اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024م
قوة راجلة من جيش الاحتلال تقتحم منطقة المنطار في بلدة عزون شرق قلقيليةالكوفية البنتاغون: لم يتم توزيع أي من المساعدات التي وصلت عبر الممر المائي منذ يوم الجمعة على سكان غزةالكوفية البنتاغون: نتوقع توزيع المساعدات التي تم تسليمها عبر الممر المائي داخل غزة خلال الأيام المقبلةالكوفية هيئة بث الاحتلال: الحكومة تراجعت عن الإجراء المتخذ ضد أسوشيتد برسالكوفية هيئة بث الاحتلال: الحكومة تراجعت عن الإجراء المتخذ ضد أسوشيتد برسالكوفية الصحة العالمية: استهداف مستشفى كمال عدوان 4 مرات اليومالكوفية نقابة الصحفيين تستنكر مصادرة الاحتلال معدات بث وكالة الأسوشيتد برس الأمريكيةالكوفية مراسلنا: تجدد قصف المدفعي على رفح وسقوط للقذائف في يبنا والشابورة ووسط البلدالكوفية الأونروا: توزيع المواد الغذائية متوقف في رفح بسبب نقص الإمدادات وانعدام الأمنالكوفية الأمم المتحدة: يجب وقف إراقة الدماء في جنينالكوفية البنتاغون: هناك نقاشات بشأن إيجاد طرق بديلة لإيصال المساعدات إلى غزةالكوفية مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: يجب وقف إراقة الدماء في جنين ومحاسبة المسؤولينالكوفية مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: نشعر بالفزع إزاء عملية القوات الإسرائيلية القاتلة في جنينالكوفية إعلام عبري: جهاز الإنذار في غلاف غزة في طريقه إلى تغيير ملموسالكوفية البيت الأبيض: أمريكا في حوار مباشر مع إسرائيل للتعبير على مخاوفها بشأن تحركها إزاء وكالة أسوشيتد برسالكوفية مراسلنا سماع دوي انفجارت عنيفة شرق مدينة رفحالكوفية طيران الاحتلال يشن غارة تجاه شرق مدينة غزةالكوفية الإعلام الحكومي بغزة: أطفال غزة في بؤرة الاستهداف الإسرائيلي ضمن حملة الإبادة الشاملة في القطاعالكوفية الصحة العالمية: هناك 20 موظفا صحيا و 13 مريضا عالقون داخل مستشفى كمال عدوان وسيتم إجلاؤهمالكوفية الصحة العالمية: تم استهداف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة 4 مرات اليومالكوفية

خبير يوضح الفرق بين الفطر الأسود والعفن الأسود

11:11 - 14 يونيو - 2021
الكوفية:

وكالات: كشف أستاذ وبائية أمراض النبات ورئيس مركز معلومات تغير المناخ في مصر، د. محمد علي فهيم، عن الفارق بين مرض الفطر الأسود والعفن الأسود الذي يظهر على البصل في بعض الأحيان.
وقال فهيم، إن "الفطر الأسود موجود في الطبيعة، على بقايا الأكل أو في التربة وتم اكتشافه منذ أكثر من 200 سنة، وليس له علاقة بفطر العفن الأسود في البصل".
وأوضح، أن ما يوجد بالبصل ليس بودرة، حيث أن هذا التعبير ليس تعبيرًا علميًا سليمًا، لكنه جراثيم لفطر الأسبرجيللس (Aspergillus niger) وهو فطر نباتي ويسبب مرض العفن الأسود في البصل، وينتشر على بعض أنواع الفواكه والخضروات وهو أحد أمراض المخزن وسبب انتشاره في الآونة الأخيرة التغيرات المناخية وارتفاع درجة الحرارة، وكذلك العمليات الخاطئة التي تتم أثناء الحصاد وسوء التخزين.
ونفى أستاذ وبائية فهيم، ما تردد حول أن فطر العفن الأسود في البصل، يفرز موادًا تؤدي لمرض السرطان، ولكنه فقط وطبقًا لمنظمة الأغذية والزراعة ومعاهد الفطريات العالمية، يفرز حمض الأكساليك ومادة الميلفورمين، وهذه المواد لا تسبب أي سرطانات ويستطيع الجسم التعامل معها والتخلص منها لكن في حالة تراكم الأكسلات.
وأوضح، أنه في حال كان العفن الأسود في البصل، هل هو خفيف ويمكن إزالته أم قد أصاب الثمرة بأكملها. مشيرًا إلى أنه في حال كان العفن أو المسحوق الأسود على القشرة أو الطبقة الخارجية فقط من اللحم، يمكن غسل هذا الجزء جيدًا مع التخلص منه بالسكين بمعدل 1 سم حول المنطقة المصابة.
وتابع د. فهيم، "أما في حال كان التعفن قد وصل لعدة طبقات وظاهر بشدة، بالإضافة إلى ملمس البصلة الناعم فيجب التخلص منه في هذه الحالة، حتى لا تنتج السموم".
وأكد، أن أضرار مادة (Aflatoxin)، وهي المادة المسرطنة التي يتم الحديث عنها، وليس لها علاقة بالبصل هي مادة "الأفلاتوكسين" وهي عائلة من السموم التي تنتجها بعض الفطريات الموجودة في المحاصيل الزراعية، مثل: الذرة والفول السوداني وبذور القطن والمكسرات، والفطريات الرئيسية التي تنتج الأفلاتوكسين هي أسبرجيلوس فلافوس وأسبرجيلوس بارسيتيكوس، والتي توجد بوفرة في الأماكن الحارة والرطبة في العالم.
وحذر، من شم الجزء الذي يحتوي على العفن، خاصة المصابين بالحساسية حيث وضع الثمار المتعفنة، والتي لن تستخدمها في كيس ورقي صغير، وتخلص منها كما يجب نظف الثلاجة أو المخزن الذي توجد به الثمار التي أصابها العفن.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق