اليوم السبت 24 يوليو 2021م
أريحا: تشييع جنازة الشهيدة ابتسام كعابنة بعد الإفراج عن جثمانهاالكوفية الجزائر: 18 وفاة و1350 إصابة جديدة بفيروس كوروناالكوفية خاص بالفيديو|| "حوار الليلة": مصادرة "الخان الأحمر" مخطط إسرائيلي لعزل القدس عن محيطها العربيالكوفية محكمة الاحتلال تمهل حكومة بينت حتى سبتمبر لإخلاء الخان الأحمرالكوفية اتصالات أمريكية إسرائيلية فلسطينية لانتشال السلطة من أزمتها الماليةالكوفية يونسكو تطالب تركيا بتقرير حول حالة "آيا صوفيا"الكوفية العراق: مازلنا بحاجة لقوات التحالف وواشنطن لمحاربة داعشالكوفية إصابات كورونا في تركيا تتخطى حاجز 10 آلافالكوفية روسيا تصنف موقع "ذي إنسايدر" الإلكتروني "عميلا أجنبيا"الكوفية أمريكا تدرس تشديد عقوباتها على صادرات النفط الإيرانيالكوفية وفود أجنبية تحتمي بسياراتها وسط احتجاجات أثناء جنازة رئيس هايتيالكوفية ما ينضح به الإناءالكوفية تشيلي: العثور على حفرية "جد التماسيح".. عمرها 150 مليون عامالكوفية الاحتلال يعتقل أسيرا محررا عند باب الأسباط في القدسالكوفية دراسة: لقاح سينوفارم لا يحمي المسنين من فيروس كوروناالكوفية بريطانيا: 36389 إصابة جديدة بكوروناالكوفية عشرات المصابين بالاختناق خلال قمع الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعيةالكوفية بالفيديو|| أولمبياد طوكيو 2021.. حفل متواضع لمسابقة عريقةالكوفية قوى إسرائيلية تنظم مظاهرة إسنادية لأهالي الشيخ جراح المهددين بالإخلاءالكوفية عشرات المصابين خلال مواجهات مع الاحتلال في الضفة الفلسطينيةالكوفية

بوريس باسترناك: الرمزية والخلود

13:13 - 12 يونيو - 2021
الكوفية:

يَنذُر الشّاعر ثراء حياته المرئي لمعنى لا يحدّه زمان. إنّ النّفس الحيّة المنقطعة الصلة بالشخصية من أجل ذاتية حرة لهي خلودٌ. والخلودُ هو الشّاعر، والشّاعر ليس كياناً وإنّما هو شرط النوعية.

الشعر جنونٌ بلا مجنون. الجنونُ خلودٌ طبيعي. الشعر خلودٌ سمحت به الثقافة...

إنّ معنى رمز الموسيقى الوحيد – الإيقاع- لهو موجود في الشعر. إنّ مضمون الشعر لهو الشّاعر كخلودٍ. الإيقاع يرمز إلى الشّاعر.

الالهام هو نحو الشعر، إنّه ملموس – عرضاً – في الجِناس.

إنّ الواقع السّهل المأتى للشخصية يخترقه البحثُ عن ذاتية حرّة تنتمي إلى النوعية. ومعالم هذا البحث المستمدة من الواقع نفسه ومتركزة فيه، يراها الشّاعر كمعالم الواقع نفسه. الشّاعر يَخضع لاتجاه هذا البحث، يحلّ محلّه، ويتصرّف كالأشياء التي حوله. ويُسمّى هذا "مُشاهدة واقتراب" من الطبيعة".

"إيلاف"

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق