اليوم السبت 20 إبريل 2024م
عاجل
  • إطلاق نار يستهدف قوات الاحتلال عند مدخل مخيم طولكرم
إطلاق نار يستهدف قوات الاحتلال عند مدخل مخيم طولكرمالكوفية ثلاثة جرحى في قصف لقاعدة "كالسو" العسكرية بمحافظة بابل العراقيةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 197 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية فيديو | إصابتان برصاص الاحتلال في مواجهات ببلدة بيت فوريك شرق نابلسالكوفية مراسلنا: اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت فوريك شرق نابلسالكوفية بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطينالكوفية حماس تنعي شهداء طولكرم وتدعو للنفير العام في الضفة الفلسطينية المحتلةالكوفية الكويت تأسف لفشل مجلس الأمن في تبني قرار بقبول فلسطين عضوا في الأمم المتحدةالكوفية يبدأ التوقيت الصيفي في فلسطين فجر اليوم السبت بتقديم عقارب الساعة 60 دقيقة إلى الأمامالكوفية الاتحاد الأوروبي يدين عنف المستوطنين في الضفة والقدس المحتلتينالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على منطقة مواصي بخان يونس جنوب القطاعالكوفية طائرات الاحتلال تنفذ أحزمة نارية غرب رفح بالتزامن مع غارات عنيفة على حي تل السلطانالكوفية الاحتلال يحاصر مخيم نور شمس شرق طولكرم لليوم الثالث وسط اشتباكات مسلحةالكوفية فيديو | 9 شهداء بينهم 5 أطفال جراء قصف الاحتلال شقة سكنية غربي رفحالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال شقة سكنية لعائلة رضوان غربي رفح إلى 9 بينهم 5 أطفالالكوفية 7 شهداء بينهم ثلاثة أطفال جراء قصف الاحتلال شقة سكنية لعائلة رضوان في حي تل السلطان غربي رفحالكوفية إعلام الاحتلال: التفاوض وصل لطريق مسدودالكوفية سلطنة عمان تأسف لفشل مجلس الأمن بمنح فلسطين حقها لعضوية الأمم المتحدةالكوفية الدفاع المدني: تسجيل مئات الإصابات بأمراض الجهاز التنفسي بسبب استخدام الحطب والفحم بديلا لغاز الطهيالكوفية

زراعة غزة: ادعاءات الاحتلال واشتراطاته لتسويق "بندورة" القطاع كاذبة

11:11 - 31 يوليو - 2021
الكوفية:

متابعات: أكدت وزارة الزراعة بغزة في بيانٍ صحفي، اليوم السبت، أن ما ذكره منسق الاحتلال على حسابه بموفع فيسبوك بشأن اشتراط تسويق البندورة بدون "قمعة"، بذرائع وجود أمراض هي "محض أكاذيب"، مؤكدًا أنها  ذات جودة عالية ومطابقة للمواصفات التسويقية.
وفيما يلي نص البيان كما نشر عبر موقع الوزارة على فيسبوك:

أكدت وزارة الزراعة الفلسطينية، أن كل ما ورد على صفحة ما يسمى " المنسق الإسرائيلي" بشأن اشتراط تسويق البندورة بدون "قمعة" بذرائع وجود أمراض هي "محض أكاذيب، وأن ثمار البندورة التي يتم انتاجها في قطاع غزة وتُسوق إلي المحافظات الشمالية ذات جودة عالية ومطابقة للمواصفات التسويقية".
وأوضحت الوزارة في بيان أصدرته السبت 31-7-2021، أن الاشتراط الإسرائيلي لتسويق البندورة من المحافظات الجنوبية للشمالية "قرار مجحف وغير مبرر ويأتي ضمن سياسة امعان الحصار على قطاع غزة وتدمير القطاع الزراعي من خلال حجج واهية لا تمت للحقيقة بصلة ".
وطالبت وزارة الزراعة كافت المؤسسات الدولية المعنية بالتدخل العاجل لمنع هذا القرار المجحف وإيقاف مزاجية الاحتلال العدوانية بحق القطاع الزراعي في قطاع غزة، مؤكدة وزارة الزراعة الفلسطينية- أنه في حال إصرار الاحتلال على اشتراطاته غير الواقعية لتسويق محصول البندورة، فإنها ستتخذ إجراءات محددة رداً على هذا التعنت الإسرائيلي.  
وفي السياق، فقد قدمت الوزارة في بيانها العديد من الحقائق الفنية التي تدحض كل ادعاءات الاحتلال الإسرائيلي بالخصوص وهي كالتالي:  

  1. تصدير وتسويق البندورة من قطاع غزة لم يكن وليد اللحظة ومنذ قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية ولم تكن هناك أي موانع أو عوائق في المعايير والمواصفات الفنية والجودة.
  2. كل ما يتم تسويقه للمحافظات الشمالية أو تصديره خارج قطاع غزة يخضع لإجراءات الحجر الزراعي لدى وزارة الزراعة ويتم فحصه فنياً والتأكيد على خلوها من الآفات الزراعية من خلال تطبيق مواصفات الجودة بما يتوافق مع معايير ومواصفات الجودة للدول المستوردة.
  3. كل الدول التي تصل اليها منتجاتنا الزراعية تكون بجوة عالية وخالية من أي أفات أو متبقيات مبيدات ومرفقة بشهادات صحة نباتية حيث لم يرد أي شكوى سابقة من هذه الدول بالخصوص.
  4. تعتبر فلسطين والمناطق المحتلة منها، منطقة حجرية زراعية واحدة، أي لا يوجد فواصل جغرافية بينها لتمنع أو تحد من انتشار الآفات الزراعية، وهي تتشارك فعلياً بكافة الآفات الزراعية، وهذا مخالفة لما ورد في ادعاء الاحتلال.
  5. إن الأمراض الفطرية، الفيروسية، البكتيرية، والآفات الحشرية والحيوانية، هي من المعلوم أنها موجودة ومستوطنة في كافة مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وليست بالآفات الجديدة حتى يتذرع الاحتلال بها، علماً أنه في حال ظهورها يتم مكافحتها في قطاع غزة ضمن العملية الزراعية، كما باقي مناطق الحوض

وعطفاً على ما سبق، ووفقًا للمختصين في وزارة الزراعة الفلسطينية في قطاع غزة، فإنه وخلافًا للأمراض النباتية المتعارف عليها في فلسطين لا يوجد أية آفات أو أمراض جديدة مكتشفة في محصول البندورة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق