اليوم السبت 20 إبريل 2024م
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 197 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال تقصف مربعا سكنيا للنازحين في منطقة المواصي بخان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف جنوب حي الزيتون شرق مدينة غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لشمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية إطلاق نار يستهدف قوات الاحتلال عند مدخل مخيم طولكرمالكوفية ثلاثة جرحى في قصف لقاعدة "كالسو" العسكرية بمحافظة بابل العراقيةالكوفية دلياني: الاحتلال ارتكب مجزرة بشعة خلال اقتحامه لمخيم نور شمس للاجئينالكوفية فيديو | 9 شهداء بينهم 5 أطفال جراء قصف الاحتلال شقة سكنية غربي رفحالكوفية مراسلنا: اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت فوريك شرق نابلسالكوفية فيديو | إصابة شاب برصاص الاحتلال في مواجهات ببلدة بيت فوريك شرق نابلسالكوفية حماس تنعي شهداء طولكرم وتدعو للنفير العام في الضفة الفلسطينية المحتلةالكوفية الاتحاد الأوروبي يدين عنف المستوطنين في الضفة والقدس المحتلتينالكوفية يبدأ التوقيت الصيفي في فلسطين فجر اليوم السبت بتقديم عقارب الساعة 60 دقيقة إلى الأمامالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على منطقة مواصي بخان يونس جنوب القطاعالكوفية طائرات الاحتلال تنفذ أحزمة نارية غرب رفح بالتزامن مع غارات عنيفة على حي تل السلطانالكوفية الكويت تأسف لفشل مجلس الأمن في تبني قرار بقبول فلسطين عضوا في الأمم المتحدةالكوفية الاحتلال يحاصر مخيم نور شمس شرق طولكرم لليوم الثالث وسط اشتباكات مسلحةالكوفية بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطينالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال شقة سكنية لعائلة رضوان غربي رفح إلى 9 بينهم 5 أطفالالكوفية

خاص بالفيديو|| مطالبات للسلطة بالتراجع عن قرار وقف مخصصات بعض فصائل منظمة التحرير

21:21 - 17 أكتوبر - 2021
الكوفية:

القاهرة: استنكر عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية إياد غبن، مساء اليوم الأحد، قطع السلطة لمخصصات بعض فصائل منظمة التحرير الفلسطينية من الصندوق القومي الفلسطيني.

وأوضح "غبن" في مقابلة مع برنامج "حوار الليلة" والذي يبث عبر قناة "الكوفية" الفضائية، أنّ "المنظمة وصندوقها ليست لفصيل أو فرد، ولا يجوز أن تخضع للفردية".
ووصف "غبن" "قطع المخصصات بالجريمة التي ترتكب بحق الجبهة الشعبية منذ 3 أعوام، مضيفًا
 "هذه ورقة يحاول البعض أن يستغلها دون حق، في أسلوب غير وطني ولم نعتد عليه وطنيا".
وأكد "غبن" أن الجبهة لم تشارك في اجتماعات التنفيذية منذ اجتماع المجلس الوطني عام 2018، وتشكيل لجنة تنفيذية بشكل غير توافقي
.

وطالب اللجنة التنفيذية، وسائر الهيئات القيادية في منظمة التحرير، إلى اتخاذ الإجراءات لوضع حد لهذه الممارسات المتفردة، وضمان احترام الأنظمة الداخلية للمنظمة وأسس العلاقات بين أطرافها
.
ولفت إلى أن هذا القرار يشكل انتهاكاً للنظام الأساسي لمنظمة التحرير، وتطاولاً على صلاحيات هيئاتها القيادية، ويلحق الضرر الفادح بالعلاقات الداخلية بين فصائلها.
وأعرب عن رفضه لهذه السياسة، حيث وصفها بالمُدانة، موضحاً أنه لا يحق لأيٍ كان أن يمنع عن الجبهة حقوقها، فهي فصيل أساسي ورئيسي، ومؤسس في منظمة التحرير الفلسطينية والصندوق القومي.
كما أوضح أن استخدام هذه الوسائل للضغط على عليها لن ينجح في ابتزازها أو ثنيها عن مواصلة دورها في الدفاع عن الحريات، والحقوق الديمقراطية للمواطنين في مواجهة سياسات القمع والتسلط.
وجدد "غبن" التأكيد على أن هناك قوى فاعلة خارج منظمة التحرير ويجب التواصل معها حتى نصل لتوافق لضمها للمنظمة.

بدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي جهاد حرب، إن قطع مخصصات بعض فصائل المنظمة يتنافى مع قوانينها الداخلية والأعراف المعمول بها داخلها.
وأضاف، أن هناك عرف في منظمة التحرير بأن هناك حصص لفصائلها للإبقاء على توازن الأحزاب الفلسطينية من ناحية قدرتها على العمل الوطني ومواجهة مخططات الاحتلال، مبيناً أن "هذه الأحزاب تنفق على مقراتها وعلى عملها الوطني الفلسطيني".
وشدد على أن قطع المخصصات جاء بناء على مواقف هذه الأحزاب كعقوبة للاختلاف مع المؤسسة الحاكمة.
ولفت "حرب" إلى أن فصائل المنظمة بقيت مواقفها ثابته ولم تتغير بالعقوبات، مشيراً إلى أن اللجنة التنفيذية تبقى هي الجهة المخولة بالنظر في قضية تجميد مخصصات قوى المنظمة.
وأوضح "حرب" أن هناك محاولات لتشكيل جسم بديل عن منظمة التحرير من قبل حركة حماس وبعض القوى الإسلامية، مشيراً إلى أن "هناك إرادة شعبية بالتمسك بالتمثيل الرسمي لمنظمة التحرير".
وأضاف، أن عملية إجراء الانتخابات العامة تحتاج إلى ضغط شعبي لفرض إجراءها، داعيا إلى "عدم الاستكانة لقرارات الرئاسة الفلسطينية".
وطالب "حرب" بعقد الحوارات الوطنية في الداخل الفلسطيني وليس خارجه والوصول إلى تطبيق التفاهمات الوطنية السابقة بما فيها التفاهم الذي جرى في مخيم الشاطئ.
كما دعا الفصائل الفلسطينية لمواصلة الضغط على السلطة لتطبيق التفاهمات السابقة وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية لتجديد الشرعيات.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق