اليوم الخميس 17 يونيو 2021م
العثور على جسم مشبوه خلال مبارة سويسرا والمنتخب الأزوريالكوفية تيار الإصلاح في محافظة خان يونس يستقبل وفدًا من الدفاع المدنيالكوفية تحذير.. الحرارة الشديدة خطر على مرضى القلبالكوفية تهديدات متزايدة بشأن مصير التهدئة بين الفصائل وحكومة الاحتلالالكوفية إعادة السفراء واستئناف محادثات الحد من التسلح.. أبرز مخرجات قمة "بوتين بايدن"الكوفية خاص بالفيديو|| "حوار الليلة": صواعق التفجير جاهزة للانطلاق.. والاحتلال فشل في تنفيذ "رقصة الأعلام"الكوفية الاحتلال يفرج عن أسيرين من جنينالكوفية وفد إسرائيلي يتجه إلى مصر لبحث أزمة جنوده المفقودينالكوفية مصر: نتواصل مع الحكومة الإسرائيلية لإنهاء الصراع وتثبيت التهدئة مع غزةالكوفية محكمة إسرائيلية تؤجل نظر استئناف أهالي حي عين اللوزة بسلوانالكوفية بمنديل ورقي.. حيلة ذكية لتقطيع البصل بدون دموعالكوفية صحة غزة: استقرار الحالة الوبائية وتوسعنا في حملة التطعيم ضد كوروناالكوفية بالصور|| تيار الإصلاح ينظم مبادرة "نحن طاقة ولسنا إعاقة" لدعم أصحاب القدرات الخاصةالكوفية بريطانيا: تسجيل أكثر من 9 آلاف إصابة جديدة بفيروس كوروناالكوفية اتفاق على تشكيل لجنة للبناء الفلسطيني في مناطق "ج"الكوفية صحة غزة: الحالة الوبائية مستقرة وآمنة ووسعنا فئة المستهدفين من حملة التطعيمالكوفية حديث القلم| أبرز ما خطته الأقلام والصحف الفلسطينية 2021-06-16الكوفية سجن إسباني 15 عاما لقتل أمه وأكل جثتهاالكوفية إصابة شاب بجراح خطيرة خلال مواجهات مع الاحتلال جنوب نابلسالكوفية إيطاليا: 52 وفاة و1400 إصابة جديدة بفيروس كوروناالكوفية

الفنان الهولندي لورانس ألما تديما

16:16 - 10 يونيو - 2021
الكوفية:

متابعات: في عام 1874 رسم الفنان الهولندي لورانس ألما تديما واحدة من أكبر أعماله بتقنية هائلة بعنوان معرض النحت وتبلغ أبعادها 223 × 174 سم. رسم فيها بيئة لمعبد روماني قديم وقام بتضمين زوجتيه فيها وطفلتيه بالإضافة إلى نفسه.

وضع زوجته الثانية لورا تيريزا ذات السبعة عشر ربيعاً في الوسط وعلى يسارها طفلتاه لورينسا وآنا من زوجته الأولى وهو يجلس على اليمين منهما وعلي يمينه تجلس زوجته الأولى ماري بولين التي توفيت قبل خمس سنوات من تاريخ رسم هذه اللوحة، وتظهر ممسكة بمروحة من الريش.

عاشت ابنتاه آنا ولورينسا حياة مترفة في ظل والدهما الذي ذاع صيته في القرن التاسع عشر كواحد من كبار الرسامين ورعتهم زوجته لورا التي تعرف عليها في زيارة له إلى لندن وانتقل بعدها لزوج منها وكانت هي الأخرى رسامة لها مكانتها الفنية، ومنها مشاركات في معرض الأكاديمية الملكية في لندن وفي أمريكا حتى وفاتها عام 1909…

والبنت الصغرى آنا هي الأخرى كانت رسامة متميزة أيضا ولها نفس المشاركات وكانت قد تأثرت بوالدها كثيراً ولم تفارقه حتى وفاته. . بعد وفاة والدها عام 1912 انخفضت قيمة لوحاته بشكل كبير نتيجة ظهور نظريات نقد فني اعتبرت أعماله الواقعية ليست ذات قيمة حتى لوحته الشهيرة العثور على موسى بيعت بقيمة أطارها سنة 1950 علما بأنه كان قد رسمها بقيمة 5250 جنيه إسترليني عام 1904 أي ما بعادل مليون دولار بالقيمة الحالية.

أثرت هذه الخسارة في دخل الأسرة سلبًا على الموارد المالية لابنتيه اللتين عاشتا سنواتهما الأخيرة في فقر وعوز.. حيث توفيت آنا التي لم تتزوج عام 1943 عن عمر يناهز السادسة والسبعين في دار الرعايا الاجتماعية مهملة منسية وكذلك أختها الكبرى لورينسا التي توفيت عام 1940 بإحدى دور الرعاية الاجتماعية و لم تتزوج هي الأخرى.

في مطلع الستينيات من القرن الماضي تم إعادة تقيم لورانس كواحد من أعظم الرسامين في القرن التاسع عشر واستعادت أعماله قيمتها العالية وبيعت لوحة موسى بخمس وثلاثين مليون دولار ولكن للأسف هذا التقييم المتأخر جدا أثر سلباً على جامعي اللوحات من ناحية الاهتمام والمحافظة على لوحات زوجته لورا التي لم يتبقى من أعمالها سوى 18 لوحة وآنا التي بقي من أعمالها عدد لا يتجاوز العشرة.. اللوحة الأخرى المرفقة هو بورتريت رسمته ابنته آنا لنفسها وتظهر فيه براعتها في الرسم وهي بعمر 17 عام.

أما البنت الأخرى لورينسا عرفت كونها روائية وكاتبة مسرحية وشاعرة صدرت لها ست مجموعات شعرية وروايتين ومجموعة قصصية. . وقد ترجمت وأرفت أحدى قصائدها:-

إذا لم يتزوجني أحداً، -

ولا أرى لماذا يجب عليهم أن يفعلوا،

الممرضة تقول بأني لست جميلة،

وأنا نادرا ما أكون -

إذا لم يتزوجني أحداً

لا يمكنني أن أمانع كثيراً.

سوف أشتري سنجابًا في قفص،

وقفص أرنبٍ صغير:

سوف أحصل على كوخ قرب الغابة،

ومهرٍ لي وحدي،

وحملٍ أليفٍ ونظيفٍ

أستطيع آخذه معي إلى المدينة:

وعندما أتقدم في السن حَقًّا، -

في الثامنة والعشرين أو التاسعة

سوف أحصل على فتاة يتيمة صغيرة

وأربيها مثل ابنتي.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق