اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
عاجل
  • حزب الله: استهدفنا تجمعا لجنود العدو الإسرائيلي في موقع بياض بليدا
  • الإعلام الحكومي: توقف جميع آبار المياه في مدينة غزة بسبب نفاد كميات الوقود الشحيحة
  • مراسلنا: جرافات الاحتلال العسكرية تبدأ الانسحاب من مخيم نور شمس
  • مراسلنا: جرافات الاحتلال العسكرية تبدأ الانسحاب من مخيم نور شمس
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية حزب الله: استهدفنا تجمعا لجنود العدو الإسرائيلي في موقع بياض بليداالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف المناطق الشرقية من مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يواصل عمليته العسكرية في مخيم نور شمس في طولكرمالكوفية مراسلنا: الاحتلال يرتكب 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الساعات الماضيةالكوفية مراسلنا: تحليق مكثف لطائرات الاحتلال في أجواء مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية الإعلام الحكومي: توقف جميع آبار المياه في مدينة غزة بسبب نفاد كميات الوقود الشحيحةالكوفية اعتقال محاضرة جامعية بتهمة "التحريض على الإرهاب"الكوفية بيت لحم: إصابة 3 مواطنين بكسور إثر اعتداء الاحتلال عليهم على حاجز عسكريالكوفية مراسلنا: جرافات الاحتلال العسكرية تبدأ الانسحاب من مخيم نور شمسالكوفية مراسلنا: جرافات الاحتلال العسكرية تبدأ الانسحاب من مخيم نور شمسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف مدينة الزهراء وسط قطاع غزةالكوفية إعلام عبري: عائلات أسرى الاحتلال يغلقون شارعا رئيسيا يؤدي إلى القدس للمطالبة بصفقة تبادلالكوفية الهلال الأحمر : طواقمنا تتعامل مع إصابة بالرصاص خلال مواجهات بلدة عزون شرق قلقيليةالكوفية خارجية الأردن: الاعتراف بالدولة الفلسطينية واجب على مجلس الأمنالكوفية خارجية عمان تدين الهجوم الإسرائيلي على أصفهانالكوفية الاحتلال يجدد قصفه لبلدات جنوب لبنانالكوفية الخارجية المصرية: قلقون من التصعيد بين إسرائيل وإيران ومستمرون بتكثيف اتصالاتنا لاحتواء التوترالكوفية قائد الجيش الإيراني: خبراؤنا يجرون تحقيقا بأبعاد حادث أصفهان وسيعلنون نتائجه لاحقاالكوفية "ستاندرد آند بورز" خفضت تصنيف ديون إسرائيل إلى "A+"الكوفية

خاص بالفيديو والصور|| غزة بلا عيد للمرة الثانية.. بهجة غائبة وجيوب خاوية

16:16 - 17 يوليو - 2021
الكوفية:

غزة – عمرو طبشأيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، إلا أن آثار العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، لا زالت تحول دون اكتمال فرحة المواطنين بالعيد.
وأثر الوضع الاقتصادي الصعب في قطاع غزة، بشكل سلبي على أجواء عيد الأضحى، نظراً لعدم صرف شيكات الشؤون الاجتماعية، والمساعدات المالية للأسر الفقيرة والمستورة، التي أثرت بشكل واضح على حركة الأسواق.


وقالت المواطنة فلسطين حسونة، إن استعداداتهم لاستقبال عيد الأضحى المبارك تختلف عن كل عام، خاصةً أن سكان قطاع غزة لا زالوا يمرون بظروف صعبة بعد العدوان الأخير الذي شهده القطاع.
وأكدت أن الوضع الاقتصادي الصعب سبب رئيسياً في غياب أجواء البهجة والفرحة لدى المواطنين، خاصةً في ظل عدم صرف شيكات الشؤون الاجتماعية والمنحة القطرية للأسر المستورة والفقيرة.
في السياق ذاته أوضحت المواطنة هلا الجعيدي، أن عيد الأضحى هذا العام يمثل عيدين لدى المواطنين، عِوضا عن عيد الفطر لم يتمكنوا من الاحتفال به، بسبب العدوان الأخير الذي شن على القطاع.

وبينت أن هذا العيد مقارنة بالأعياد في السنوات الماضية يختلف كلياً من جميع النواحي الاقتصادية والاجتماعية، نظراً لازدياد سوء الأوضاع الاقتصادية، وفقدان الكثير من الشهداء واصابة عشرات الجرحى في العدوان الأخير.
وأشارت الجعيدي، إلى أن "هناك الكثير من المواطنين يمشون في الأسواق ولكن دون أن يشتروا الا بعض الأشياء البسطة، وفقط بيتجولوا حتى يوخذوا فكرة عن الموجود في السوق".


من جانبها قالت المواطنة هدى، إن المواطنين في غزة تعودوا في كل عيد يأتي عليهم، تحل انفراجه عليهم تعم بين أجواء الفرحة والبهجة، ولكن هذا العيد يختلف كلياً، حتى اللحظة الوضع الاقتصادي يزداد سوءًا، نتيجة عدم صرف المساعدات المالية للأسر الفقيرة.
وأكدت أنه على الرغم من الأوضاع الصعبة التي يمر بها القطاع، إلا أنهم ما زالوا مصرين على رسم الفرحة والسعادة على وجوههم ووجوه أطفالهم، متحدّين تلك الظروف، لعل وعسى أن تأتي انفراجة تغير الواقع الأليم.
ووجهت هدى رسالتها الى المسؤولين وأصحاب القرار بضرورة النظر بعين الرحمة والشفقة الى حال جميع المواطنين في قطاع غزة، والعمل على إنهاء الانقسام وحل أزمتهم الصعبة بشكل كامل.
في السياق ذاته عبر رامي جبر صاحب بسطة عن الحركة الشرائية قائلاً، إنها "ضعيفة جداً، ومش مبين إنه في أجواء موسم عيد، فشي حد بيشتري الا القليل القليل، والموسم هذا بيختلف كلياً عن باقي المواسم، صحيح كانت المواسم ضعيفة ولكن هذا الموسم ضعيف جداً جداً".
وبيّن أنه يوجد عرض كبير للبضائع في الأسواق ولكن لا يوجد طلب، على الرغم من الأسعار رخيصة جداً، موضحاً أن المواطنين يعانون من أوضاع اقتصادية صعبة ما يمنعهم من شراء ملابس لأطفالهم، أما البائع عمر الخضري يقول إن المواطنين يخرجون الى الأسواق فقط للتجول دون شراء، لأنه جيوبهم فارغة، بسبب عدم صرف المساعدات المالية للأسر المستورة.
وكشف أنه لا يوجد اقبال أبداً على شراء البضائع على الرغم من أن الأسعار رخيصة الثمن، منوهاً إلى أن "وأنا واقف على بسطتي في هذا الموسم كأنه يوم عادي وليس موسم عيد تزداد فيه الحركة الشرائية".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق