اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر 2022م
عاجل
  • مراسلة الكوفية: قوات الاحتلال تحاول اقتحام المصلى القبلي بالمسجد الأقصى
  • مراسلة الكوفية: الاحتلال يحاصر المرابطات في الأقصى بالتزامن مع دخول مجموعة أخرى من المستوطنين
  • مراسلة الاحتلال: قوات الاحتلال تنشر فرق الخيالة في منطقة باب العامود بالقدس المحتلة
  • مراسلة الكوفية: المفوض العام لشرطة الاحتلال يعقوب شبتاي يقتحم المسجد الأقصى برفقة عدد كبير من الضباط
  • مراسلة الكوفية: اقتحام متواصل للمسجد الأقصى المبارك من قبل المستوطنين بحماية قوات الاحتلال
  • نراسلة الكوفية: مستوطنون ينفخون البوق خلال اقتحامهم المسجد الأقصى المبارك
  • مراسلة الكوفية: انتشار مكثف لقوات الاحتلال على مدخل باب الساهرة أحد أبواب البلدة القديمة في القدس
  • الهلال الأحمر: 5 إصابات خلال اعتداء قوات الاحتلال على المصلين عند باب الأسباط بالمسجد الأقصى
  • مراسلة الكوفية: قوات الاحتلال تعتقل شاباً من داخل المسجد الأقصى المبارك
مراسلة الكوفية: قوات الاحتلال تحاول اقتحام المصلى القبلي بالمسجد الأقصىالكوفية مراسلة الكوفية: الاحتلال يحاصر المرابطات في الأقصى بالتزامن مع دخول مجموعة أخرى من المستوطنينالكوفية مراسلة الاحتلال: قوات الاحتلال تنشر فرق الخيالة في منطقة باب العامود بالقدس المحتلةالكوفية مراسلة الكوفية: المفوض العام لشرطة الاحتلال يعقوب شبتاي يقتحم المسجد الأقصى برفقة عدد كبير من الضباطالكوفية مراسلة الكوفية: اقتحام متواصل للمسجد الأقصى المبارك من قبل المستوطنين بحماية قوات الاحتلالالكوفية نراسلة الكوفية: مستوطنون ينفخون البوق خلال اقتحامهم المسجد الأقصى المباركالكوفية مراسلة الكوفية: انتشار مكثف لقوات الاحتلال على مدخل باب الساهرة أحد أبواب البلدة القديمة في القدسالكوفية الهلال الأحمر: 5 إصابات خلال اعتداء قوات الاحتلال على المصلين عند باب الأسباط بالمسجد الأقصىالكوفية مراسلة الكوفية: قوات الاحتلال تعتقل شاباً من داخل المسجد الأقصى المباركالكوفية مراسلة الكوفية: 4 مجموعات اقتحمت الأقصى الأولى من مخابرات الاحتلال ومجموعتين للمستوطنين ورابعة للسائحينالكوفية مراسل الكوفية: قوات الاحتلال تستهدف المزارعين وصائدي الطيور في بلدة خزعة شرق خانيونس بالرصاص الحيالكوفية مراسل الكوفية: رصاصات الاحتلال أصابت عدد من منازل المواطنين في المنطقة دون وقوع إصاباتالكوفية مباشر|| عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلالالكوفية سرايا القدس: استهدف مجاهدونا نقطة جرزيم العسكرية جنوب نابلس بشكل مباشر بصليات كثيفة من الرصاصالكوفية مراسلة الكوفية: مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال في ثاني أيام عيد رأس السنة العبريةالكوفية مراسلة الكوفية: قوات الاحتلال تجبر المرابطين على إفساح الطريق أمام اقتحامات المستوطنين للأقصىالكوفية مراسلة الكوفية: قوات الاحتلال تقتحم باحات المسجد الأقصى لتأمين اقتحامات المستوطنينالكوفية مقاومون يستهدفون نقطة عسكرية للاحتلال جنوب نابلس بالرصاصالكوفية المرابطون والمرابطات يحتشدون في باحات المسجد الأقصى المبارك لصد اقتحامات المستوطنينالكوفية مراسلة الكوفية: الاحتلال يطلق طائرة مسيرة فوق المسجد الأقصى قبيل بدء اقتحامات المستوطنينالكوفية

الفصائل مطالبة بمساندة الأسرى..

خاص بالفيديو|| د. عوض: غياب رؤية وطنية لها تأثير سلبي على عدالة قضيتنا

22:22 - 14 أكتوبر - 2021
الكوفية:

القاهرة : قال القيادي البارز في تيار الإصلاح الديمقراطي، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح، الدكتور عبد الحكيم عوض، في برنامجه الأسبوعي "بصراحة"، الذي يبث عبر قناة "الكوفية" الفضائية، إن "الحالة الفلسطينية تفتقر لوجود استراتيجية وطنية نضالية كفاحية تجمع عليها كافة فصائل العمل الوطني، وغياب حضورها في المشهد السياسي، رغم الدعوات المكررة بضرورة وجودها  مرات عديدة".
وتابع د. عوض، "غياب هذه الاستراتيجية يبقينا  كفلسطينيين في خانة التعامل الموسمي مع الأحداث، من خلال الفعل وردة الفعل على قرارات الاحتلال الجائرة، التي تستهدف القضية الفلسطينية وأبعادها الوطنية السياسية والانسانية، ولازالت المؤسسة الرسمية الفلسطينية ومعها مكونات فصائل العمل الوطني والأحزاب، عاجزة عن الاقتراب من حالة وطنية واستراتيجية وبرنامج وطني توافقي، يضمن استمرار الحالة الكفاحية الفلسطينية بشكل مدروس نحو متابعة دائمة وفورية للصراع مع الاحتلال الإسرائيلي، والوقوف في وجهه صفًا واحدًا ضمن رؤية وبرنامج وطني سياسي موحد قادر على الاستدامة والاستمرار في مواجهة المحتل الغاشم
".

وأضاف، أن الحالة السياسية العامة تفتقر بشدة لوجود منظومة عمل واضحة المعالم والأهداف، ترتكز على رؤية استراتيجية جماعية لمتابعة كافة القضايا المتعلقة بالشأن الفلسطيني.
وفيما يتعلق بالخطوات التصعيدية للحركة الأسيرة، أكد عضو المجلس الثوري، د. عوض، أن قضية الأسرى تمتلك مكانة عظيمة في قلوب أبناء الشعب الفلسطيني.
وشدد، على أن الشعب الفلسطيني لن يقف مكتوف الأيدي، والأسرى داخل السجون يتعرضون للعذابات والتنكيل على يد إدارة مصلحة السجون.

وأوضح د. عوض، أن كل الخيارات متاحة أمام مكونات العمل السياسي والقوى السياسية، في مساند ودعم الأسرى في انتزاع حقوقهم.
وقال، إن "إعلان 400 أسير البدء في الإضراب عن الطعام، يدفع كل الشعب الفلسطيني لإسنادهم والوقوف إلى جانبه".
ودعا، د. عوض، القيادة الفلسطينية والقوى السياسية والشعب الفلسطيني إلى التحرك العاجل وتنظيم الفعاليات لدعم الأسرى، والاشتباك مع قوات الاحتلال في نقاط الالتماس.
وطالب، المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية بالضغط على الاحتلال لتنفيذ مطالب الحركة الأسيرة.
وقال د. عوض، "إننا نفتقر لوجود استراتيجية كفاحية موحدة تجمع عليها كل قوى الشعب الفلسطيني وفصائله في مساندة الحركة الأسيرة".
وحول ملف الانتخابات ومجريات إجراء الانتخابات المحلية المزمع عقدها في الضفة الغربية فقط، أكد، أن تيار الإصلاح لن يشارك في انتخاباتٍ منقوصة، لا تُجرى في كافة الأراضي الفلسطينية ووفق وفاق وطني واجماع فلسطيني، بل تعمل على اتساع رقعة فجوة الانقسام والتشرذم، والتي ستؤثر سلبيًا وتشكل خطر ًا على شعبنا الفلسطيني بأكمله من ناحية سياسية وجغرافية، فالبيئة السياسية التي تم تأجيل الانتخابات التشريعية في سياقها قبل أشهر مازالت قائمة للحظة.
وأشار د. عوض، إلى أن القيادة لم تؤجل الانتخابات بسبب عدم مشاركة القدس فحسب، وإنما كان من مخاوفها أن يحظى تيار الإصلاح الديمقراطي بحضور لافت في المشهد السياسي الفلسطيني وبنسب مرتفعة في التصويت، أو أن تفوز حركة حماس.
واستغرب، من قرار محكمة العدل العليا، قبل أيام، رفض الدعوى بتأجيل الانتخابات لعدم وجود وفاق وطني، ولما يشكل خطر على وحدة الشعب، واعتبرته عمل من أعمال السيادة.
وقال د. عوض، إن "المحكمة الدستورية في الطلب رقم 10، لسنة 3 قضائية، قررت بتاريخ 12ديسمبر/كانون الأول 2018، حل المجلس التشريعي ودعوة الرئيس لإعلان اجراء الانتخابات التشريعية خلال 6 أشهربما يعني أن دعوة المحكمة للرئيس لإجراء الانتخابات جاءت في سياق قرار المحكمة العليا.
وتابع، أن تناقض قرار المحكمة في الحالتين يؤكد أن السلطة القضائية مقيدة ومسلوبة الإرادة.
وأشار د. عوض، إلى أن حركة حماس قررت عدم المشاركة في الانتخابات المحلية، وربما لن تسمح بإجرائها في غزة.
وشدد د. عوض، على أن إجراء الانتخابات المحلية دون توافق وطني، سيعزز وطأة الانقسام، لذلك فان المطلوب في ملف الانتخابات أن تتحمل السلطة الفلسطينية بصفتها الرسمية العمل على تهيئة الأجواء على طريق إجراء انتخابات عامة تشريعية ورئاسية وانتخابات المجلس الوطني وانتخابات النقابات والاتحادات الوطنية ومجالس الطلبة في الجامعات وايجاد صيغ توافقية بين مختلف المكونات السياسية الفلسطينية تضمن النجاح.
وقال، إن "تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح، يتابع بقلق شديد التقارير عن مظاهر فساد في التعيينات وترقيات أبناء المسؤولين وأقاربهم في الوظائف العامة ووظائف السلك الدبلوماسي خلافًا للقانون، فضلًا عن تقرير ديوان الرقابة عن فساد توزيع مساعدات  برنامج "وقفة عز"، الذي يستهدف الحالات المجتمعية الفقيرة، وذهاب هذه المساعدات لغير مستحقيها في ظل حالة الفقر والبطالة وتدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية لشعبنا الفلسطيني الذي يواجه الحصار، وفي ظل غياب جدية السلطة القضائية المناط بها محاسبة الفاسدين وإرجاع الحقوق لأصحابها، والكشف عن ملفات الفساد التي يديرها بعض المتنفذين في السلطة، وإخضاعهم للقانون والمحاسبة أمام الرأي العام الفلسطيني".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق