اليوم الخميس 15 إبريل 2021م
أسباب وأعراض شلل عضلات الوجهالكوفية بالفيديو|| انهيار وصراخ هستيري لهيفاء وهبي بعد تسببها في مصري كريم فهميالكوفية السودان يدعو مصر وإثيوبيا إلى قمة مغلقة بشأن سد النهضةالكوفية السودان: البرهان يبحث مع قادة الجيش إعادة الحياة إلى طبيعتها في الجنينةالكوفية تركيا: 297 وفاة جديدة بفيروس كوروناالكوفية بايدن يجد دعوة بوتين إلى قمة ثنائية في بلد محايدالكوفية وزيرا خارجية تركيا واليونان يتبادلان التراشق بالألفاظ خلال مؤتمر صحفيالكوفية فرنسا: وفيات كورونا تتجاوز حاجز الـ100 ألفالكوفية أمريكا: لا نحتاج وجود قوات في أفغانستان لمراقبة أي صعود للقاعدةالكوفية مصرع طفل دهسا في أريحاالكوفية 5 أخطاء تجعل الشاي ضار بصحتكالكوفية تأجيل الحكم في الطعون الانتخابية للأحد المقبلالكوفية المبعوث الأممي لليمن: رفع القيود في الحديدة يتيح دعم الاحتياجات الإنسانيةالكوفية العراق: 4 قتلى بانفجار سيارة ملغومة في مدينة الصدرالكوفية تدشين جدارية لفقيد تيار الإصلاح وائل شاهينالكوفية مجلس المرأة بمحافظة رفح ينفذ مبادرة "رمضان الخير"الكوفية وفاة الشاعر الفرنسي برنار نويلالكوفية ياسر جلال يوضح حقيقة مشهد الموبايل المقلوب في "ضل راجل"الكوفية عرض حذاء نايكي للبيع بالمزاد مقابل مليون دولارالكوفية عمار عبد الخالق.. الكتابة إلى المطبخالكوفية

من أجمل 10 طيور العالم..

خاص بالفيديو والصور|| "جبر أبو مصطفى" يربي الطيور النادرة في منزله.. ويتطلع لإقامة حديقة حيوان

09:09 - 16 مارس - 2021
الكوفية:

غزة – عمرو طبش: حوّل الأربعيني جبر أبو مصطفي من مدينة خانيونس،  سطح منزله إلى مكان يربي فيه أنواعاً مختلفة من الطيور النادرة باهظة الثمن حباً في اقتنائها، من بينها الدراج الذهبي الذي يعتبر من أجمل 10 طيور في العالم، إلى جانب رغبته في أن تدر عليه دخلاً ليعول أسرته.
يروي الشاب جبر أبو مصطفي تفاصيل قصته لـ"الكوفية" فيقول إنه "من عشرين سنة وأنا هاوي تربية طيور، وأول طير بدأت في تربيته وإنتاج الفروخ هو الشنار، ولما كان يجي طيور زينة ونادرة على غزة من مصر، كنت أحاول أول واحد يشتريهم عشان أربيهم وأستفيد من إنتاجها".


وأوضح، أنه يربي أنواعا عديدة من طيور الزينة والغربية وباهظة الثمن في أقفاص متفاوتة الأحجام على سطح منزله المتواضع، منها طائر البسيوني "الدراج الذهبي"، بط الماندولين، ملك الطيور، الشنار الأبيض، الحجل الأبيض، الدجاج الروماني والبدو والأفريقي.


وبيّن أبو مصطفى، أن طائر البسيوني أو ما يطلق عليه "الدراج الذهبي" من أفضل عشرة طيور في العالم من ناحية الجمال والألوان، مشيراً إلى أنه يقوم بإنتاج العديد من فروخ  طائر البسيوني وباقي الطيور، عن طريق الفقاسات الصناعية، ومن ثم يقوم بتربيتهم في أقفاص مخصصة للطيور.


وقال "بشتغل في مهنة البلاط، دائما بترك عملي بعض أيام، عشان أهتم في الطيور يلي عندي، من رعاية وتنظيف وتفقيس، أنا بعتبر الطيور يلي عندي في مقام أبنائي، مثل ما بوفر لأبنائي أكل وشرب وأدوية، بوفر للطيور مثلهم وتقريبا أكثر منهم بهتم، لأنه الطير ما بيصبر ولا بتكلم ولا بشكي من أي شيء".
وأكد أبو مصطفى، أن تربيته لم تقتصر على طيور الزينة وباهظة الثمن، بل قام ببناء أبراج من الخشب على سطح لتربية الحمام البري عليها، حيث أنه يمتلك تلك الأبراج أكثر من 150 زوجا من الحمام البري، مبيناً أنه يقوم بالاستفادة من الحمام البري عن طريق تزاوجه في الأبراج، حتى بعد ذلك يأخذ الزغاليل ويقوم ببيعها في الأسواق.


وتابع، أن جميع طيور الزينة التي يقوم بإنتاجها، يبيعها لحدائق الحيوانات، ومدينة أصداء، وأصحاب الصالات، وللزبائن من هواة تربية طيور الزينة، مكملاً أن سعرها في الوقت الحالي يتراوح ما بين 100 الى 1000 شيقل، ولكنها كانت سابقاً تتراوح ما بين الـ1000 الى 700 دولار أمريكي.
وكشف أبو مصطفى، عن الصعوبات التي تواجهه، ومنها انخفاض أسعار طيور الزينة التي كانت تعتبر باهظة الثمن، ولكن بسبب الحصار الإسرائيلي توقف تصدير تلك الطيور إلى الدول العربية والأجنبية، ما أدى إلى انخفاض سعرها، وتراجع الإقبال عليها في ظل الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها قطاع غزة.


ويطمح في أن إنشاء حديقة حيوان خاصة به، تحتوي على جميع أنواع الطيور النادرة وباهظة الثمن، والحيوانات الغربية، حتى يستطيع بإنتاج أكبر عدد ممكن منها، لكي تصبح تلك الحديقة مزاراً للمواطنين والسياح.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق