اليوم السبت 20 إبريل 2024م
عاجل
  • الهلال الأحمر: نقل 7 مصابين برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس بطولكرم إلى المستشفى
  • تحليق مكثف لطائرات الاحتلال المسيرة في سماء مخيم نور شمس في طولكرم
  • شهداء الأقصى- كتيبة طولكرم: حتى اللحظة جنودنا يتصدون للقوات المقتحمة بالرصاص والعبوات المتفجرة على كافة المحاور
شحنة أسلحة أمريكية جديدة لـ «إسرائيل» بـ 1.3 مليار دولارالكوفية الهلال الأحمر: نقل 7 مصابين برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس بطولكرم إلى المستشفىالكوفية الخارجية ترحب بقرار جمهورية بربادوس الاعتراف بدولة فلسطينالكوفية الاحتلال يقتحم بيت ريما شمال رام اللهالكوفية الاحتلال يغلق مدخل بلدة ترمسعيا شمال شرق رام اللهالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 197 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية شهداء ومصابون في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية تحليق مكثف لطائرات الاحتلال المسيرة في سماء مخيم نور شمس في طولكرمالكوفية شهداء الأقصى- كتيبة طولكرم: حتى اللحظة جنودنا يتصدون للقوات المقتحمة بالرصاص والعبوات المتفجرة على كافة المحاورالكوفية الاحتلال يواصل عدوانه على مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية طائرات الاحتلال تقصف مربعا سكنيا للنازحين في منطقة المواصي بخان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف جنوب حي الزيتون شرق مدينة غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لشمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية إطلاق نار يستهدف قوات الاحتلال عند مدخل مخيم طولكرمالكوفية ثلاثة جرحى في قصف لقاعدة "كالسو" العسكرية بمحافظة بابل العراقيةالكوفية دلياني: الاحتلال ارتكب مجزرة بشعة خلال اقتحامه لمخيم نور شمس للاجئينالكوفية مراسلنا: اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت فوريك شرق نابلسالكوفية فيديو | 9 شهداء بينهم 5 أطفال جراء قصف الاحتلال شقة سكنية غربي رفحالكوفية حماس تنعي شهداء طولكرم وتدعو للنفير العام في الضفة الفلسطينية المحتلةالكوفية فيديو | إصابة شاب برصاص الاحتلال في مواجهات ببلدة بيت فوريك شرق نابلسالكوفية

تسلل اسرائيلي مفضوح

20:20 - 12 نوفمبر - 2018
د.سفيان ابو زايدة
الكوفية:

مساء امس تجرأت قوة اسرائيلية خاصة متخفية بسيارة او سيارات مدنية فلسطينية و دخلت شرق خان يونس و اقدمت على اغتيال احد القيادات العسكرية الميدانية لحماس الشهيد نور بركة.

القوة الاسرائيلية الخاصة تم اكتشافها من قبل القوات الفلسطينية، و تم ملاحقتها و الاشتباك معها .

لم تنجح هذه القوة المتسللة بالانسحاب الا بعد تدخل الطيران الحربي الاسرائيلي و بعد ان قُتِل ضابط اسرائيلي كبير الذي كان قائدا لهذه الوحدة الخاصة. وكذلك تم استشهاد سبعة فلسطينيين .

لولا تدخل الطيران الاسرائيلي الذي باشر بالقصف و تشكيل حزام ناري لتأمين انسحاب القوة الاسرائيلية المتسللة لما عاد احد من افراد هذه القوة سالما. مع ذلك الخسائر الاسرائيلية مؤلمة بالنسبة لهم .

هذة العملية الاسرائيلية الخاصة اتت في وقت غير مناسب نهائيا ، و يتناقض مع المشهد الذي ساد بعد ادخال الاموال القطرية وفي اجواء مغايرة تماما في ظل تقدم الجهود المصرية نحو تجنب عدوان جديد على غزة و تحقيق بعض الانفراجات في الوضع الانساني.

مع ذلك ، التقدير ان هذا الحدث لن يؤدي الى تصعيد او الانجرار الى حرب ، وردود الفعل خلال الحدث الامني و الساعات الاحقة حتى هذه اللحظة تشير الى ان الطرفين قررا امتصاص الحدث .

اسرائيل المعتدية و التي اغتالت قيادي قسامي تدرك انها دخلت عش الدبابير تريد ان تخرج من هذا الموقف المحرج باقل الخسائر ، وفي حال تطور الامر الى عدوان ستكون هي المتهمة امام المجتمع الدولي بانها هي الطرف الذي كان سببا في هذه الحرب.

لذلك استوعبت قتل الضابط الكبير و جرح آخر، و استوعبت الاهانة و استوعبت اطلاق القذائف و الصواريخ التي اطلقت من غزة دون ان يكون هناك ردود فعل معتادة.

من ناحيتهم خرجوا بأقل الخسائر ، لان هذا الفشل كان من الممكن ان يكلفهم اكثر من ذلك بكثير ، وكان بالامكان ان لا يعود احدا من هذه القوة سالما سواء كان قتيل او اسير.

اما بالنسبة لحماس و على الرغم من الخسائر البشرية ، وعلى الرغم من الاعتداء الاسرائيلي السافر من خلال الاقدام على اغتيال احد القيادات العسكرية الا ان اكتشاف القوة و ملاحقتها و قتل قائدها و جراحة اخر بجراح متوسطة يعتبر انتصارا كبيرا ، لذلك لم تتهور حماس او اي من الفصائل الفلسطينية المسلحة بالانجرار الى مواجهة في هذه المرحلة. هذا لا يعني ان تداعيات هذا الحدث قد انتهت.

لذلك اعلنت اسرائيل الاستنفار و منعت الذهاب الى المدارس في كل محيط غزة و على مسافة سبعة كيلو مترات تحسبا لهجومات مباغته من قبل فصائل المقاومة.

تقديري الشخصي ان الطرفين سيعملان على استيعاب الحدث واستخلاص العبر و النتائج الى حين اللقاء في مواجهة قادمة.

اسرائيل ستحقق في مواطن الخلل التي ادت الى اكتشاف قوتها الخاصه و الخسائر التي تكبدتها و كيفية معالجة الموقف الى حين تأمين عودة هذه القوة الى قواعدها.

وحماس ستحقق في كيفية اختراق هذه القوة للحدود و الدخول متسلله الى عمق ثلاثة كم في الاراضي الفلسطينية و تنفيذ عملية اختيال لاحد قياداتها العسكرية.

وكذلك بلا شك يتم التحقيق في كيفية التعاطي مع الموقف خلال الاشتباك المسلح و ما تبع ذلك من قرارات ميدانية سريعه.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق