اليوم الثلاثاء 22 يناير 2019م
الأخبار الفلسطينيةالكوفية

رسائل أينشتاين للبيع في مزاد عالمي

17:17 - 07 ديسمبر - 2018
الكوفية:

لندن: ظهر عالم الفيزياء الشهير ألبرت أينشتاين (1879 –1955) في عام 2018  بشكل مختلف، حيث كان ضيفا دائما على المزادات العالمية فقد تم عرض وبيع عدد كبير من رسائله.

بالتأكيد، لم يكن ألبرت أينشتاين، يدرك أن الخطاب الذى كتبه بخط يديه عام 1954 بعنوان "رسالة إلى الله" ، سيباع يوما بمبلغ 2.9 مليون دولار فى الولايات المتحدة الأمريكية.

التوقعات قبل المزاد فى دار كريستى بنيويورك، كانت تشير الى أن المبلغ المتوقع حوالى  1.5 مليون دولار فقط، الا أن الرسالة كتبت بخط اليد باللغة الألمانية، أحدثت ضجة كبيرة عندما ظهرت لأول مرة في مزاد علني عام 2008، وتكررت هذه الضجة بعدما وصل سعرها الى 2.9 مليون دولار.

ويوم 18 يوليو 2018 بيع رسالة لأينشتاين تعود إلى عام 1940، كتبها ألبرت أينشتاين تناول فيه محنة عالم أوروبى كان يأمل فى الهجرة إلى أمريكا.

وجاء نص الخطاب الذى كتبه أينشتاين باللغة الألمانية "آسف بشدة حول سوء حظ الأكاديميين الأوروبيين، موضحا أن الباحث غير مؤهل للحصول على تأشيرة هجرة"، بحسب ما ذكر موقع "لايف سينس".

نشرت جريدة "ديلى ميل" البريطانية  في شهر نوفمبر الماضي، رسالة بخط يد عالم الذرة الشهير "أينشتاين" كشفت أن ألبرت فر هارباً، خوفا على مستقبل بلاده، وذلك وفقاً لرسالة مكتوبة بخط اليد.

وجاء ذلك بعدما اغتيل صديقه وزميله اليهودى، فالتر راثناو، وزير الخارجية الألمانى الأسبق، من قبل متطرفين يمينيين، فحذرت الشرطة الفيزيائى الشهير من أن حياته يمكن أن تكون فى خطر أيضا، لذا هرب أينشتاين من برلين ودخل مختبئًا فى شمال ألمانيا، وخلال تلك الفترة كتب رسالة مكتوبة بخط اليد إلى شقيقته الصغرى مايا، عام 1922، حذرها من مخاطر القومية المتنامية ومعاداة السامية قبل سنوات من وصول النازيين إلى السلطة، مما أجبر أينشتاين على الفرار من موطنه ألمانيا إلى الأبد.

وتتضمنت الرسالة الآتى: "هنا، لا أحد يعرف أين أنا، وقد يظن الناس أنى مفقود، لذلك أنا سعيد لأننى قادر على الابتعاد عن كل شىء، فأنا هنا منعزل للغاية، من دون ضجيج وبدون مشاعر غير سارة، أكسب أموالى بشكل مستقل عن الدولة، فأننى حقاً رجل حر، أنا على وشك أن أصبح نوعا من الواعظ المتجول، لا تقلقوا علة، أنا لا أقلق".

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق
تويتر
فيسبوك