اليوم الاحد 19 مايو 2024م
عاجل
  • ارتفاع عدد الشهداء بقصف الاحتلال منزلا ومدرسة في حي الدرج بمدينة غزة إلى 13 شهيدا
  • قوات الاحتلال تطلق النار على مراكز الإيواء في منطقة الفالوجا بمخيم جباليا
  • طائرات الاحتلال المسيَرة "كواد كابتر" تطلق النار في مناطق مختلفة من مخيم جباليا
  • قصف مدفعي عنيف على حي القصاصيب في مخيم جباليا شمال قطاع غزة
  • الأونروا: نحو نصف مليون إنسان يعيشون في المباني المهدمة في قطاع غزة
  • الأونروا: 198 موظفا في الوكالة قتلوا خلال الحرب و160 من مواقعنا دمرت جزئيا أو كليا
  • الأونروا: ليست لدى الناس في غزة خيارات إلا العودة للمنازل المهدمة والمساعدات تصل بشكل هزيل
  • الدفاع المدني: انتشلنا جثامين 31 شهيدا من منزل في مخيم النصيرات وعمليات البحث عن مفقودين مستمرة
وزير حرب الاحتلال يوافق على المرحلة التالية في رفحالكوفية ارتفاع عدد الشهداء بقصف الاحتلال منزلا ومدرسة في حي الدرج بمدينة غزة إلى 13 شهيداالكوفية الصحفي عبدالهادي عوكل يرصد آخر المستجدات الميدانية والإنسانية في شمال القطاعالكوفية قوات الاحتلال تطلق النار على مراكز الإيواء في منطقة الفالوجا بمخيم جبالياالكوفية طائرات الاحتلال المسيَرة "كواد كابتر" تطلق النار في مناطق مختلفة من مخيم جبالياالكوفية سلطة النقد: محلات الصرافة التي داهمها الاحتلال بالضفة تخضع لرقابتناالكوفية قصف مدفعي عنيف على حي القصاصيب في مخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية الأونروا: نحو نصف مليون إنسان يعيشون في المباني المهدمة في قطاع غزةالكوفية الأونروا: 198 موظفا في الوكالة قتلوا خلال الحرب و160 من مواقعنا دمرت جزئيا أو كلياالكوفية الأونروا: ليست لدى الناس في غزة خيارات إلا العودة للمنازل المهدمة والمساعدات تصل بشكل هزيلالكوفية الدفاع المدني: انتشلنا جثامين 31 شهيدا من منزل في مخيم النصيرات وعمليات البحث عن مفقودين مستمرةالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 226 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الاحتلال يطلق النار على شاب بزعم تنفيذ عملية طعن قرب بيت لحمالكوفية الاحتلال يطلق النار على شاب بزعم تنفيذ عملية طعن قرب بيت لحمالكوفية مستوطنون يهاجمون شاحنات محملة بمواد غذائية كانت متوجهة لغزةالكوفية "الأورومتوسطي": أكثر من 11 ألف جريح بفعل الحرب على غزة بحاجة ماسة للسفر إلى خارج القطاع لتلقي العلاجالكوفية اشتباكات عنيفة في جباليا واستشهاد 22 في النصيراتالكوفية شهداء وجرحى إثر سلسلة غارات وقصف مدفعي على مناطق متفرقة من القطاعالكوفية الإعلام الحكومي: الاحتلال يمنع إدخال 3000 شاحنة مساعدات وسفر 690 مريضاالكوفية وزير الخارجية الأردني: الأونروا تواجه محاولة اغتيال سياسي قبل 7 أكتوبرالكوفية

كيف تحصل على إضاءة جيدة لمكتبك المنزلي؟

12:12 - 16 يوليو - 2021
الكوفية:

وكالات: يعد الضوء الجيد واحدًا من أهم العوامل المساعدة في بيئة العمل، حيث إنه يعمل على زيادة التركيز من ناحية وحماية العين من الإجهاد من ناحية أخرى.

وللحصول على إضاءة جيدة لمكتبك المنزلي، اتبع التالي:

مكان جيد للمكتب

ينصح باختيار مكان مناسب داخل الغرفة للمكتب، بحيث يكون في وضع عمودي قدر المستطاع مع النافذة، حيث يسبب الضوء القادم من الجانب إبهارًا أقل من الضوء القادم من الأمام.

ويتعين أيضًا مراعاة اتجاه سقوط الضوء، على سبيل المثال، ينبغي لمن يستخدمون اليد اليمنى أن يكون ضوء النهار ناحية الكتف اليسرى والعكس صحيح لمن يكتبون باليد اليسرى، حيث يمنع هذا من أن تشكل اليد، التي تكتب، حاجزًا وجسما يلقي بالظل على المكتب.

ضبط شدة الإضاءة

شدة الضوء النهاري تتراوح بين 1000 و2000 لكس (وحدة شدة الضوء في نظام الوحدات الدولي). وللمقارنة يلزم ألا تقل شدة الضوء على سطح المكتب عن 500 لكس. ويتعين الوضع في الاعتبار أن الأشخاص الأكبر سنا يحتاجون لإضاءة أعلى من الأصغر سنا.

الضوء الصناعي

غالبًا ما لا يكون ضوء النهار كافيًا لإنارة مكان العمل، على الأقل طول اليوم. لذا تعتبر المصابيح البيضاء في ضوء النهار إضافة جيدة، فهي الأكثر سطوعًا، وبالتالي فهي الأكثر ملاءمة. وتصل درجة حرارة لونها إلى 6000 كلفن.

وكلما كان اللون أكثر برودة، زادت المكونات الزرقاء باللون، وهو ما يساعد على النشاط في الصباح والاستيقاظ في المساء.

مكان المصباح

ينصح بأن تكون الإضاءة في الأعلى ولا تكون في مجال الرؤية بمسافة أعلى من الرأس، بحيث لا تتسبب في الإبهار. ويوصي بتوصيل أنبوب LED 2000 إلى 2500 لومن أعلى الشاشة لمنع الانعكاسات.

ويوصى لمن يقومون بمحادثات الفيديو بتثبيت ضوء إضافي في المقدمة فوق الشاشة لإضاءة الوجه بشكل متساو. ولزيادة التباين، يمكن أيضا وضع مصدر ضوء خلف الشاشة.

مصدر الضوء المناسب لعرض اللون

إذا كان "مؤشر التجسيد اللوني" مهمًا لبعض المهام، ينبغي اختيار مصدر ضوء بقيمة Ra بين 90 و95 أو أعلى. وعادة ما تحقق مصابيح LED الجيدة قيمة 98. جدير بالذكر أن ضوء النهار له مؤشر تجسيد لوني 100 -يتم اختصاره إلى قيمة CRI أو Ra. وفي حالة مصادر الضوء الصناعي لمناطق المعيشة، تكون هذه القيمة 80 على الأقل.

وتقترب مصابيح الهالوجين من قيمة ضوء النهار البالغة 100، لكن ينصح باستخدامها لفترة قصيرة فقط؛ لأن مصابيح الهالوجين ترتفع درجة حرارتها مقارنة بمصابيح LED وتستمر لفترة أقصر -حوالي 1000 إلى 2000 ساعة فقط، بينما يدوم مصباح LED حوالي 15000 ساعة.

المنطقة المجاورة لمكان العمل

يجب أن يتم الجمع بين الإضاءة غير المباشرة للغرفة والإضاءة المباشرة في مكان العمل. ويفضل الأضواء القابلة للتعتيم. ويجب أن يصل الضوء في المنطقة المجاورة مباشرة لمكان العمل إلى 300 لكس، كما أن الإضاءة المحيطة أو الإضاءة الأساسية مهمة، تفاديا لإرهاق العينين لتبديل النظر بين مكان عمل مشرق وبيئة مظلمة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق