اليوم السبت 24 يوليو 2021م
أريحا: تشييع جنازة الشهيدة ابتسام كعابنة بعد الإفراج عن جثمانهاالكوفية الجزائر: 18 وفاة و1350 إصابة جديدة بفيروس كوروناالكوفية خاص بالفيديو|| "حوار الليلة": مصادرة "الخان الأحمر" مخطط إسرائيلي لعزل القدس عن محيطها العربيالكوفية محكمة الاحتلال تمهل حكومة بينت حتى سبتمبر لإخلاء الخان الأحمرالكوفية اتصالات أمريكية إسرائيلية فلسطينية لانتشال السلطة من أزمتها الماليةالكوفية يونسكو تطالب تركيا بتقرير حول حالة "آيا صوفيا"الكوفية العراق: مازلنا بحاجة لقوات التحالف وواشنطن لمحاربة داعشالكوفية إصابات كورونا في تركيا تتخطى حاجز 10 آلافالكوفية روسيا تصنف موقع "ذي إنسايدر" الإلكتروني "عميلا أجنبيا"الكوفية أمريكا تدرس تشديد عقوباتها على صادرات النفط الإيرانيالكوفية وفود أجنبية تحتمي بسياراتها وسط احتجاجات أثناء جنازة رئيس هايتيالكوفية ما ينضح به الإناءالكوفية تشيلي: العثور على حفرية "جد التماسيح".. عمرها 150 مليون عامالكوفية الاحتلال يعتقل أسيرا محررا عند باب الأسباط في القدسالكوفية دراسة: لقاح سينوفارم لا يحمي المسنين من فيروس كوروناالكوفية بريطانيا: 36389 إصابة جديدة بكوروناالكوفية عشرات المصابين بالاختناق خلال قمع الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعيةالكوفية بالفيديو|| أولمبياد طوكيو 2021.. حفل متواضع لمسابقة عريقةالكوفية قوى إسرائيلية تنظم مظاهرة إسنادية لأهالي الشيخ جراح المهددين بالإخلاءالكوفية عشرات المصابين خلال مواجهات مع الاحتلال في الضفة الفلسطينيةالكوفية

البيان الختامي..

مجموعة السبع تعلن التبرع بمليار جرعة من لقاح كورونا .. وتدعو الصين لاحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية

13:13 - 13 يونيو - 2021
الكوفية:

لندن: حثت مجموعة السبع الكبار G7 في البيان الختامي الصادر عن قمتها في كورنوار البريطانية، الصين على احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، ودعت إلى مواصلة التحقيق في منشأ فيروس كورونا.

وتطرق البيان الذي تبنته مجموعة السبع اليوم الأحد، إلى التنافس الاقتصادي مع الصين على مستوى العالم، مشيرا إلى أن دول G7 ستواصل التشاور بشأن مناهج جماعية بهدف التصدي لـ"السياسات والأساليب غير السوقية التي تقوض العمل العادل والشفاف للاقتصاد العالمي"، حسبما نقلته قناة "روسيا اليوم".

وشدد البيان على أن الدول والاقتصادات الكبرى تتحمل المسؤولية عن دعم النظام العالمية المبنى على القواعد والقانون الدولي، مضيفا: "في سياق مسؤولياتنا المناسبة ضمن النظام العالمي متعدد الأطراف، سنتعاون (مع الصين) بخصوص تحديات عالمية لدينا مصالح مشتركة فيها، بما في ذلك مواجهة تغيرات المناخ وفقدان التنوع البيولوجي.. ومشاورات متعددة الأطراف أخرى".

وأعلنت الدول السبع موافقتها التبرع بمليار جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا، خلال العام المقبل، مشيرة إلى أنها ستعمل مع القطاع الخاص، ومجموعة العشرين ودول أخرى، لزيادة المساهمة على مدى الأشهر المقبلة.

وأشارت المجموعة إلى أنها في الوقت نفسه ملتزمة بـ"تقديم قيمها، بما يشمل دعوتها للصين إلى "احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية في منطقة سنجان ذاتية الحكم "التي تقطن فيها أقلية الإيجور" وتلك الحقوق والحريات والدرجة العالية من الحكم الذاتي الممنوحة إلى هونغ كونغ بموجب الإعلان الصيني-البريطاني المشترك والقانون الأساسي".

كما شددت مجموعة السبع البيان، على أهمية ضمان السلام والاستقرار في مضيق تايوان وشجعت على التسوية السلمية لجميع المائل العابرة لهذا المضيق.

وأعربت دول G7 في البيان أيضا عن قلقها البالغ المستمر إزاء الوضع في بحري الصين الشرقي والجنوبي، مبدية معارضتها الحاسمة لأي خطوات أحادية الجانب رامية إلى تغيير الوضع القائم وزيادة التوترات هناك.

كما دعت السباعية في البيان إلى إجراء المرحلة الثانية من الدراسة التي تجريها منظمة الصحة الدولية بهدف معرفة منشأ كورونا "في الوقت المناسب وبشكل شفاف واستنادا إلى القاعدة العلمية"، مشيرة إلى ضرورة أن يشمل هذا التحقيق الصين، حسب توصيات الخبراء.

كما تعهد قادة دول مجموعة السبع بتسريع التصدي للتغير المناخي محددين لأنفسهم هدفا بخفض انبعاثات الدول من ثاني أكسيد الكربون بمقدار النصف بحلول العام 2030 كما زيادة المساعدات المالية للدول الأكثر فقرا.

وسبق أن نقلت "رويترز" عن مصدر دبلوماسي قوله إن بعض الخلافات برزت بين دول المجموعة خلال تنسيق البند المتعلق بالصين في البيان الختامي، حيث أصرت اليابان على اتخاذ موقف أشد صرامة إزاء الصين.
 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق