اليوم الجمعة 29 مارس 2024م
عاجل
  • مروحية الاحتلال تطلق النار نحو المواطنين ومنازلهم شرق قطاع غزة
  • شهداء الأقصى: استهدفنا آلية عسكرية صهيونية بقذيفة "آر بي جي" غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة
مروحية الاحتلال تطلق النار نحو المواطنين ومنازلهم شرق قطاع غزةالكوفية الحرب التي لن تنتهي ..!الكوفية استطلاع.. استمرار تقدم شعبية غانتس على نتنياهوالكوفية شهداء الأقصى: استهدفنا آلية عسكرية صهيونية بقذيفة "آر بي جي" غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزةالكوفية الاحتلال يغلق حاجز تياسير شرق طوباسالكوفية الاحتلال يواصل إغلاق محافظة أريحا والأغوارالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 175 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 71 شهيدا و112 مصاباالكوفية اليابان تعتزم استئناف تمويلها لـ «أونروا»الكوفية شهداء في عدوان إسرائيلي استهدف ريف حلبالكوفية بالأرقام| «الإعلام الحكومي» ينشر تحديثا لأهم إحصائيات عدوان الاحتلال على غزةالكوفية 7 شهداء وعدد من الجرحى في قصف استهدف نادي الشجاعية الرياضي شرقي مدينة غزةالكوفية الاحتلال يقتحم عدة مناطق في جنينالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا من نابلس ويقتحم مادماالكوفية الاحتلال يقتحم ترقوميا شمال غرب الخليلالكوفية اشتباكات ضارية بين المقاومة وقوات الاحتلال في منطقة الشحايدة شرق عبسان الجديدة شرق خان يونسالكوفية قصف مدفعي يستهدف المناطق الشرقية لخان يونسالكوفية الاحتلال يواصل اغلاق جميع مداخل مدينة أريحا لليوم الثاني على التواليالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشرقية لمدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية زوارق الاحتلال الحربية تطلق النار تجاه منازل المواطنين على شاطئ المحافظة الوسطى في قطاع غزةالكوفية

مركز فلسطين: 310 حالة اعتقال خلال أغسطس بينهم 33 طفلا

12:12 - 02 سبتمبر - 2021
الكوفية:

متابعات: قال مركز فلسطين لدراسات الأسرى، اليوم الخميس، إن سلطات الاحتلال واصلت خلال شهر أغسطس/آب الماضي حملات التنكيل والاعتقال بحق الفلسطينيين، حيث رصد المركز310 حالة اعتقال بينهم 33 طفلًا، و 9 سيدات .
وأضاف المركز، في تقريره الشهري حول الاعتقالات أن "سلطات الاحتلال استمرت خلال الشهر الماضي في نهجها بتنفيذ حملات اعتقال مسعورة بحق أبناء شعبنا الرافض لمخططات وسياسة الاحتلال"،  مشيرًا إلى أن القدس شهدت ما يزيد عن ثلث حالات الاعتقال بواقع 115 حالة اعتقال خلال أغسطس/آب.
ونوه مركز فلسطين الى أنه رصد 8 حالات اعتقال من قطاع غزة 6 منهم لشبان تجاوزا السلك الفاصل على الحدود الشرقية للقطاع وغالبيتهم تم إطلاق سراحهم وإعادتهم الى القطاع بعد التحقيق معهم لساعات.
واعتقلت قوات الاحتلال التاجر حسن محسن الشرافي 31 عامًا، والمواطن أمجد أحمد دردونة 42 عامًا وهما من سكان مخيم جباليا شمال قطاع غزة، أثناء مرورهما عبر حاجز إيرز/ بيت حانون
.

اعتقال الصحفيين

واعتقل جيش الاحتلال 7 صحفيين على خلفية تغطية اعتداءات الاحتلال على المواطنين وممتلكاتهم بمسافر يطا جنوب الخليل، وأطلقت سراحهم بعد ساعات، بشرط العودة للتحقيق معهم بعد يومين في "كريات أربع" وبعد التحقيق معهم حتى ساعات المساء قام الاحتلال بإخلاء سبيلهم وهم: رائد الشريف المراسل في فضائية الغد، ومشهور الوحواح المصور في وكالة الانباء "وفا"، وجميل سلهب، ساري جرادات مراسل الأناضول التركية، وعبد المحسن شلالدة وخليل ذويب من مؤسسة "جي ميديا" الاعلامية، وإيهاب العلامة من "القدس فيديو.

اعتقال النساء والأطفال

ومن جانبه، أوضح الباحث "رياض الأشقر" مدير المركز أن الاحتلال واصل شهر أغسطس/ آب الماضي استهداف النساء الفلسطينيات بالاعتقال، حيث رصد 9 حالات اعتقال لنساء وفتيات بينهم زوجتي اسيرين وهما غدير عدنان قراريه زوجه الأسير مالك فشافشه عقب اقتحام منزلها بقرية الفندقومية حنوب جنين، والسيدة "هيام الرجوب" زوجة الأسير سليم رجوبمن الخليل.
وأعادت قوات الاحتلال اعتقال الأسيرة المحررة نهيل ابو عيشة من الخليل خلال مشاركتها في وقفة احتجاج على سياسات الاحتلال في الحرم الإبراهيمي بالخليل، كما اعتقلت الفتاة ندى العباسي أثناء تواجدها قرب باب العامود، بالقدس القديمة، والفتاة إسلام محمود زايد 25عامًا، من حي المصيون في مدينة رام الله ، والفتاة  تالا يونس الغول، 19 عامًا، بعد دهم منزلها وتفتيشه خلال اقتحام حي راس العمود، بمدينة القدس الشرقية المحتلة.
وواصل الاحتلال خلال يوليو/تموز استهداف الأطفال القاصرين، حيث رصد المركز 33 حالة اعتقال لأطفال قاصرين، جميعهم طلاب في المدارس أصغرهم الطفلين المقدسيين محمود ابو جمعة  و محمد رجائي خويص  لا تتجاوز أعمارهم 11 عامًا.

إضراب عن الطعام

وأشار الأشقر الى أنه حتى نهاية أغسطس/آب يستمر 6 أسرى في خوض معركة الأمعاء الخاوية ، لفترات مختلفة ضد سياسة الاعتقال الإداري بحقهم وذلك بعد تعليق 19 اسيراً خلال الشهر الماضي إضرابهم بالتوصل لاتفاق مع ادارة السجون يضمن وضع حد لاعتقالهم الإداري وفي مقدمتهم أقدم الاسرى المضربين الأسير سالم زيدات والذي استمر 43 يومًا بعد اتفاق يقضي بالإفراج عنه مع انتهاء الأمر الإداري الحالي في شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم .
بينما لا يزال يخوض الأسرى كايد الفسفوس من دورا جنوب الخليل إضرابه لليوم 50 على التوالي، والأسير مقداد القواسمي من الخليل منذ 43 يومًا ، و الأسير المهندس علاء الأعرج من طولكرم يخوض إضراب عن الطعام لليوم 27 على التوالي.
ويواصل الأسير هشام أبو هواش من دورا جنوب الخليل إضرابه عن الطعام منذ 17 يوما، بينما يستمر الأسير الجريح رايق بشارات من طوباس إضرابه لليوم الثاني عشر على التوالي ويحتجز في زنازين سجن مجدو، بينما يواصل الأسير شادي أبو عكر 37 عامًا من مخيم عايدة في بيت لحم إضرابه عن الطعام لليوم الثامن رفضًا لتجديد اعتقاله الإداري
.

 

تردى الحالة الصحية

وكشف الأشقر أن عدد من الاسرى تردت أوضاعهم الصحية بشكل كبير خلال الشهر الماضي، أبرزهم الاسير ناصر الشاويش والذي أصيب بجلطة قلبية نتيجة الإهمال الطبي وتم نقله من سجن جلبوع الى المستشفى بشكل عاجل في سيارة الإسعاف وهو معتقل منذ 19 عامًا ومحكوم بالسجن المؤبد 4 مرات.
وتراجعت صحة الأسير المسن المريض موفق عروق 78 عامًا من الناصرة وبدأ ويشتكي من اخضرار في قدميه وتعب وإرهاق مستمر وأوجاع في كافة أنحاء جسده، ومشاكل في الرؤية تهدده بفقدان البصر و إلى جانب إصابته بمرض السرطان في الكبد والمعدة وهو معتقل منذ عام 2003، ومحكوم بالسجن لـ 30 عاماً.
وتراجعت صحة الأسير ناصر أبو حميد من مخيم الأمعري وتم نقله إلى المستشفى بعدما أظهرت نتائج الفحوص في مستشفى "برزلاي"، مؤخرًا إصابته بورم على الرئتين، وحتى الآن لم يتم تحديد طبيعة الورم المصاب به، وهو معتقل منذ 2002 ، ومحكوم بالسجن المؤبد .
وخضع الأسير إياد نظير عمر من مخيم جنين لعملية جراحية جرى خلالها استئصال ورم على الدماغ في مستشفى "نهاريا" وكانت صحته تراجعت مؤخراً وتبين وجود ورم حميد على الدماغ ، وبعد مماطلات من الاحتلال أجرى له عملية استئصال للورم واعاده الى سجن مجدو مباشرة .
وخضع الأسير محمد عادل داود لعملية جراحية في الأمعاء، وذلك بعد نقله إلى مستشفى "العفولة" بشكل طارئ، وهو معتقل منذ 34 عامًا، ومحكوم بالسّجن المؤبد، ويعاني منذ عدة سنوات من تدهور مستمر في وضعه الصحيّ، نتيجة سياسة الإهمال الطبي .

الأوامر الإدارية

وبين الأشقر بأن محاكم الاحتلال واصلت خلال شهر أغسطس/آب الماضي إصدار القرارات الادارية بحق الأسرى، حيث أصدرت محاكم الاحتلال الصورية 90 قرار إداري بين جديد وتجديد، تراوحت ما بين 2-6 أشهر .
ومن بين من صدرت بحقهم قرارات إدارية الشهر الماضي النائب في المجلس التشريعي ياسر داوود منصور من نابلس حيث جدد له للمرة الثانية على التوالي ، و الكاتب الصحفي الناشط  تامر عبد الغنى سباعنة من جنين، وجدد له للمرة الثانية ، والناشط الشاعر محمود كريم عياد من بيت لحم جددت له للمرة الثالثة على التوالي، و جددت محكمة الاحتلال الاعتقال الإداري بحق القيادي في حماس الأسير عدنان عاهد عصفور  57 عامًا من سكان مدينة نابلس للمرة الثانية على التوالي لمدة 5 شهور .

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق