتيجة عن أن الحد الأقصى لسكان مصر، لضمان الاكتفاء بالموارد المتاحة، لا يجب أن يتخطى 97.7 مليون نسمة، وهو التعداد الذى تجاوزته البلاد حاليًا".

ويؤكد أن المشكلة لا تتوقف عند هذا الحد، فكافة الأرقام والإحصائيات المستقبلية تشير دون مواربة إلى مجاعة مائية قادمة، ما لم تتوفر الإرادة لمواجهتها.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق
تويتر
فيسبوك