اليوم الخميس 28 مارس 2024م
عاجل
  • الصحة: الاحتلال ارتكب 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 62 شهيدا و 91 مصابا خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • الصحة: ارتفاع عدد الشهداء في القطاع إلى 32552 شهيدا و 74980 مصابا منذ 7 أكتوبر
  • نادي الأسير: الاحتلال اعتقل 25 من الضفة منذ أمس ليرتفع عدد المعتقلين منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 7845
سلطات الاحتلال تغلق معبر الكرامة أمام المسافرينالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 174 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 62 شهيدا و 91 مصابا خلال الـ 24 ساعة الماضيةالكوفية الصحة: ارتفاع عدد الشهداء في القطاع إلى 32552 شهيدا و 74980 مصابا منذ 7 أكتوبرالكوفية الاحتلال يعتقل 25 مواطنا من الضفة بينهم طفل وأسرى سابقونالكوفية نادي الأسير: الاحتلال اعتقل 25 من الضفة منذ أمس ليرتفع عدد المعتقلين منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 7845الكوفية الأمم المتحدة: 70% من السكان في شمال قطاع غزة يواجهون جوعا رهيباالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف أطراف طيرحرفا جنوب لبنانالكوفية هيئة المعابر: الاحتلال يفرج عن عدد من الأسرى الذين تم اعتقالهم من مختلف مدن قطاع غزة وعددهم 102الكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 32552 شهيدا و74980 مصاباالكوفية تيار الإصلاح يرصد جرائم الاحتلال بحق الطلاب والمدارس في قطاع غزةالكوفية صافرات الإنذار تدوي في حنيتا وشلومي وبتست بالجليل الغربيالكوفية إصابة 3 مستوطنين بعملية إطلاق نار في الأغوارالكوفية جيش الاحتلال يعترف بإعدام 200 شخص منذ بداية عملية مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الخميسالكوفية شهيد برصاص جيش الاحتلال في مدينة حمد شمال خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية إعلام عبري: منفذو عملية إطلاق النار في منطقة الأغوار انسحبوا من المكانالكوفية إصابتان في عملية إطلاق النار التي استهدفت حافلة للمستوطنين قرب العوجا في الأغوارالكوفية «الأورومتوسطي» يدعو لوقف استراتيجية إسرائيل المتعمدة لإدامة المجاعة في غزةالكوفية جيش الاحتلال يعلن وقوع عملية إطلاق نار استهدفت حافلة "إسرائيلية" قرب العوجا في منطقة الأغوارالكوفية

خاص بالفيديو|| "حوار الليلة": القوى السياسية الفلسطينية قادرة على فرض قواعدها في مواجهة الاحتلال

21:21 - 29 أغسطس - 2021
الكوفية:

غزة: قال الكاتب والمحلل السياسي، تيسير العلي، إن حكومة الاحتلال برئاسة نفتالي بينيت، تراهن على المزيد من الحصار والتجويع لقطاع غزة، وأن ذلك سيدفع بالمقاومة إلى التسليم، مطلقًا على هذه المرحلة "عض الأصابع".
وأشار العلي، خلال برنامج 
"حوار الليلة" عبر شاشة "الكوفية"، إلى أن مبادلة حكومة الاحتلال حق الغذاء والدواء والعلاج لقطاع غزة باستعادة جثامين الجنود، سياسية لن تجدى نفعًا"، لافتًا إلى أن تصاعد التوتر على حدود قطاع غزة، دليل على إرادة المواجهة لدى الشعب الفلسطيني.
وأضاف، "لا أحد يريد التصعيد سواء حكومة الاحتلال أو المقاومة في غزة، ولكن القبول بسياسة بينيت الاستعبادية رهان فاشل"، منوهًا إلى أن أهل غزة وفصائلها ومقاومتها تدافع عن لقمة عيشها وتسعى لحياة كريمة.
وتابع، "أثبتت الـ 3 شهور الماضية، فشل حكومة الاحتلال الجديدة، وعدم قدرتها على وضع قواعد جديدة للاشتباك"، موضحًا أن المقاومة في غزة تتبع سياسة الضرب بالضرب، وقادرة على المواجهة.
وأشار العلي إلى أن حصار الاحتلال لقطاع غزة، يتعلق في السياسة العامة الإسرائيلية، التي تتمثل في مواصلة الاستيطان وإلغاء الدولة الفلسطينية، لافتًا إلى أن صفقة القرن تتمثل في ضم الأراضي الفلسطينية  وحرمان الشعب الفلسطيني من حقه في الاستقلال.
وأكد على ضرورة أن لا يقتصر نهج المقاومة على قطاع غزة، قائلًا "نحن نسير في نهجين مختلفين لا يمكن ان يلتقيا، نهج المقاومة في غزة والتفاوض في الضفة".
وفيما يتعلق بموضوع الأموال القطرية، قال العلي، إن "حكومة بينيت جعلت من قضية عادية وروتينية، قضية كبرى، خاصة في ظل وجود أطراف فلسطينية طوقت الأموال وأرادت توزيعها كما يحلو لها".
وأضاف، "حالة الانقسام وعدم توحد الموقف الفلسطيني والاتفاق علي برنامج وطني يشمل الكل الفلسطيني، مثل عنصر ضعف، وعمل على تعثر الانقسام"، منوهًا إلى أن فرض شروط جديدة لإنهاء الانقسام جعل منه وهمًا.
وتابع،"الانتخابات الفلسطينية، كان يمكن أن تشكل طريقًا لمجلس تشريعي وحكومة موحدة خاضعة لسلطة تشريعية منتخبة"، لافتًا إلى أن إلغاءها بحجة عدم السماح بإجراء الانتخابات في القدس المحتلة عطل الطريق لتشكيل هذه الحكومة الوحدوية.
وأكد أن الحل الوحيد يكمن في صندوق الاقتراع، وإجراء الانتخابات تحت رقابة دولية.

من جانبه، أكد عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي، عبد العزيز قديح، أن استمرار الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، من القضايا الضاغطة على الفصائل الفلسطينية لإنهائه.
وقال قديح، إن "المقاومة والقوى السياسية الفلسطينية، هي التي تحدد الشكل الأنسب في مواجهة الاحتلال".
وشدد، على أنه لا يوجد قرار من القوى السياسية بالتصعيد، مؤكدًا أن القوى حريصة على عدم إعطاء الاحتلال الفرصة للاعتداء على قطاع غزة.
وأوضح قديح، أن القوى السياسية معنية بالحفاظ على شعبنا الفلسطيني، وإنهاء الحصار على قطاع غزة، منوهًا إلى أن حكومة الاحتلال الحالية لا تختلف عن سابقتها، في تعمد سفك الدم الفلسطيني، ومصادرة الحقوق.
وأضاف قديح، أن "من حق القوى السياسية، استخدام كافة وسائل المقاومة الناعمة أو الخشنة، في ظل تعنت حكومة الاحتلال التي تركز على مصادرة الحقوق الفلسطينية".
وأردف، أن قصف الاحتلال الليلي خلال الأيام الماضية، لمواقع تابعة للمقاومة في غزة، محاولة للهروب من إشكالات داخلية في حكومة الاحتلال.
وأكد قديح، أن القوى السياسية لم تعلن بشكل رسمي عودة مسيرات العودة، حتى اللحظة.
ولفت، إلى أن الاحتلال يحاول ابتزاز الشعب الفلسطيني، في إعادة إعمار ما دمره خلال العدوان الأخير، بربطها ببعض القضايا الابتزازية للفصائل الفلسطينية.
وأوضح، أن حكومة الاحتلال الحالية لا تختلف عن سابقيها، في ممارسة كافة أشكال الضغط لمصادرة الحقوق الفلسطينية، مؤكدًا أن أولى الخطوات للحفاظ على حقوق شعبنا، تستدعى وحدة الموقف الفلسطيني.
ودعا قديح، إلى الإسراع في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، كخطوة أولى من أجل إنهاء نتائج الانقسام المرير، الذي دمر كل مصالح شعبنا
ونوه قديح، إلى أن حكومة الاحتلال تستغل الحالة الفلسطينية المأساوية، وتشتت الموقف، لفرض المزيد من الإجراءات ومصادرة الحقوق.
وأختتم قديح، تطرف حكومة الاحتلال وتعنته في استمرار فرص الحصار على غزة، لن يتوقف، من أجل تمرير قضايا سياسية.

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق