اليوم السبت 20 إبريل 2024م
إعلام الاحتلال: التفاوض وصل لطريق مسدودالكوفية سلطنة عمان تأسف لفشل مجلس الأمن بمنح فلسطين حقها لعضوية الأمم المتحدةالكوفية الدفاع المدني: تسجيل مئات الإصابات بأمراض الجهاز التنفسي بسبب استخدام الحطب والفحم بديلا لغاز الطهيالكوفية الدفاع المدنية: منع الاحتلال دخول غاز الطهي ينذر بأزمة صحية بسبب اعتماد المواطنين على الحطب والفحمالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم حي عديلة في حي رأس العامود بسلوان في القدس المحتلةالكوفية الاحتلال يسلم جثماني شهيدين من عقربا جنوب نابلسالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية لقاء خاص|| وزير الخارجية المصري: حكومة نتنياهو غير جادة بالمفاوضات ولا ترغب في إقامة دولة فلسطينيةالكوفية مراسلنا: إصابة طفل إثر قصف قرب المقبرة الشرقية في رفحالكوفية كتيبة جنين: عملية معسكر سالم رد على جرائم المحتل في طولكرم واغتيال القائد أبو شجاعالكوفية كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس: استهدفنا معسكر سالم وآلية إسرائيلية من نوع هامرالكوفية مراسلنا: اندلاع مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال في قرية حوسان غرب بيت لحمالكوفية مراسلنا: شهيدة ومصابين بقصف الاحتلال منزل لعائلة البحابصة في حي السلام شرق مدينة رفحالكوفية دلياني: حتى الأجنة لم تسلم من آلة القتل والتدمير الإسرائيلية في قطاع غزةالكوفية صافرات الإنذار تدوي في المستوطنات المحاذية لقطاع غزةالكوفية عدد من الشهداء برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية نادي الأسير: الاحتلال يفرج عن الأستاذة نادرة شلهوب بشروط مقيدة بعد اتهامها بالتحريضالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على منزل لعائلة "العرجا" برفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف منزلا لعائلة حسونة في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزةالكوفية الصحة: استشهاد طفل برصاص الاحتلال في مخيم طولكرمالكوفية

اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين يصدر ديوان "الرقص على الرماد" للشاعر مايكل مارش

12:12 - 06 مايو - 2021
الكوفية:

 رام الله: أصدر الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، ديوان الشاعر، رئيس مهرجان براغ الدولي للشعر مايكل مارش بعنوان "الرقص على الرماد"، بدعم من وزارة الثقافة، ويتألف من 145 صفحة.
وقد منح الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب جائزة القدس للكاتب الأجنبي للعام 2017 للشاعر مايكل مارش، وهي أرفع جائزة يمنحها الاتحاد، وذلك لانحياز مارش لفلسطين قضية وثقافة.
ويأتي هذا الإصدار في إطار سعي الاتحاد العام للكتاب لاستعادة المبادرة بما يتعلق بالكتاب في العالم، الذين ساندوا ودعموا القضية الفلسطينية وثقافتها الوطنية، ربطا بالثقافة العالمية من خلال الدبلوماسية الثقافية التي يسعى الاتحاد من خلالها لمد جسور الثقافة مع الكتاب في العالم نحو فلسطين.
ويعتبر الشاعر الأمريكي مايكل مارش من بين الشعراء الكبار في العالم، ومن أهم شعراء الحداثة المعاصرين، ليس في أمريكا فحسب، ولكن في العالم. وله 10 مجموعات شعرية، كتبها في الأصل باللغة الإنجليزية، عرف بعضها طريقه إلى الترجمة إلى لغات أجنبية، منها اللغة العربية، وهي اللغة التي يحرص على أن تترجم نصوصه الشعرية إليها وتنشر بها، كما هو الحال بالنسبة لهذه المجموعة الشعرية، التي حظيت بشرف نشرها بفلسطين، بعد تجارب نشر سابقة بكل من مصر والمغرب.
وبمثل عشق الشاعر مايكل للغة العربية، وإن كان لا يتحدث بها، نجده شغوفا بالثقافة العربية بشكل عام، وبالشعر العربي على وجه خاص، وهو ما تعكسه طبيعة علاقاته وصداقاته المتزايدة مع عديد الشعراء والكتاب العرب، في أجيالهم المختلفة، بمثل ما تربطه علاقات إنسانية وصداقات إبداعية مع غيرهم من شعراء العالم.
ولعب مهرجان براغ العالمي للكتاب، الذي أسسه الشاعر مايكل وزوجته الكاتبة التشيكية فلاستا، ولازالا ينظمانه منذ ثلاثين سنة، دورًا كبيرًا في استضافة مايكل لتجارب شعرية عديدة من العالم، من منطلق إيمانه بضرورة الشعر في حيواتنا وفي مجتمعاتنا.
ومن بين ما هو معروف عن الشاعر مايكل مارش، وفلسطين تحتفي به إنساناً نبيلًا وشاعرًا كبيرًا، كونه ينتصر للقضايا الإنسانية العادلة في العالم، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وهو ما يفسر أيضًا سر إعجاب مايكل بالكاتب الفرنسي الراحل جان جينيه، في انتصارهما معًا للقضية الفلسطينية، سواء في مواقفهما المعلنة أو في حواراتهما وكتاباتهما الإبداعية.
وحرص الشاعر مارش على أن يكون الشعر الفلسطيني حاضرًا في مهرجان براغ، منذ دوراته الأولى، ممثلًا، في البداية، بالشاعر العربي الكبير محمود درويش، تلته أسماء أخرى لشعراء من فلسطين، ممن زاروا براغ وشاركوا في مهرجانها، إلى جانب نظرائهم من بقية العالم.
مايكل مارش، الشاعر والفاعل الثقافي، والذي واصل خلال 29 عامًا إنجاحه لمهرجان براغ الشعري، والذي يعد واحدًا من أهم المهرجانات الشعرية العالمية، ينحاز من خلال تجربته الشعرية وحراكه الإبداعي لذاكرة المغلوبين، من هنا جاء انحيازه لفلسطين وتقاطعه مع الشاعر جان جنيه في توجيه بوصلتيهما نحوها، لما تمثله من سياق جمالي وإنساني باعتبارها "معنى المعنى"، ولما تتعرّض له من أهوال واستباحة احتلالية.
يفتتح مارش ديوانه بقصائد مهداة للشاعر محمود درويش الذي كان من أوائل الشعراء الذين استضافهم مارش في مهرجان براغ، وكذلك قصيدته لسميح القاسم في إعلان أكيد لروحه التي أطلقها جمالياً نحو فلسطين الفكرة والمعنى والمظلمة التي ترج الكون بعدالتها وحقها وحقيقتها.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق