اليوم الاربعاء 08 مايو 2024م
عاجل
  • شهيدان جراء قصف الاحتلال لدرجة نارية قرب بوابة صلاح الدين جنوب رفح
شهيدان جراء قصف الاحتلال لدرجة نارية قرب بوابة صلاح الدين جنوب رفحالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 215 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية البيت الأبيض: سيتم استئناف عملية إدخال الوقود إلى قطاع غزة عبر معبر رفح غداالكوفية مراسلنا: استهداف عنيف محيط الجامعة بحي الجنينة وسط مدينة رفحالكوفية مراسلنا: اشتعال النيران في مبنى بلدية رفح بفعل القذائف المدفعيةالكوفية مراسلنا: شهيد وجرحى بقصف طائرة مسيّرة إسرائيلية مجموعة من الأهالي بمنطقة دولة وشارع 8 في حي الزيتونالكوفية "هآرتس": شركة أمريكية خاصة ستدير معبر رفحالكوفية المفوض العام للأونروا: المعابر الرئيسية في غزة باتت كلها مغلقة ويجب إعادة فتحها دون أي تأخيرالكوفية مفوض الأونروا: المواصي مكتظة بأكثر من 400 ألف شخص ولن تستوعب المزيد وليست أكثر أمنا من مناطق غزة الأخرىالكوفية "يديعوت": هولندا قالت إنها لن تتمكن من الدفاع عن إسرائيل بسبب عملية رفحالكوفية الأمم المتحدة: توصيف ما يحدث برفح كجريمة حرب يتطلب صدور قرار من محكمة مختصةالكوفية مقتل أسيرة إسرائيلية متأثرة بقصف الاحتلال على غزةالكوفية مسؤول أممي: 75% من السكان في غزة نزحوا من منازلهم جراء العدوانالكوفية مراسلنا: الاحتلال يستهدف مبنى بلدية رفحالكوفية رئيس بلدية رفح يستغيث: المدينة تقف على شفا كارثة إنسانية غير مسبوقةالكوفية كيربي: نستطيع تضييق الفجوة بين حماس وإسرائيل خلال جولة المحادثات الحاليةالكوفية الفصائل الفلسطينية: العدوان على رفح كارثة إنسانيةالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي متواصل شرق رفحالكوفية مراسلنا: 150 ألف شخص نزحوا من مدينة رفح منذ بدء العملية العسكريةالكوفية بوليتيكو: إدارة بايدن علقت إرسال قنابل دقيقة إلى إسرائيلالكوفية

خلال مؤتمر التعاون الإسلامي..

دعم عربي ودولي للقضية الفلسطينية ومطالبات بوقف التصعيد

12:12 - 16 مايو - 2021
الكوفية:

متابعات: عقدت منظمة التعاون الإسلامي،  اجتماعًا طارئًا لوزراء خارجية بخصوص مستجدات التصعيد الفلسطيني-الإسرائيلي الحالية، حيث يصاعد الاحتلال الإسرائيلي من جرائمة ضد الشعب الفلسطيني فى الضفة وغزة.

السعودية: القدس الشرقية أرض فلسطينية لا نقبل المس بها
بدوره، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إن القدس الشرقية أرض فلسطينية لا نقبل المس بها.

واستنكر، اليوم الأحد، خلال اجتماع طارئ لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بخصوص مستجدات الوضع حول قطاع غزة، الانتهاكات الإسرائيلية "الصارخة" بحق الفلسطينيين، مشددًا على ضرورة أن يتدخل المجتمع الدولي لوضع حد لها.
وأدان  الأمير فيصل، استيلاء إسرائيل على منازل الفلسطينيين في مدينة القدس.
وأكد الوزير أن المملكة ترفض رفضا قاطعا الانتهاكات الإسرائيلية، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته والتدخل بشكل عاجل لوضع حد لها
، مشددًا على أن السعودية تدعو إلى وقف فوري للتصعيد الإسرائيلي الحالي.
وأبدى بن فرحان دعم السعودية لمبادرة السلام العربية وكل الجهود الرامية إلى المضي قدما في تطبيقها، مشيرا إلى أنها ضمنت حقوق الفلسطينيين بدولة مستقلة عاصمتها القدس.

الأردن: ممارسات إسرائيل لا شرعية ولا أخلاقية ولا إنسانية
وقال وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، إن اجتماع منظمة التعاون الإسلامي الطارئ رسالة أن العالم الإسلامي يقف متحدا ضد الاعتداءات وممارسات إسرائيل اللاشرعية واللاأخلاقية واللاإنسانية.
وأضاف خلال مشاركته في الاجتماع الاستثنائي الافتراضي لمنظمة التعاون الإسلامي على مستوى وزراء الخارجية اليوم الأحد لبحث الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية في القدس وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة والعدوان على قطاع غزة، إن "إسرائيل تدفع المنطقة برمتها نحو المزيد من التوتر والصراع وتهدد كل فرص تحقيق السلام العادل والشامل".".
وتابع، "وقف التصعيد يتطلب وقف كل الممارسات الإسرائيلية اللاشرعية والاستفزازية التي فجرته والوقف الفوري للعدوان على غزة"، مؤكدًا أن محاولات تغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس ومقدساتها خرق فاضح للقانون الدولي ودفع بالمنطقة نحو المزيد من التوتر والصراع
.
وأشار الصفدي إلى أن تهجير سكان حي الشيخ جراح من بيوتهم جريمة حرب لا يجوز أن يسمح المجتمع الدولي بارتكابها.
وشدد الدبلوماسي الأردني على أن حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة والحفاظ على هويتها العربية والإسلامية والمسيحية ستبقى المهمة الأسمى التي يكرس الوصي عليها الملك عبدالله الثاني كل إمكانات الأردن لها
.
وأكد الصفدي على أن القضية الفلسطينية كانت وستبقى القضية المركزية الأولى والقدس ومقدساتها خط أحمر.
وأوضح أنه لا سلام شاملا ولا أمن ولا استقرار من دون تحرر القدس المحتلة عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967"، مشيرا إلى أن المملكة ستظل تقف بكل إمكاناتها إلى جانب الفلسطينيين لرفع الظلم عنهم وتلبية جميع حقوقهم المشروعة في الحياة الحرة الكريمة وفي الدولة المستقلة ذات السيادة على ترابهم الوطني.
وأضاف أن المملكة ستتخذ كل الخطوات اللازمة لإسناد الأشقاء، وحماية المقدسات، وحماية حقوق الشعب الفلسطيني، وحق المنطقة في السلام العادل والشامل، الذي يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، والذي يشكل خيارًا استراتيجيًا سبيله الوحيد هو حل الدولتين.
وذكر الوزير أن الأمن والسلام يتحقق بانتهاء الاحتلال وبتلبية جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني
.

الكويت: إسرائيل تعمل على فرض واقع جديد في القدس
 فيما أكد وزير الخارجية الكويتي، الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، أأن الانتهاكات الإسرائيلية في القدس تستهدف تغيير الحقائق وفرض الأمر الواقع.
وشددعلى تمسك بلاده بالموقف العربي والإسلامي، الذي يؤكد على أن السلام هو الخيار العادل والشامل للقضية الفلسطينية
.
واعتبر أحمد ناصر المحمد الصباح أن إسرائيل تشن الآن أعنف الاعتداءات على الفلسطينيين، وأن هذا التصعيد يهدد أمن وسلام المنطقة.
وقال إن "الكويت تجدد إدانتها واستنكارها الشديدين لتلك الجرائم الممنهجة ضد الشعب الفلسطيني في القدس وكافة أرجاء الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي أدت إلى زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وباتت تشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين".

البحرين: متمسكون بإقامة دولة فلسطينية
وأعرب وزير الخارجية البحريني، عبداللطيف بن راشد الزياني، عن تمسك المملكة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، مشددا على ضرورة وقف التصعيد الحالي في الأراضي الفلسطينية.
وأبدى الزياني، دعم البحرين للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أنه يجب وقف الاعتداءات الإسرائيلية.
وأكد الوزير أن البحرين تدعو إلى تضافر الجهود الدولية الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة الحساسة التي عانت على مدى عقود من انعدام الأمن والاستقرار.
وتابع، "نتطلع إلى العمل على مسار مواز للشروع في مباحثات سياسية للوصول إلى حل سياسي يحقق الأمن والسلام العادل والدائم في المنطقة، مبنيًا على حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقًا لقرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين ومبادرة السلام العربية".

تركيا تدعو لتشكيل قوات دولية لحماية الفلسطينيين
ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن دعم بلاده لفكرة تشكيل قوات دولية لحماية المدنيين الفلسطينيين من انتهاكات من قبل إسرائيل.
وأشار تشاووش أوغلو، إلى أن المجتمع الدولي يتحمل المسؤولية عن ضمان أمن المدنيين الفلسطينيين، لافتا إلى أن قدرا مهما من هذه المسؤولية يقع على عاتق منظمة التعاون.
وأكد على ضرورة بدء العمل على تشكيل آلية دولية لحماية المدنيين الفلسطينيين وفقا للقرار الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في يونيو 2018، موضحا أن هذه المبادرة يجب أن تشمل تقديم الحماية المادية إلى الفلسطينيين من خلال تشكيل "قوات دولية ستحظى بدعم عسكري ومالي من الدول المعنية".
وتابع: "حان الوقت لإظهار وحدتنا وحزمنا، فالأمة الإسلامية تنتظر منا أن نلعب دورا قياديا وتركيا مستعدة لاتخاذ كافة الخطوات اللازمة.
وانطلقت اليوم الأحد فعاليات الاجتماع الوزاري الطارئ "عبر الفيديو كونفرنس" لمنظمة التعاون الإسلامي لبحث التوترات في فلسطين.
وتجرى فعاليات الاجتماع افتراضيا برئاسة السعودية، التي دعت للاجتماع، فضلاَ عن كونها الدولة صاحبة مقر منظمة التعاون الإسلامي.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق