اليوم الخميس 28 مارس 2024م
عاجل
  • نادي الأسير: الاحتلال اعتقل 25 من الضفة منذ أمس ليرتفع عدد المعتقلين منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 7845
  • الأمم المتحدة: 70% من السكان في شمال قطاع غزة يواجهون جوعا رهيبا
  • مدفعية الاحتلال تستهدف أطراف طيرحرفا جنوب لبنان
الاحتلال يعتقل 25 مواطنا من الضفة بينهم طفل وأسرى سابقونالكوفية نادي الأسير: الاحتلال اعتقل 25 من الضفة منذ أمس ليرتفع عدد المعتقلين منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 7845الكوفية الأمم المتحدة: 70% من السكان في شمال قطاع غزة يواجهون جوعا رهيباالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف أطراف طيرحرفا جنوب لبنانالكوفية هيئة المعابر: الاحتلال يفرج عن عدد من الأسرى الذين تم اعتقالهم من مختلف مدن قطاع غزة وعددهم 102الكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 174 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية تيار الإصلاح يرصد جرائم الاحتلال بحق الطلاب والمدارس في قطاع غزةالكوفية صافرات الإنذار تدوي في حنيتا وشلومي وبتست بالجليل الغربيالكوفية إصابة 3 مستوطنين بعملية إطلاق نار في الأغوارالكوفية جيش الاحتلال يعترف بإعدام 200 شخص منذ بداية عملية مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الخميسالكوفية شهيد برصاص جيش الاحتلال في مدينة حمد شمال خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية إعلام عبري: منفذو عملية إطلاق النار في منطقة الأغوار انسحبوا من المكانالكوفية إصابتان في عملية إطلاق النار التي استهدفت حافلة للمستوطنين قرب العوجا في الأغوارالكوفية «الأورومتوسطي» يدعو لوقف استراتيجية إسرائيل المتعمدة لإدامة المجاعة في غزةالكوفية جيش الاحتلال يعلن وقوع عملية إطلاق نار استهدفت حافلة "إسرائيلية" قرب العوجا في منطقة الأغوارالكوفية إصابة مستوطن في عملية إطلاق نار استهدفت مركبة على شارع ٩٠ بالأغوارالكوفية صافرات الإنذار تدوي في شمال فلسطين المحتلةالكوفية جيش الاحتلال يعترف بمقتل جندي وإصابة آخر بجراح خطيرة خلال معارك مع المقاومة في جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة نعلين غرب رام اللهالكوفية

معزز بردود فعل عربية ودولية..

خاص بالفيديو|| حوار الليلة: تراجع الاحتلال عن قرار "الصلاة الصامتة" انتصار للشعب الفلسطيني

21:21 - 08 أكتوبر - 2021
الكوفية:

القاهرة: أكد الكاتب والمحلل السياسي فراس ياغي، أن تراجع القضاء الإسرائيلي عن قرار السماح للمستوطنين المتطرفين بأداء صلوات صامتة في المسجد الأقصى، يعد انتصار كبير للشعب الفلسطيني معزز بردود فعل عربية ودولية.
وأوضح في  برنامج " حوار الليلة" الذي يقدمه الإعلامي يحيي النوري عبر شاشة " الكوفية"، أن أحد المتطرفين اليهود من جماعة المعبد، بد أن أبعدته شرطة الاحتلال عن باحات المسجد الأقصى، رفع قضية في محكمة الصلح وتّحصل على قرار بالصلاة الصامتة.
وأشار إلى أن الشرطة الإسرائيلية قدمت استئناف على القرار ما أدى إلى إلغاؤه، لافتًا إلى أن الاحتلال يحاول فرض أمر واقع جديد في المسجد الأقصى.
وقال ياغي، "ازدادت وتيرة الاقتحامات للمسجد الأقصى مع حكومة نفتالى بينيت، ولكن المرابطون لهم الدور الأبرز في التصدي للمستوطنين"، مشيرًا إلى أن حكومة بينيت يمينية وغالبية الأصوات الداعمة له من المستوطنين المتطرفين.
وأضاف، "المسجد الأقصى قنبلة موقوتة ستنفجر في وجه الاحتلال، إذا حاول تغيير الوضع القائم"، منوهًا إلى أن إلغاء القرار جاء لوعي الشرطة الإسرائيلية أنه سيؤجج الوضع وسيستفز مشاعر المسلمين.
وأشار ياغي إلى أن 3500 متطرف يهودي اقتحموا المسجد الأقصى خلال أسبوع "عيد العرش"، وأقيمت بعض الصلوات ونفخ في البوق، مبينًا أنهم تعاملوا مع الأقصى على كمعبد.
وأردف، "
وضع تشريع يضيف صبغة قانونية ويعطى لليهود الأحقية،  ولولا إلغاء هذا القرار لكانت هناك سابقة قانونية".
وطالب ياغي السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير بالتنسيق مع الأردن والتحرك لوضع النقاط على الحروف بما يتعلق بالمسجد الأقصى.
من جانبه، أكد  الكاتب والمحلل السياسي حمادة فراعنة، أن
هناك برنامج تدريجي من قبل المستعمرة الإسرائيلية، تنفذه من خلال الاقتحامات اليومية التي باتت تقليدية.
وأشار إلى أن لقاء العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، برئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالى بينيت، لم يحقق أي نتيجة على الإطلاق خاصة في وقف اقتحام المسجد الأقصى، ووقف الاستيطان، وفتح طاولة التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وأكد
فراعنة على أن صمود أهالي القدس المحتلة والداخل المحتل، له الدور الكبير في التصدي للاحتلال، مؤكدًا ضرورة الدعم العربي والإسلامي والمسيحي لهم.
وقال، "غزة لا تملك تحقيق فعل حقيقي ملموس إلا بمسيرات العودة التي توقفت بقرار سياسي، وفي الضفة يحول التنسيق الأمني يحول دون تحقيق خطوات ملموسة".
وأضاف، " الوصاية الهاشمية وجهود المملكة الأردنية الهاشمية غير كافية، ولابد من روافع مساندة رادعة عربية ودولية"، مشددًا على ضرورة الكفاح الشعبي الفلسطيني.
بدوره، أكد
خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس عكرمة صبري، أن الاحتلال ماض في انتهاكاته ضد المسجد الأقصى ولا يوجد ما يردعه.
وقال، "
المحكمة الإسرائيلية ليست صاحبة اختصاص لإصدار أي قرار يتعلق بالمسجد الأقصى، فالأقصى مرتبط بقرار رباني إلهي".
وحول ردة الفعل العربية والفلسطينية، أشار إلى أنهم اكتفوا بالبيانات والاستنكارات، مؤكدًا ضرورة التحرك العربي والدولي لنصرة المسجد الأقصى.
ولفت إلى أن الدعوات لشد الرحال إلى المسجد الأقصى مستمرة، والمقدسيون يدافعون عن أقصاهم وفق إمكانياتهم.
ومن جهته، أكد
المتحدث باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع، أن إلغاء محكمة الاحتلال قرار الصلاة الصامتة في باحات المسجد الأقصى، يعد انتصار للشعب الفلسطيني.
وقال، " إلغاء القرار يدل على حالة الدفاع المستمرة من الشعب الفلسطيني الذى وصل رسالته للاحتلال بأنه لن يسمح له بتمرير أي قرار".
وأضاف القانوع، "القرار الذى اتخذ باطل، والاحتلال سيتحمل نتائج القرارات المستفزة لمشاعر المسلمين".
وأشار إلى أن المسجد الأقصى وحد الشعب الفلسطيني في معركة "سيف القدس"، لافتًا إلى أنه صمام الأمان للشعب.
وتابع، "نحن في معركة مفتوحة واشتباك دائم للدفاع عن الأقصى، والمقاومة وحدت الشعب"، مؤكدًا أن القضايا الوطنية تلغى الانقسام.
وطالب بضرورة  دعم صمود الشعب الفلسطيني في الضفة والداخل المحتل، لافتًا أن إعادة ترتيب الفلسطيني وتوحيد الصف يتحمل مسؤوليه الرئيس عباس.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق