اليوم الخميس 17 يونيو 2021م
العثور على جسم مشبوه خلال مبارة سويسرا والمنتخب الأزوريالكوفية تيار الإصلاح في محافظة خان يونس يستقبل وفدًا من الدفاع المدنيالكوفية تحذير.. الحرارة الشديدة خطر على مرضى القلبالكوفية تهديدات متزايدة بشأن مصير التهدئة بين الفصائل وحكومة الاحتلالالكوفية إعادة السفراء واستئناف محادثات الحد من التسلح.. أبرز مخرجات قمة "بوتين بايدن"الكوفية خاص بالفيديو|| "حوار الليلة": صواعق التفجير جاهزة للانطلاق.. والاحتلال فشل في تنفيذ "رقصة الأعلام"الكوفية الاحتلال يفرج عن أسيرين من جنينالكوفية وفد إسرائيلي يتجه إلى مصر لبحث أزمة جنوده المفقودينالكوفية مصر: نتواصل مع الحكومة الإسرائيلية لإنهاء الصراع وتثبيت التهدئة مع غزةالكوفية محكمة إسرائيلية تؤجل نظر استئناف أهالي حي عين اللوزة بسلوانالكوفية بمنديل ورقي.. حيلة ذكية لتقطيع البصل بدون دموعالكوفية صحة غزة: استقرار الحالة الوبائية وتوسعنا في حملة التطعيم ضد كوروناالكوفية بالصور|| تيار الإصلاح ينظم مبادرة "نحن طاقة ولسنا إعاقة" لدعم أصحاب القدرات الخاصةالكوفية بريطانيا: تسجيل أكثر من 9 آلاف إصابة جديدة بفيروس كوروناالكوفية اتفاق على تشكيل لجنة للبناء الفلسطيني في مناطق "ج"الكوفية صحة غزة: الحالة الوبائية مستقرة وآمنة ووسعنا فئة المستهدفين من حملة التطعيمالكوفية حديث القلم| أبرز ما خطته الأقلام والصحف الفلسطينية 2021-06-16الكوفية سجن إسباني 15 عاما لقتل أمه وأكل جثتهاالكوفية إصابة شاب بجراح خطيرة خلال مواجهات مع الاحتلال جنوب نابلسالكوفية إيطاليا: 52 وفاة و1400 إصابة جديدة بفيروس كوروناالكوفية

"الشيخ جراح".. قصيدة للشاعرة المقدسية ليلى عريقات

18:18 - 09 يونيو - 2021
الكوفية:

 

.ماذا عليَّ إذا شمسي هنا غَرُبَتْ

والقلبُ بات يُعاني مِن أسىً عَرِمِ

مرّتْ خطوبٌ بها انهدّتْ عمائرُنا

والموتُ صار بِلا ناعٍ أُبيحَ دمي

كم مِن أسيرٍ يُعاني البطشَ مُنفرِداً

تكالبوا حوله كالذئب والغنَمِ

إن أنسَ لا يُنْتسى طفلٌ بمدرسةٍ

كادوا يُميتون روحاً دونما تُهَمِ

مديرُهُ والمعلّمون

ما قدِروا

إقناعَهم انّ هذا الطفل لم يَقُمِ

الله أكبرُ من ظلمٍ وغطرسةٍ

في شيخِ جرّاحِنا عانوا من النّقمِ

أيسلبونَ من السكان منزلَهمْ مستوطنون بلا دينٍ ولا قِيَمِ

هل يستبيحون أقصانا فوا حزَناً

ليمحقِ اللهُ رهطاً ساقطي الهِمَمِ

أهلوهُ قدْ رابطوا ذادوا وما وهِنوا

فرّ الأراذِلُ هبّتْ فورةُ الشّمَمِ

لكنّ أهلي بقدسي لا سلاحَ لهم

وغزّةُ المجدِ وافتهم لِمُنتَقمِ

بالنار تحرقُهُم لاذوا بِمخبئهمْ

زال الخصامُ وعادت وصْلةُ الرَّحِمِ

إنّ الصّواريخَ أضْنَتْهم وما حسِبوا

أنْ يُقْهَروا فأتاهم وابلُ الدِّيَمِ

ولم يُرِدْ أهلُنا وقفَ القتال كما

سرعانَ ما اتّصلوا:يا هيئةَ الأُمَمِ

وانقذتْهُم فأمريكا حليفتُهُم

أمُّ السلاحِ ولكن دونما ذِمَمِ

واللهُ ينصُرُنا لِلحقّ ثورتُنا

أرضي مباركةٌ يا جارةَ الحَرَمِ

 يذكر أن عريقات، ولدت في بلدة أو ديس في القدس المحتلة، وكانت ضمن أوائل الثانوية العامة لعام 1964،بعثت الى الجامعة الأردنية و حصلت على بكالوريوس اللغة العربية وآدابها عام 1968 بتقدير ممتاز.
عملت بالتدريس طوال حياتها الوظيفية في الأردن، بمدرسة الزرقاء الثانوية للبنات، وأعيرت للعمل لمدة 5 سنوات في أبو ظبي قبل أن تحال إلى التقاعد بناء على طلبها.
صدر لها ديوان "مسيرة الأيام" عام 2004،و لها عدة مخطوطات شعرية، كتب عن سيرتها وشعرها في معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين في مجلده التاسع وكتاب معجم أديبات الأردن و كاتباته للناقد محمد المشايخ، ونشرت وزارة الثقافة  الأردنية مجلدا ضخما بعنوان أنطولوجيا الزرقاء الإبداعية وأوردت سيرتها وبعض أشعارها، وكتب عنها عدة مقالات بقلم زياد عودة وفوزي الدين البسومي والشاعرة شهلا الكيالي.

 

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق