اليوم الثلاثاء 11 مايو 2021م
عاجل
  • صافرات الإنذار تدوي في النقب المحتل
  • طائرات الاحتلال تقصف موقع في منطقة الشيخ عجلين غربي مدينة غزة
  • كتائب القسام تعلن استشهاد وفقدان عدد من مجاهديها في قصف استهدف أحد مواقعها
  • طائرات الاحتلال تستهدف موقعا للمقاومة في منطقة نتساريم وسط القطاع
  • الهلال الأحمر: ارتفاع عدد الإصابات في الضفة والقدس بالمواجهات الدائرة مع الاحتلال لـ714
محدث لحظة بلحظة|| طيران الاحتلال يجدد قصف قطاع غزةالكوفية صافرات الإنذار تدوي في النقب المحتلالكوفية طائرات الاحتلال تقصف موقع في منطقة الشيخ عجلين غربي مدينة غزةالكوفية كتائب القسام تعلن استشهاد وفقدان عدد من مجاهديها في قصف استهدف أحد مواقعهاالكوفية طائرات الاحتلال تستهدف موقعا للمقاومة في منطقة نتساريم وسط القطاعالكوفية 250 ألف وفاة و23 مليون إصابة بكورونا في الهندالكوفية الهلال الأحمر: ارتفاع عدد الإصابات في الضفة والقدس بالمواجهات الدائرة مع الاحتلال لـ714الكوفية السعودية تفرض الحجر الصحي أسبوعا على القادمينالكوفية إسرائيل تستدعي 5 آلاف جندي احتياط لتعزيز قواتهاالكوفية بلجيكا تدعو إسرائيل لوقف التصعيد في الأقصى واحترام الأماكن المقدسةالكوفية هآرتس : غانتس يصادق على تجنيد 5 آلاف جندي من الاحتياطالكوفية الخارجية تدين جرائم الاحتلال في قطاع غزة وتطالب الجنائية بالإسراع في تحقيقاتهاالكوفية طائرات الاحتلال تقصف موقعا للمقاومة في حي النصر شمالي رفحالكوفية الكيلة تدعو المجتمع الدولي إلى التدخل لوقف العدوان على غزةالكوفية البطريرك ثيوفيلوس يدين عنف الاحتلال ضد المدنيين في القدسالكوفية طائرات الاحتلال تستهدف موقع القادسية غربي مخافظة خانيونسالكوفية طائرات الاحتلال تستهدف موقع الشابورة شمال رفح جنوب القطاعالكوفية "الصحفيين الأردنيين" تدين انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين في فلسطينالكوفية الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنينالكوفية بالتفاصيل|| آخر المستجدات حول فيروس كورونا عالمياالكوفية

صدور كتابي "المكتبة الخالدية في القدس ١٧٢٠م – ٢٠٠١م"

14:14 - 02 مايو - 2021
الكوفية:

القدس: صدرت مؤخرا الطبعة الثانية من كتاب "المكتبة الخالدية في القدس ١٧٢٠م – ٢٠٠١م" بالعربية والطبعة الأولى من الكتاب باللغة الانجليزية، للمؤلف وليد الخالدي.

وتقع المكتبة الخالدية في قلب البلدة القديمة لمدينة القدس، على مسافة مئة متر من الحرم الشريف في الناحية الجنوبية من طريق باب السلسلة، وتطل على البراق وعلى حي المغاربة السابق. موضوع هذه الدراسة، التي أعدها البروفيسور وليد الخالدي ونشرها في طبعتها الأولى في مناسبة مئوية المكتبة الخالدية، هو نشوء المكتبة منذ تجميع أول نواة لمخطوطاتها سنة 1133هـ/1720م، أي قبل افتتاحها سنة 1900م بنحو مئتي عام، ثم ظروف تأسيسها كمكتبة عمومية، وكيف تطورت ما بين افتتاحها وسنة النكبة 1948، وما حل بها منذئذ، وبعد احتلال إسرائيل للقدس الشرقية سنة 1967 وحتى عام 2000، وكيف تمكنت جمعية أصدقاء المكتبة الخالدية وافراد العائلة من الحفاظ عليها وتنميتها.

يأتي هذا الكتاب ضمن "سلسلة منشورات المكتبة الخالدية"، التي تصدر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية والمكتبة الخالدية، وتدين بوجودها إلى منحة كريمة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، أشرفت عليها مؤسسة "التعاون" وتشرف عليها علمياً لجنة الأبحاث في مؤسسة الدراسات الفلسطينية واللجنة الأكاديمية التابعة لمؤسسة "أصدقاء المكتبة الخالدية" المسجلة في الولايات المتحدة بتعاون وتشاور وثيق مع متولّي المكتبة في القدس.

وليد الخالدي، هو مؤرخ ومرجع في القضية الفلسطينية. ولد في القدس، وتخرج من جامعتي لندن وأكسفورد. عمل أستاذاً في جامعة أكسفورد، والجامعة الأميركية في بيروت، وجامعة هارفرد، وزميلاً باحثاً في مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة هارفرد خلال الفترة ١٩٨٢-١٩٩٦. وهو عضو في الأكاديمية الأميركية للآداب والعلوم، وعضو مؤسس في مؤسسة الدراسات الفلسطينية وأمين سرها منذ تأسيسها في سنة ١٩٦٣. كتب الخالدي كثيراً في العربية والإنكليزية في الشؤون العربية والدولية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق