اليوم الخميس 25 إبريل 2024م
عاجل
  • طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة نايفة في شارع الحطبية في مدينة بيت لاهيا شمال القطاع
  • الاتصالات: انقطاع خدمات الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة
طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة نايفة في شارع الحطبية في مدينة بيت لاهيا شمال القطاعالكوفية فيديو| قوة خاصة إسرائيلية تختطف شابًا من نابلسالكوفية مقررة أممية: يجب معاقبة إسرائيل ومنع تصدير السلاح إليهاالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الاتصالات: انقطاع خدمات الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 43شهيدا و64 مصاباالكوفية يتسحاك بريك: الجيش الإسرائيلي يكذب حول أعداد القتلى من حماسالكوفية سموتريتش: يجب قطع العلاقات مع السلطة الفلسطينيةالكوفية غارة إسرائيلية على محيط بلدة دورس شرق لبنانالكوفية مستوطنون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية شمال غرب نابلسالكوفية الهلال الأحمر: نحذر من انتشار كبير للأمراض المعدية بين صفوف النازحينالكوفية الدفاع المدني: نطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم المقابر الجماعية التي ارتكبها الاحتلال في غزةالكوفية الدفاع المدني: قوات الاحتلال قامت بتشويه الجثث في مجمع ناصر قبل إعادة دفنها في أكياس بلاستيكية مما سرع من تحللهاالكوفية اتساع الاحتجاجات في الجامعات الأميركية تنديدا بجرائم الاحتلالالكوفية رئيس بوليفيا يطالب باتخاذ إجراءات صارمة لوقف حرب الإبادة في قطاع غزةالكوفية انتشال نحو 392 جثمانا من مجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوب القطاعالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 43شهيدا و64 مصاباالكوفية الدفاع المدني: نطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم المقابر الجماعية التي ارتكبها الاحتلال في غزةالكوفية طلبة أمريكا ومسلموها.. بيضة قبّان جديدةالكوفية 2000 يوم من العدوان: حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصلالكوفية

جهود مصرية لتثبيت التهدئة..

خاص بالفيديو|| حوار الليلة: انتهاكات الاحتلال في الشيخ جراح تنذر بتفجر الأوضاع مجددا

20:20 - 06 يونيو - 2021
الكوفية:

القاهرة: قال الكاتب والمحلل السياسي جهاد حرب، اليوم الأحد، إن جمهورية مصر العربية تحاول تثبيت التهدئة بين الطرفين، لبدء عملية إعادة إعمار قطاع غزة.

وأوضح حرب خلال مشاركته في برنامج "حوار الليلة" والذي يبث عبر "الكوفية"، أن هناك خمسة ملفات رئيسية تعمل عليها جمهورية مصر العربية وهي تثبيت التهدئة وإعادة الإعمار وتبادل الأسرى والمصالحة الفلسطينية وكذلك المحاولة لإطلاق عملية تسوية.

وأضاف حرب، من الواضح أن مصر تريد تثبيت أمر واقع بعدم العودة للمواجهات العسكرية وللعدوان خاصةً في ظل استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في حي الشيخ جراح والمسجد الأقصى.

وأشار حرب إلى أن الأوضاع في القدس تنذر بعودة المواجهات في الأراضي الفلسطينية.

من جهته، قال الكاتب والمحلل السياسي، حسام عفيفة، إن خطط إعمار قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي، لا تزال دون تقدم يرضي احتياجات القطاع، مشيرا إلى أنه لا يوجد تصور واضح لمسار إعادة الأعمار، لافتا إلى أنه مرتبط بالتداعيات السياسية وجهود الوسطاء.

وأضاف عفيفة، أنه تم الإعلان بشكل واضح من حركة حماس، بأنها لا تمانع من مشاركة ومساهمة أي جهة أو طرف سواء فلسطيني أو دولي، لافتا إلى أن العديد من الجهات الدولية والأممية بادرت بزيارة القطاع والتقت مع قيادة حماس، وحصلت على تأكيدات بأنه ملف إنساني بالدرجة الأولى.

وأكد عفيفة، أنه لا يمكن بأي حال أن تقبل فصائل المقاومة بأن يتم الدفع بملف إعمار غزة في إطار ابتزاز سياسي لصالح ملف صفقة الأسرى، مشيرا إلى أن حركة حماس أبلغت اللواء المصري عباس كامل بذلك.

وأشاد عفيفة بالدور المصري الكبير الذي لعبته بوقف إطلاق النار، وإعادة الإعمار من خلال تقديم مساهمة بشكل واضح ببناء أحياء سكنية في القطاع، وإرسال أليات مصرية للمساهمة في إزالة الأنقاض المباني المدمرة، كما تجري القاهرة اتصالات حثيثة وحريصة على التقدم في مسار صفقة الأسرى.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق